recent
أخر الأخبار

ما هي لغة هولندا

اللغة الهولندية هي اللغة الرسمية لكل من هولندا، بلجيكا، سورينام، أروبا، كوراساو، سانت مارتن، وهي تعد أيضاً اللغة الرسمية لعدد من المنظمات الدولية مثل: الإتحاد الأوروبي، اتحاد دول أمريكا الجنوبية، وتستخدم بشكل غير رسمي في مجموعة الكاريبي.
واللغة الهولندية إحدى اللغات الجرمانية الغربية. يبلغ عدد الناطقين بها حوالي 22 مليوناً كلغة أم وحوالي 5 ملايين كلغة ثانية. وتعتبر لغة رئيسية في كل من هولندا وبلجيكا وسورينام. معظم المتكلمين بالهولندية يعيشون في هولندا، وبلجيكا، وسورينام

اللغة الهولندية
تعدُّ اللغة الهولندية واللغة الفريزية اللغتان الرسميتان في دولة هولندا، إلا أن معظم السكان يتحدثون باللغة الهولندية التي تعتبر الأكثر انتشاراً وشيوعاً عن غيرها من اللغات في هولندا.

اللغة الهولندية هي اللغة الأولى لهولندا التي يصل تعداد سكانها إلى ما يقارب 17 مليون نسمة، والذي يتحدث 96% منهم الهولندية كلغة أم. ويستخدم اللغة الفريزية في إقليم فريزلاند وجزء من خرونينغن بعض السكان البالغ عددهم حوالي مائة ألف فريزي. وتوجد بهولندا لهجات مختلفة، لكن عادة ما تستبدل باللهجة التي تستخدمها وسائل الإعلام والمدارس والحكومة (وتعرف بالهولندية الفصحى).

وتعتبر اللغة الهولندية ثالث أكثر لغة جرمانية غربية يتم التحدث بها عالمياً، وتجدر الإشارة إلى أن اللغة الهولندية تعتبر لغةً ثانوية لما يقارب الخمسة ملايين شخص من خارج هولندا أيضاً، أما بالنسبة للغة الفريزية فيتحدث بها حوالي 453,000 شخصاً في هولندا، يتركز معظمهم في مقاطعة فريزلاند؛ حيث يعتبر استخدام كلتا اللغتين في هذه المقاطعة كحقٍ لمواطنيها.

الأسماء
رغم أن تسمية الهولندية تشير إلى اللغة عامة إلا أن التنويعات البلجيكية والتي تعرف باسم الفلامون أو الفلمنكية يتم تمييزها عن التنويعات الهولندية، وفي كل من بلجيكا وهولندا فإنه يطلق على اللغة الهولندية اسم نيدرلاندز وتتسمى لهجاتها باسمها الخاص بها مثل لهجة هولاندز فإنها تسمى هولاندر، الفلمنكية الغربية: فيست فلامز، ليمبورخ: اللهجة الليمبورخية وهكذا.

اللغات غير الرسمية في هولندا 
اللغات الإقليمية في هولندا
 تعتبر اللغة الساكسونية الهولندية السفلى واللغة الليمبورغية أشهر لغتان اقليميتان يتحدث بهما بعض سكان المقاطعات الهولندية؛ حيث إن هولندا اعترفت بهما كلغاتٍ إقليمية ضمن ميثاق الحقوق الأساسية للاتحاد الاوروبي في عامي 1996 و 1997م على التوالي، وبفضل هذا الاعتراف استطاع متحدثي هاتين اللغتين المحافظة على الثقافة المحلية الخاصة بهم، مما أدى إلى انتشار المسارح الدرامية والبرامج الاذاعية بهاتين اللغتين.

تجدر الإشارة إلى أن اللغة الساكسونية السفلى تواجه تحدي الاندثار؛ حيث يصل عدد المتحدثين بها في هولندا إلى 1,798,000 نسمةً، ويقلُّ عددهم تدريجياً حسب ما تذكره منظمة اليونسكو، ويجدر بالذكر أن لهاتين اللغتين لهجاتٍ مختلفة قليلاً عن بعضها؛ حيث يتحدث أهل اللغة الساكسونية باللهجة الدرنتية والتفنتية، ويتحدث أهل اللغة الليمبورغية بلهجاتٍ مختلفة خاصةً في مقاطعة ليمبورغ الهولندية، ويصل عدد المتحدثين بها في هولندا إلى 825,000 نسمة

اللغات غير الإقليمية في هولندا 
تعد اللغة اليشيدية واللغة السنتية الرومانية اللغتان غير الإقليميتين الأشهر في هولندا، واللتان اعترفت بهما هولندا في عام 1996م ضمن ميثاق الاتحاد الأوروبي، ويعود سبب تسميتهما بلغاتٍ غير إقليمية إلى أن المتحدثين بهما يعيشون في أقاليم متفرِّقة على امتداد هولندا، إضافةً إلى بلدان أوروبية مجاورة،وللتعرّف على الدول المجاورة لهولندا، يمكنك قراءة مقال هولندا والدول المجاورة.


اللغات الأجنبية في هولندا 
تعدُّ اللغة الانجليزية أكثر اللغات الاجنبية انتشاراً في هولندا؛ حيث يتكلم بها ما نسبته 90% من السكان كلغةٍ ثانوية، كما أنها تُدرَّس في جميع المدارس العامة والخاصة، إضافةً إلى كونها اللغة الرسمية في الجزر الكاريبية الهولندية، أما ثاني أكثر لغة اجنبية انتشاراً في هولندا فهي اللغة الألمانية؛ التي تعدُّ من أكثر اللغات شبهاً بالهولندية، ويتكلم بها ما نسبته 71% من السكان كلغةٍ ثانوية، تتبعها اللغة الفرنسية بنسبةٍ تصل إلى 29%، ثم اللغة الإسبانية بنسبة 5%، ثم العربية والتركية بنسبة 0.6% لكل منهما؛ واللتان يتكلم بهما المسلمين المقيمين في هولندا، كما يمكن أن تجد في مختلف أنحاء هولندا من يتحدثون بلغاتٍ أخرى من المهاجرين؛ كالاندونيسية، والكاريبية، والهندستانية، ووالأمازيغية وغيرها،

اللغات الجرمانية
 تعدُّ اللغات الجرمانية فرعاً لعائلة اللغات الهندية الأوروبية، ويقسِّم العلماء اللغات الجرمانية إلى ثلاثِ مجموعات وهي: الجرمانية الغربية؛ التي تضمُّ اللغات الإنجليزية، والألمانية، والهولندية، والجرمانية الشمالية؛ التي تضمُّ اللغات الدنماركية، والسويدية، والأيسلندية، والنرويجية، والجرمانية الشرقية؛ التي لم يعد لها وجود في الوقت الحالي وتضمُّ فقط القوطية، ولغات الواندال، والبرغنديون، وقليل من القبائل الأخرى

بلجيكا
بلجيكا ذات ال11 مليون نسمة بها ثلاث لغات رسمية، وهي بترتيب الأكثر تحدثاً ثم الأقل: الهولندية (والتي يطلق عليها بالعامية أحياناً الفلامون)، الفرنسية، والألمانية، وهناك حوالي 59% من السكان البلجيك يتحدثون الهولندية كلغتهم الأولى، بينما يتحدث الفرنسية حوالي 40% من السكان. اللغة الهولندية هي اللغة الرسمية في "المنطقة الفلمنكية" (حيث أنها هي اللغة الأم لحوالي 97% من السكان) وواحدة من اللغتين الرسميتين – جنبا إلى جنب مع الفرنسية – في نطاق العاصمة بروكسل".

ما هي لغة هولندا

هاشتاغ هولندا





google-playkhamsatmostaqltradent