هولندا.. إقامة اللجوء في هولندا من خمس سنوات إلى ثلاث سنوات

مجلس الوزراء الهولندي يوافق على اقتراح قانون قدّمه وزير العدل والأمن مارك هاربرز لتقصير مدة تصريح إقامة اللجوء من خمس إلى ثلاث سنوات. منظمة "عمل اللاجئين في هولندا" رأت الكثير من العيوب في هذا الاقتراح..

قالت صحيفة تيلخراف عبر موقعها الإلكتروني أنه من الآن فصاعداً، سيتم منح إقامة اللجوء لمدة ثلاث سنوات بدلاً من خمسة.

يشير قانون اقامة الخمس سنوات أن اللاجئين الحاصلين على اقامة الخمس سنوات يمكنهم البقاء في هولندا لمدة خمس سنوات حتى لو تبين أنه لا يحق لهم تمديد اقامتهم بعد الخمس سنوات.

ووفقاً لما نشرته التيلخراف من خلال تخفيض فترة الإقامة إلى ثلاث سنوات، ستتمكن دائرة الهجرة من إعادة الأشخاص الذين ليس لديهم فرصة للحصول على الإقامة  الدائمة إلى بلدهم الأصلي.

وأكدت التيلخراف أن القواعد الجديدة ستكون إعادة دراسة ملف اللاجئ بعد ثلاث سنوات. واذا كان اللاجئ يستحق البقاء في هولندا، فسيتمكن من تمديد اقامته لمدة عامين آخرين، إذا كان يفي بالمتطلبات. وبعد الإقامة لخمس سنوات عندئذ سوف يقرر مكتب الهجرة "آي_إن_دي" لاعطائه تصريح اقامة دائمة.

وقال ياسبر كاوبرز، نائب رئيس منظمة العمل من أجل اللاجئين في هولندا (vwn) "إنّه كارثة على اندماج اللاجئين الذين يصعب عليهم بالفعل إيجاد عمل. والاقتراح سيؤدّي إلى فترات انتظار أطول لدى دائرة الهجرة والتجنيس (IND) وتكاليف أعلى. علاوة على ذلك فإنه من الممكن حاليا سحب تصريح الإقامة مسبقاً." 

اللاجئ كان يحصل على خمس سنوات وبعد الإقامة في هولندا لخمس سنوات، يمكن للمقيمين الأجانب وأفراد عائلاتهم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة في هولندا. 

وفق القانون الحالي يتمّ بالفعل سحب الإقامة حتى خلال مدة سنوات تصريح الإقامة الخمسة. لكن هذا بالكاد تمّ استخدامه في الواقع العمليّ. لأنّه نادراً ما تعود دولة ما في فترة قصيرة إلى حالة استقرار تمكّن لاجئيها من العودة إليها. لذا فإن تقصير مدة الإقامة هو كليّاً ممارسة غير مجدية حسبما تؤكّد منظمة عمل اللاجئين في هولندا.

يُذكر أن صحيفة التيلخراف كانت نشرت عن تغيير مدة الإقامة في شهر اوكتوبر 2017 واعادت ذكر ذلك في 15 فبراير 2019 الفائت حول نفس الموضوع.

المختصر المفيد : في المستقبل، سيتم منح تصريح إقامة مؤقتة للجوء لمدة ثلاث سنوات ولم تعد لمدة خمس سنوات. هذا يعني؛ لا يمكن تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة دائمة بعد ٣ سنوات, إنما بعد ٦ سنوات.

وافق مجلس الوزراء على إرسال مشروع هذا القانون إلى مجلس الدولة للحصول على المشورة. سيتم نشر نص مشروع القانون ونصيحة مجلس الدولة عندما يقدم نص مشروع القانون إلى مجلس النواب.

هولندا.. إقامة اللجوء في هولندا من خمس سنوات إلى ثلاث سنوات

#هاشتاغ_هولندا
google-playkhamsatmostaqltradent