ما هو العمل بالأسود في هولندا؟

هاشتاغ هولندا .. العمل الأسود، هو طريقة عمل غير شرعية للعمل في اوروبا، تعتمد على العمل بدون عقد توظيف رسمي . يسمح العمل بهذه الطريقة للأشخاص بالتهرب من دفع ضريبة الدخل في اوروبا و عدم دفع رسوم الضمان و ما شابه .

ما هو العمل بالأسود؟
الأجر الذي لا تُدفَع عليه ضريبة دخل يسمى أجراً أسوداً. غالباً ما يكون الحديث هنا عن عملية احتيال، إذ يقبض الموظفون أجورهم دون أن يعمل رب العمل الحكومة بذلك. العمل بالأسود باختصار هوو القيام بأنشطة تتعلق بالعمل لا يدفع عنها الموظف وصاحب العمل أي ضريبة أو رسوم تأمينات اجتماعية.

لماذا يعمل الناس بالأسود؟
أحد أسباب عدم دفع ضريبة دخل يمكن أن يكون أن العامل مقيم بطريقة غير شرعية. ونتيجة لذلك لا يمكن لرب العمل إشعار الحكومة بدفع أجر هذا العامل لأنه سيخسر العامل الذي سيتم ترحيله وسيتعرض لغرامة هو أيضاً.

لكن غالباً ما يكون البحث عن كسب المزيد من المال هو السبب الأبرز للعمل بالأسود. إذا كنت موظفاً بأجر فأنت ملزم قانونياً بدفع الضريبة ورسوم التأمينات الاجتماعية المترتبة على هذا الأجر. تخصم هذه المبالغ من راتبك الإجمالي، وما يتبقى لك يتم إيداعه في حسابك المصرفي، وهو ما يسمى بـ "الراتب الصافي". لذلك فإن الراتب الصافي (نيتو) دائماً أقل من الراتب الإجمالي (بروتو).

إذا كنت تعمل بالأسود فستحصل غالباً على راتبك نقداً. على المدى القصير سيكون ذلك أوفر بالنسبة لك بلا شك. لأنك إذا لم تدفع الضريبة وعلاوات التأمين الاجتماعي فسيكون أجرك أعلى. أما إذا كنت تحصل على مساعدات اجتماعية وتعمل إلى جانب ذلك بالأسود فإن دخلك الإجمالي سيكون أعلى بلا شك مما يمكنك أن تكسبه بطريقة قانونية.

ما هي مخاطر العمل بالأسود؟
العمل بالأسود ممنوع قانوناً. أما إذا قمت به على أي حال فأنت تخاطر بالكثير:

إذا اكتشفت مصلحة الضرائب أنك تعمل بالأسود، فسيتوجب عليك أن تدفع الضرائب ورسوم التأمينات الاجتماعية عن جميع الأجور التي تقاضيتها بالأسود. وستحصل فوق ذلك على غرامة قاسية.

إذا كنت تعمل بالأسود وتتلقى في الوقت ذاته مساعدات اجتماعية كتعويض البطالة (آوتكيرينغ) فيمكن أن تحصل أيضاً على غرامة وسيتم شطبك من قوائم العاطلين عن العمل المستحقين للمساعدات. كما أن هناك فرصة كبيرة لأن يطلب منك أيضاً رد المساعدات التي حصلت عليها. في حال كان مبلغ الاحتيال كبيراً ستعرض نفسك لخطر فتح صفحة جنائية بحقك.

من خلال العمل بالأسود لا تدفع رسوم تأمينات اجتماعية وبالتالي لا تبني رصيداً تقاعدياً على سبيل المثال.
هل العمل بالأسود أمر شائع في هولندا؟ العمل بالأسود غير مسموح به، لكن مع ذلك يعمل حوالي 10% من العمال والموظفين في هولندا بالأسود. وفي بعض القطاعات قد يكون العمل بالأسود أمراً مغرياً، لأنك إذا لم ترغب بالعمل سوى بصورة قانونية فهناك 10 غيرك يقفون بالدور للحصول على تلك المهنة السوداء.

أظهرت دراسة للمكتب المركزي للإحصاء (CBS) أن قطاعي الفنادق والمطاعم والمقاهي (هوريكا) والاستجمام تحديداً يوظفان الكثير من العاملين بالأسود. كما أن الشباب واليافعين ممن تقل أعمالهم عن 25 سنة هم من يقومون بأعمال إضافية دون دفع ضرائب أو تأمينات اجتماعية عليها. لكن العمل بالأسود يوجد أيضاً في قطاعات أخرى وفي أوساط من هم أكبر سناً.
ففي هولندا تدفع معظم العائلات لعمال التصليح أو التنظيف بالأسود، والسعر الأرخص بالطبع هو السبب الأهم لاختيار هذه الطريقة في الدفع.

العمل بالأسود إلى جانب تلقي المساعدات الاجتماعية
دفع الضرائب قد يبدو نظاماً معقداً وأحياناً غير عادل. لكن القانون الضريبي في جوهره هو شكل من أشكال التكافل الاجتماعي، يساهم من خلاله من يعملون بجزء من دخلهم لمساعدة من لا عمل لديهم أو من لا يستطيعون أن يعملوا.

في حال كنت تتلقى المساعدة الاجتماعية (آوتكيرينغ) وتعمل إلى جانب ذلك بالأسود، فهذا يعني أنك تريد الاستمتاع بفوائد نظام التكافل الاجتماعي دون أن تشارك فيه. وهو أمر نترك للقارئ تقييم مدى أخلاقيته.

العمل بالأسود في أوساط القادمين الجدد
أظهر استطلاع للرأي على صفحة الفيسبوك الخاصة بموقع "هولندا الآن" شارك فيه أكثر من 1000 قادم جديد أن حوالي 90% منهم يعارضون فكرة العمل بالأسود. والسؤال طبعاً هو ما إذا كانت المعارضة تعني أن العمل بالأسود بالفعل لا يمارسه إلا نسبة ضئيلة من القادمين الجدد. فالنظرية والتطبيق لا يسيران دائماً جنباً إلى جنب. لكن هذه الأرقام تظهر على أية حال أن نسبة كبيرة من القادمين الجدد تعارض الظاهرة التي يمثلها العمل بالأسود.

لا يعي كثير من القادمين الجدد مدى الفرق الذي من الممكن أن يحدثه العمل على مستوى معيشة المرء بعد سن التقاعد. الجميع في هولندا لهم الحق في الحصول على تقاعد الشيخوخة الأساسي AOW (حوالي 850 يورو شهرياً للشخص حالياً) عند الوصول إلى السن القانوني المحدد لذلك (حالياً حوالي 66 سنة).

 لكن من كان يعمل ويبني رصيداً تقاعدياً يحصل إضافة إلى التقاعد الأساسي على معاش تقاعدي يختلف باختلاف الأجر الذي كان يقبضه وعلاوة التقاعد التي كان يدفعها. فمن يكسب 24000 يورو في السنة مثلاً، قد يحصل على 400 يورو تقريباً في الشهر كتقاعد فوق تعويض الشيخوخة الأساسي.

كيف تبلغ عمن يعمل بالأسود؟
يمكن لمن يحصل على المساعدة الاجتماعية الخاصة بالبطالة (آوتكيرنيغ) أن يكسب بالإضافة إليها 202 يورو شهرياً دون أن يبلغ عنها. ولكن من يتلقى المساعدات المذكورة ويكسب بالإضافة إليها أكثر من 202 يورو شهرياً دون أن يبلغ عنها سواء من يعمل بالأسود (zwartwerker) أو من يشغل أناساً بالأسود (werkgever); فسوف يعرض نفسه للمسائلة القانونية

ما هو العمل بالأسود في هولندا؟


هاشتاغ هولندا
google-playkhamsatmostaqltradent