recent
أخر الأخبار

هولندا.. التكامل والاندماج بالمجتمع الهولندي والامتحانات

هاشتاغ هولندا..ينبغي على عديد من الأشخاص المهاجرين إلى هولندا اجتياز امتحان واحد أو أكثر. بعض الأشخاص يخضعون لتلك الامتحانات في بلدهم الأم، وآخرون أثناء وجودهم في هولندا. ولكن ما هي هذه الامتحانات؟ ومتى يجب الخضوع لها؟ وما هي الطرق الأمثل لإعداد نفسك لهذه الامتحانات؟

الامتحان الأساسي للتكامل والاندماج بالمجتمع في الخارج مستوىA1
إن كنت ترغب في القدوم إلى هولندا للعيش مع شريكة حياتك أو أحد أفراد أسرتك أو إن كنت كاهناً روحانياً، فسيتوجب عليك اجتياز 'الامتحان الأساسي للتكامل والاندماج بالمجتمع في الخارج' بنجاح في بلدك الأم وذلك حتى يكون بإمكانك الحصول على تصريح للإقامة. ويقوم هذا الامتحان باختبار معرفتك بالمجتمع الهولندي وقدرتك على قراءة اللغة الهولندية والتحدث بها. ويجب أن تكون قادراً على قراءة اللغة الهولندية والتحدث بها على مستوى A1. 

اقرأ المزيد حول " الامتحان الأساسي للتكامل والاندماج بالمجتمع في الخارج A1 " على الموقع الإلكتروني لدائرة الهجرة والتجنيس (IND).

امتحان التكامل والاندماج بالمجتمع: المستوى A2
وفقاً للقانون، ينبغي على الأشخاص القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي، وأيسلندا، وكرواتيا، وليختنشتاين، والنرويج، وسويسرا، والراغبين في الإقامة في هولندا لفترة طويلة، تعلّم اللغة الهولندية، والتعرف على المجتمع الهولندي وسوق العمل الهولندي. وهذا ما يسمى بالتكامل والاندماج بالمجتمع. وعليك اجتياز امتحان لتعكس امتلاكك المعرفة الكافية باللغة الهولندية والمجتمع الهولندي. 

يتألف امتحان التكامل والاندماج بالمجتمع: المستوى A2 من 6 أقسام. ولكن إن كنت قد امتلكت متطلباً للتكامل قبل 1 أكتوبر 2017؛ فحينها سيتألف الامتحان من عدد أقل من الأقسام. ويعتمد عدد أقسام امتحان التكامل الخاص بك على التاريخ الذي فيه تم إلزامك بموافقة متطلب التكامل. وفي جميع الحالات، يجب عليك اجتياز كافة الأقسام. ويمكنك الخضوع للاختبارات الخاصة بأقسام الامتحان المختلفة في أوقات منفصلة، ويمكنك الخضوع لاختبارات متعددة في يوم واحد.

الأقسام الستة لامتحان التكامل والاندماج بالمجتمع  مستوى A2 (بدءاً من 1/ أكتوبر/2017):
  1. القراءة:      مستوى A2
  2. الاستماع:    مستوى A2
  3. الكتابة:       مستوى A2
  4. المحادثة:     مستوى A2
  5. المعرفة بالمجتمع الهولندي (Kennis Nederlandse Maatschappij, KNM): ويختص هذا الجزء بتعريفك بالطرق التي يتفاعل بها الناس معاً في هولندا وبذكر القواعد في هولندا كذلك.
  6. التوجه نحو سوق العمل الهولندي (Oriëntatie op de Nederlandse Arbeidsmarkt, ONA): وفي هذا الجزء يتم إعدادك وتحضيرك لتكون جاهزاً للبحث عن وظيفة وبدء العمل في هولندا. ملاحظة: إن امتلكت متطلباً للتكامل (inburgeringsplichtig) قبل 1 يناير 2015، فلست ملزماً بإتمام هذا القسم.
اقرأ المزيد حول " امتحان التكامل والاندماج بالمجتمع: المستوى A2 " الموقع الإلكتروني: Inburgeren.nl..



التكامل والاندماج بالمجتمع الهولندي للتعليم العالي: الامتحان الوطني للغة الهولندية كلغة ثانية (Staatsexamen NT2):
هل حصلت على شهادة تعليم عالٍ في بلدك الأم (على سبيل المثال: أنهيت الجامعة)، وهل أنت قادرٌ على الاستماع والقراءة والكتابة باللغة الهولندية على المستوى B1 أو B2؟ إذاً بإمكانك إنهاء متطلبات التكامل باجتياز الامتحان الوطني للغة الهولندية كلغة ثانية (Staatsexamen NT2) بدلاً من امتحان التكامل والاندماج بالمجتمع. وامتحان اللغة الهولندية كلغة ثانية هو امتحان لغة هولندية للأشخاص الذين تعلموا اللغة الهولندية في مرحلة متأخرة من حياتهم ولم تكن اللغة الهولندية لغتهم الأم. ومن خلال اجتياز الامتحان الوطني للغة الهولندية كلغة ثانية، يستطيع مجتازو الامتحان إظهار اتقانهم للغة الهولندية بشكل كافٍ للبدء بالعمل أو الدراسة في هولندا.

يتألف الامتحان الوطني للغة الهولندية كلغة ثانية من برنامجين اثنين للامتحان، وعليك اختيار أحدهما:
  1. البرنامج I (مستوى B1): يقوم برنامج الامتحان هذا بالتحقق من قدرتك على القراءة والكتابة والتحدث والاستماع باللغة الهولندية على مستوى B1. ومن خلال حصولك على دبلوم من هذا البرنامج تستطيع التقديم لوظيفة أو البدء بالتعليم المهني على مستوى التعليم المهني الثانوي 'MBO' (على سبيل المثال، التدرُّب في مركز التدريب الإقليمي 'ROC').
  2. البرنامج II (مستوىB2 ): يقوم برنامج الامتحان هذا بالتحقق من قدرتك على القراءة والكتابة والتحدث والاستماع باللغة الهولندية على مستوى B2، ومن خلال حصولك على دبلوم من هذا البرنامج تستطيع التقديم لوظيفة أو الدراسة في إحدى الكليات HBO أو في إحدى الجامعات.
اقرأ المزيد حول أقسام الامتحان الوطني للغة الهولندية كلغة ثانية على الموقع الإلكتروني staatsexamensNT2.nl

التكامل والاندماج بالمجتمع الهولندي والامتحانات

بالنسبة للأشخاص الذين أُلزموا بموافقة متطلب التكامل بعد 1/أكتوبر/2017، فسيحتوى امتحان التكامل الخاص بهم على قسم إضافي، ألا وهو: تصريح المشاركة. ومن خلال تصريح المشاركة فأنت تُظهر فهمك للقيم المهمة في المجتمع الهولندي. ولإعداد نفسك للتوقيع على تصريح المشاركة يجب عليك الانضمام إلى ورشة عمل تمتد ليوم واحد أو أكثر، تنظمها البلدية التي تتبع لها.


هاشتاغ هولندا..

google-playkhamsatmostaqltradent