قادم من الصين .. الطاعون الدبلي خطر جديد قد يتحول لوباء

أصدرت مدينة في شمال الصين تحذيرا، يوم الأحد، بعد ظهور حالة إصابة بـ “الطاعون الدبلي” حسبما أكدت وسائل إعلام محلية.

وذكرت أن مدينة  بايانور في منطقة منغوليا الداخلية بجمهورية الصين أصدرت تحذيرا من المستوى الثالث، بعد تسجيل إصابة بالطاعون الدبلي في إحدى المستشفيات، ومن المقرر أن تمتد فترة التحذير حتى نهاية العام.

وحذرت السلطات من خطر انتشار الطاعون في تلك المدينة، مطالبة السكان بتحسين وعيهم والإبلاغ عن أي حالة صحية غير طبيعية على الفور.

وفى الأول من يوليو ، ذكرت وكالة أنباء شينخوا الحكومية، أنه تم تأكيد حالتين يشتبه فى إصابتهما بالطاعون الدبلى فى مقاطعة خوفد فى غرب منغوليا الداخلية من خلال نتائج الاختبارات المعملية، حيث تم نقلهما للعاج في إحدى المستشفيات.

وأوضحت أن المصابين تناولا لحما لحيوان من الفصيلة السنجابية، محذرة الناس من تناول ذلك النوع من اللحوم، فيما عزلت السلطات الصحية 146 شخصا كانوا على اتصال بالمصابين.

ويعد الطاعون الدبلي مرض بكتيري حيواني المنشأ ينتشر عن طريق القوارض والبراغيث التي تعيش خلالها، وبإمكان المرض أن يقتل الشخص البالغ في أقل من 24 ساعة إذا لم يتلقى العلاج في الوقت المناسب، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وتوفي زوجان في منطقة منغوليا، العام الماضي، بعد تناول لحم “مرموط”، بينما تأتي الأنباء عن ظهور حالات إصابة بالطاعون الدبلي وسط تحذيرات عليمة من جائحة أخرى يسببها فيروس انفلونزا الخنازير الجديد “جي 4”  في الصين.

ولم تكد الصين تنتهي من الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” إلا وضربت موجة ثانية عدد من المناطق على رأسها العاصمة بكين.

فيما بلغ عدد الإصابات المسجلة بكورونا في الصين 83553 حالة، بينها 4634 حالة وفاة منذ بدء ظهور الوباء، بينما يشكك مراقبون في الأرقام الرسمية التي تعلنها بكين، فيما تتهم جهات دولية السلطات بإخفاء معلومات حول الوباءء في بدايته.

قادم من الصين .. الطاعون الدبلي خطر جديد قد يتحول لوباء

هاشتاغ هولندا  
google-playkhamsatmostaqltradent