recent
أخر الأخبار

كورونا.. قمة عالمية للقاحات وتوتر بين إيطاليا وجيرانها

هاشتاغ هولندا.. يستضيف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الخميس قمة عالمية بشأن اللقاحات لمساعدة البلدان الأشد فقرا، ومن جانب آخر نشب توتر بين إيطاليا وجاراتها حول تقييد حركة الإيطاليين إلى الجيران بسبب وباء كورونا.

ويجتمع في بريطانيا اليوم ممثلو أكثر من 50 دولة بينهم 35 رئيسا ورئيس وزراء يستضيفهم جونسون عبر الواقع الافتراضي في لندن لجمع تبرعات للتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) وهو شراكة صحية عالمية تضم القطاعين العام والخاص.

وقال جونسون في بيان "مثلما أن المملكة المتحدة هي أكبر مانح للجهود الدولية للتوصل إلى لقاح لفيروس كورونا، سنظل أكبر مانح في العالم لجافي، حيث سنقدم 1.65 مليار جنيه خلال السنوات الخمس القادمة".

وتهدف القمة لجمع 7.4 مليارات دولار على الأقل لتحالف جافي لتطعيم 300 مليون طفل آخرين في الدول الأشد فقرا بحلول 2025 ضد أمراض مثل شلل الأطفال والدفتريا والحصبة.

توتر بين إيطاليا وجيرانها
من جهة أخرى انتقد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي خلال مؤتمر صحفي أمس قرارات للنمسا واليونان بتقييد دخول الإيطاليين للبلدين خوفا من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) قائلا إن هناك بعض الدول التي تعتقد أنها يجب أن تتخذ إجراءات تجاه البلدان ذات المستويات العالية لتفشي العدوى، ولكن لا يوجد هناك أي أساس لاتخاذ إجراءات تمييزية ضد إيطاليا.

وأردف كونتي قائلا إن وزراء بحكومته يعملون على تفادي القرارات التمييزية التي اعتبرها غير مقبولة. وتابع "لا أريد أن ندفع ثمن العمل العظيم من الشفافية والإجراءات الوقائية التي تبنيناها" وخلص إلى القول "أنا متأكد أننا سنقنع أصدقاءنا بأن مثل هذه المبادرات لا يمكن تبريرها".

من جانبه، قال وزير الخارجية والتعاون الدولي "المبادرات الفردية تنتهك الروح الجماعية وتضر بأوروبا والسوق الموحدة".

ورفعت إيطاليا الأربعاء رسميا قيود التنقل داخليا بين الأقاليم حيث فتحت 23 مطارا في أنحاء متفرقة من البلاد أبوابها للمسافرين وارتفع عدد الرحلات بالقطارات، وخارجيا مع بلدان الاتحاد الأوروبي في إطار تخفيف التدابير المتخذة للحد من تفشي كورونا.

وفي أوروبا أيضا تعود الحياة تدريجيا لطبيعتها. وتقوم النمسا اليوم بفتح حدودها باستثناء الجانب الإيطالي منها. وتعتزم ألمانيا وبلجيكا القيام بذلك في 15 من الشهر الجاري. ومن جهتها أعلنت هولندا تخفيف تحذير السفر لعدة دول أوروبية اعتبارا من 15 يونيو/حزيران.

كورونا.. قمة عالمية للقاحات وتوتر بين إيطاليا وجيرانها


هاشتاغ هولندا..
google-playkhamsatmostaqltradent