كيف تحصل على الجنسية الهولندية ..التكلفة .. الشروط

ما هي شروط و تكلفة الحصول على الجنسية الهولندية 


يجب على الشخص الذي يريد أن يصبح مواطناً هولندياً تقديم طلب التجنيس إلى البلدية التي يعيش فيها. 
تقوم البلدية بإطلاع الناس على إجراءات التجنيس. وإعطائهم معلومات عن شروط التجنيس، و يجب تقديم الوثائق عن فحص التكامل المدني.
إذا كنت  أجنبياً وتقيم في هولندا لمدة 5 سنوات، فستتمكن من تقديم طلب للحصول على جواز سفر هولندي / الحصول على الجنسية الهولندية. 
لكن ما هي الخطوات للحصول على الجنسية الهولندية؟ وهل يمكنك الحصول عليها؟
يمكنك الحصول على الجنسية في حال:
إذا كان أحد والديك أو كليهما هولندياً (وهذا يشمل التبني).
سكنت في هولندا بشكل مستمر منذ الطفولة.
سكنت في هولندا لمدة 5 سنوات على التوالي.
انجزت فحص التكامل المدني وبالتالي حصولك على الإقامة الدائمة

هناك بعض الاستثناءات لشرط الخمس سنوات، وهي :
  1. أن تكون مسجل “بلا جنسية”  وتسكن في هولندا بشكل قانوني لمدة 3 سنوات على الأقل، – على سبيل المثال – الفلسطيني السوري، يستثنى من شرط الخمس سنوات.
  2.  سكنت في هولندا لمدة 10 سنوات على الأقل بشكل قانوني (يجب أن تكون متواجد في السنتين الأخيرتين باستمرار في هولندا).
  3. كانت لديك الجنسية الهولندية في الماضي.
  4. متزوج من مواطن/ة هولندي/ة وعشتم معاً (في هولندا أو في الخارج) لمدة 3 سنوات أو أكثر.
  5. سكنت في هولندا لمدة 10 سنوات على الأقل بشكل قانوني (يجب أن تكون سكنت في السنتين الأخيرتين باستمرار في هولندا).

التقدم بالطلب

يجب أن يكون طلب التجنيس كتابياً وشخصياً. في طلب التجنيس، يجب ذكر الأطفال الذين يطلب منهم التجنيس، بحيث يتم ذكر تفاصيلهم الشخصية أيضا في المرسوم الملكي.عند تقديم طلب التجنيس إلى البلدية ، تكون المعلومات التالية عن مقدم الطلب والأطفال القصر الذين يقومون بالتجنس أمرا هاما: الاسم الأول واسم العائلة تاريخ الميلاد ومكان الولادة, بلد الميلاد, العنوان, الجنس, الجنسية الحالية .
وإذا كان ذلك ممكناً، حالة الإقامة السابقة ومدة الإقامة الحالية، وإذا كان ذلك ممكنا، اعترف البقاء في هولندا في السابق إن وجدت، تفاصيل الزواج أو الشراكة المسجلة المعلومات المتعلقة باسم ومكان وتاريخ الميلاد والزواج من والدي مقدم الطلب إن أمكن، بالإضافة لمعلومات عن الأطفال.
البيانات الأخرى اللازمة لتقييم الطلب هي التخلي عن جنسيتك الخاصة. السوريين مستثنيين من هذا الأمر بحكم حالة اللجوء, وبالتالي لا يمكنك التخلي عن الجنسية السورية ولا يمكن للبلدية أن تتوقع ذلك منك.
تقوم البلدية أيضاً بفحص ما إذا كان مقدم الطلب يلبي متطلبات الإندماج المطلوبة. هل سبق أن تم اجتياز اختبار المواطنة المدنية أو حصل شخص ما على إعفاء أو إعفاء (جزئي)؟.
استناداً إلى التقرير الرسمي الصادر عن وزارة الخارجية في 11 ديسمبر 2013 ، قررت الحكومة أن المواطن الأجنبي المولود في سوريا ليس بحاجة إلى إصدار شهادة ميلاد من سوريا بسبب الوضع القائم في سوريا. هناك أيضا إعفاء من متطلبات جواز السفر للقادمين من سوريا.
إذا تم تقديم طلب التجنيس ستقوم البلدية بإرسال الطلب إلى دائرة الهجرة والتجنس IND مع تقديم المشورة. و ستعطي الـ IND قرارها بمنح الجنسية خلال عام واحد وأحد أهم الشروط لعدم الحرمان من الجنسية هو السجل الأمني النظيف.
رسوم جديدة لطلب الجنسية الهولندية بدءا من 1 يناير 2019 
  • طلب التجنس الشخص الواحد 881 يورو
  • طلب التجنس الشخص الواحد مع الشريك 1.124 يورو
  • طلب التجنس للطفل الذي يقل عمره عن 18 عامًا 130 يورو 
  • طلب التجنس المقدم من عديم الجنسية أو صاحب تصريح اللجوء 655 يورو
  • طلب التجنس المقدم من staatloze أو صاحب ترخيص لجوء مع شريك 899 يورو .
تحسب الرسوم سنويا على أساس الرقم القياسي لأجور اتفاق العمل الجماعي التي يقدمها المكتب المركزي للإحصاء. يمكن الاطلاع على كافة الرسوم الحالية من هنا  
منذ بداية عام 2006، يتعين على البلدية دعوة شخص أصبح مواطناً هولنديا لحفل التجنيس. أثناء حضور الاحتفال، سيتم منح قرار التجنيس والتقاط صور جماعية للمجنسين حديثاً.
كيف تحصل على الجنسية الهولندية ..التكلفة .. الشروط .

المصدر دائرة الهجرة والتجنيس الهولندية
هاشتاغ هولندا
google-playkhamsatmostaqltradent