recent
أخر الأخبار

اردوغان ينفذ وعده .. حشود ضخمة للمهاجرين على حدود اليونان واجتماع عاجل للحكومة اليونانية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا ستبقي حدودها مع أوروبا مفتوحة للسماح للمهاجرين بالعبور، وقال أردوغان، في كلمة له من اسطنبول، "ما قمنا به أمس...هو فتح أبوابنا"،"لن نغلق أبوابنا لأن الوعود الدولية بتقديم مساعدات لتركيا من أجل اللاجئين لم تنفذ و أكثر من 3 ملايين سوري يعيشون داخل تركيا ولا نستطيع تحمل موجة لجوء أخرى".

وأشار الطيب إردوغان أن 18 ألف مهاجر تجمّعوا على الحدود التركية مع أوروبا منذ الجمعة، مضيفاً أن عددهم قد يرتفع إلى 30 ألفاً السبت. وأكد أردوغان "لسنا في وضع يسمح لنا بالتعامل مع موجة جديدة من المهاجرين" القادمين من سوريا. 

وأظهر التلفزيون التركي المهاجرين يتجهون سيراً على الأقدام إلى الحدود مع اليونان إلى جانب مشاهد من مدينة أدرنة التركية أوضحت لاجئين على متن سفن متجهة للعبور نحو ليسبوس في اليونان.

من جانبها،  منعت اليونان 4 آلاف مهاجر قادمين من تركيا من دخول أراضيها "بشكل غير قانوني"، كما أعلن السبت(29 شباط/فبراير 2020) المتحدث باسم الحكومة ستيليوس بيستاس بعد اجتماع طارئ برئاسة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس. 

واكد المتحدّث "واجهت اليونان أمس (الجمعة) محاولة منظمة وغير قانونية لخرق حدودنا بأعداد كبيرة وتمكنت من التغلب عليها"، موضحاً "قمنا بحماية حدودنا وحدود أوروبا. منعنا 4 آلاف محاولة دخول غير قانونية إلى داخل حدودنا"، وذلك في أعقاب إعلان تركيا أنها ستبقي حدود أوروبا مفتوحة أمام المهاجرين.

وأظهرت لقطات حية لتلفزيون سكاي باليونان إطلاق الشرطة اليونانية الغاز المسيل للدموع على مجموعات من المهاجرين كانت تحاول دخول اليونان عبر الحدود مع تركيا اليوم السبت. ولا تسمح السلطات لوسائل الإعلام بالاقتراب من الجانب اليوناني للحدود وتبقيها على مسافة نحو كيلومتر. وقال شاهد من رويترز إن المنطقة تنتشر فيها رائحة الغاز المسيل للدموع بكثافة.

وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إن "أعداداً كبيرة" من المهاجرين تجمعوا على الحدود، ولكن "لن يكون الدخول غير الشرعي إلى اليونان مسموحاً". وقال إنه جرى تشديد الإجراءات الأمنية على الحدود البرية والبحرية.

وقال وزير الدفاع نيكوس باناجيوتوبولوس لقناة "سكاي" الإخبارية اليونانية اليوم السبت بعد اجتماع طارئ للحكومة اليونانية "خلال الليل، منعت قوات الأمن عمليات العبور الحدودية غير الشرعية". وأضاف أنه تم اعتقال العديد من المهاجرين. وقال وزير الشحن وسياسات  الجزر، ايوانيس بلاكيوتاكيس، المسؤول أيضا عن خفر السواحل إن اليونان عززت أيضا عمليات الفحص في المضايق بين الجزر اليونانية، وبحر ايجه الشرقي والساحل التركي. وأضاف "الحدود اليونانية هي أيضا حدود أوروبا".

اردوغان ينفذ وعده .. حشود ضخمة للمهاجرين على حدود اليونان واجتماع عاجل للحكومة اليونانية

المصدر (د.ب.أ/أ.ف.ب/رويترز)

google-playkhamsatmostaqltradent