هولندا.. القانون الجديد للتبرع بالأعضاء

هاشتاغ هولندا.. صوتت الغرفة الأولى في البرلمان الهولندي (مجلس الشيوخ) لصالح مشروع القانون الجديد لتسجيل المتبرعين بالأعضاء في هولندا. والذي ينص على أن كل هولندي متبرع بالأعضاء بعد الوفاة ما لم يقم الشخص بالاعتراض بنفسه على ذلك.. 

وبسبب قوائم الانتظار الطويلة والنقص الحاد في عدد المتبرعين بالأعضاء والذي يؤدي سنوياً إلى وفاة حوالي 130 إلى 150 مريض. 

من المهم جداً أن نعرف أن هذا  القانون الجديد سيدخل حيز التنفيذ في شهر يوليو صيف عام 2020. وقبل ذلك الوقت لن يتغير شيء وسيستمر قانون التبرع بالأعضاء الحالي على ما هو عليه.

القانون الجديد للتبرع بالأعضاء:
تجدر الإشارة إلى أنه بموجب القانون الحالي للتبرع بالأعضاء في هولندا بعد الوفاة فإنك  تحدد بنفسك ما الذي سيحدث لأعضاء جسدك عندما تموت. وبهذا الصدد لديك 4 خيارات:
1- نعم (أعطي الموافقة على التبرع)
2- لا (لا أعطي أي موافقة)
3- شريكي في الحياة يقرر ذلك
4- شخص آخر يقرر ذلك

التغير الذي حصل مع القانون الجديد أنك في حال عدم اختيار أي خيار من الخيارات الأربعة المذكورة أعلاه فسوف يتم وبشكل تلقائي الأخذ بخيار "لست معترضاً" وذلك وفقاً للتفسير المتعلق بالقانون الجديد من قبل "Rijksoverheid" ومؤسسة " Nederlandse Transplantatie".

 الأمر الذي يعني بوضوح أنك موافق على التبرع بأعضاء جسدك بعد الموت. وبالتالي يتم التبرع بأعضاء جسدك تلقائياً. وهذا ينطبق على الجميع في هولندا ممن تتراوح أعمارهم بين 18 سنة وما فوق

كيف ستختار:
الجميع في هولندا من يبلغ 18 عاماً وما فوق سيحصل وذلك بعد دخول القانون الجديد في صيف عام 2020 حيز التنفيذ على رسالة يتم فيها الطلب باختيار خيار واحد مما سبق ليتم تعميمه فيما يسمى بـ سجل المتبرعين بالأعضاء. التسجيل في هذا السجل وتغيير الخيارات ممكن دائماً وفي أي وقت.

إذ يجب إكمال نموذج التسجيل عبر الإنترنت من خلال donorregister.nl أو ورقياً عبر ملئ الاستمارة الخاصة بذلك. بإمكانك أيضاً الحصول على الإستمارة دون الحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على ذلك.

 إذ سيحصل المراهقون على إستمارة التبرع بالأعضاء عند بلوغهم سن 18 عاماً. وكل شخص يبلغ من العمر 18 عاماً أو أكثر ولم يكن قد أبدى مسبقاً خياراته سيتلقى رسالة بهذا الخصوص مرسلة إلى عنوانه البريدي. كما أن جميع البلديات ستمنح هذه الإستمارة لجميع المتقدمين للحصول على وثيقة سفر. ويمكن أيضاً الحصول على الإستمارة من جميع المستشفيات. وكل شخص يعيش في هولندا منذ مدة 3 سنوات وأكثر وبغض النظر عن جنسيته سيتلقى إستمارة خاصة به.

ماذا سيحدث في حال لم تختار:
في الواقع فإن القانون الجديد الخاص بالتبرع بالأعضاء ينص وبوضوح على أنه في حال عدم الرد على الرسالة الأولى بهذا الصدد في غضون 6 أسابيع فسيتم إرسال "رسالة تذكير". إذا لم يتم الرد على رسالة التذكير أيضاً خلال 6 أسابیع، فسیتم تسجیلك في سجل المتبرعين بالأعضاء علی أنك "لست معترضاً" علی التبرع بالأعضاء. وسيتم إعلامك بهذا الأمر.

أنواع الأعضاء والأنسجة الخاصة بالتبرع:
الأعضاء التي قد تكون مناسبة للتبرع هي:

  1. القلب
  2. الكلى
  3. الكبد
  4. الرئتين
  5. البنكرياس
  6. الأمعاء
  7. الأنسجة التي قد تكون مناسبة للتبرع هي:
  8. البشرة
  9. الأنسجة العظمية (بما في ذلك الأوتار والغضاريف)
  10. أنسجة العين
  11. صمامات القلب
  12. الأوعية الدموية

معظم الهولنديون ينظرون نظرة إيجابية إلى موضوع التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، ولكن عملياً فإن نسبة صغيرة منهم تعطي الموافقة فعلاً على ذلك، كما يقول موقع "NPOfocus".

حالياً فإن ما نسبته %40  من الهولنديين مسجلون في سجل التبرع بالأعضاء. لكن %24 منهم كان قد أعطى الموافقة على على التبرع بأعضائه. في حين أن %60 الباقين غير مسجلين، كما يذكر الموقع نفسه أيضاً .

ووفقا لهيئة الإذاعة الهولندية " آن.أو. إس" فإن 6 ملايين شخص في هولندا وضعوا أسمائهم في السجل. %60 منهم  موافقون على التبرع بأعضاء جسدهم، مقابل %29 منهم ممن لا يوافقون على ذلك الأمر. و %11 منهم كانوا قد اختاروا شخصاً أخر لاتخاذ هذا القرار بعد موتهم.

على من ينطبق القرار:
القرار الجديد ينطبق فقط على كل شخص يعيش في هولندا منذ مدة ثلاث سنوات وأكثر بغض النظر عن جنسيته، والمسجل طبعاً في السجل الوطني في البلدية.

وفي حال كنت قد انتقلت إلى خارج هولندا فسيتم تعليق تسجيل طلبك بخصوص التبرع حتى تعود إلى هولندا من جديد.

هولندا.. القانون الجديد للتبرع بالأعضاء

هاشتاغ هولندا..
google-playkhamsatmostaqltradent