هارلم .. واحدة من أجمل الوجهات السياحية في هولندا

هارلم .. تعتبر أحد أجمل الأماكن السياحية في هولندا. إنها نموذج مصغّر من العاصمة الهولندية أمستردام، إذ تجمع بين الطبيعة الساحرة والتاريخ القديم. كما تتمتع المدينة بمساحات خضراء شاسعة ومناظر طبيعية خلابة تتيح لزوّارها تمضية أمتع الأوقات والتعرف على جمال طبيعتها.

مع وفرة المعالم التاريخية والثقافية والجواهر الخفية في مدينة صغيرة نسبيا، تعد تلك المدينة حقا بمثابة الجنة الهولندية للزائرين، إذ تتيح للجميع فرصًا فريدة للاستمتاع بين أجمل المشاهد الطبيعية الخلابة بين المباني القديمة والشوارعها المرصوفة بالحصى والممرات المائية المتعرجة.

وكمدينة تعود إلى القرون الوسطى، هارلم هي واحدة من الوجهات الساحرة في هولندا، والتي يمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق القطار (خمس عشرة دقيقة فقط من محطة أمستردام المركزية). وغالبا ما يشار إليها بأنها نسخة مصغرة من العاصمة الهولندية باعتبارها مدينة نابضة بالحياة ذات تاريخ غني، وهندسة معمارية رائعة، ومشهد ثقافي مزدهر في كل مكان.

عند وصولك إلى هارلم ستنبهر بساحتها التاريخية الشهيرة، والتي يطلقون عليها محليا ساحة غروتي، فهي ذات مساحة شاسعة وتعد القلب النابض للمدينة، إذ تستضيف المهرجانات والحفلات والأسواق، وهناك ستتعرف على الحياة اليومية الهولندية عن قرب بين السكان المحليين الذين يرتادون الساحة بشكل يومي لاسيما يوم السبت، حيث يقام السوق الرئيسي للمدينة هناك.

كما تشتهر هارلم كغيرها من المدن الهولندية بطواحين الهاء، والتي تعد السمة المميزة للبلاد بشكل عام.

طاحونة هواء دي أدريان De Adriaan Windmill
 طاحونة دي أدريان هي واحدة من أروع الأمثلة على روعة هذا البلد الجميل، التي تطل على نهر سبارن، وترتفع في الهواء بطول 12 متراً في مشهد مبهر. إذ يعود تاريخها الى القرن 18. و على الرغم من أن الطاحونة القائمة في الواقع تم ترميمها نظرا لتعرضها لحريق في عام 1932، إلا أنها رائعة ولازالت مفتوحة للجولات التي تتيح لك اكتشاف أجمل المناظر الخلابة للمدينة والتقاط الصور الفوتغرافية لها.

هارلم .. واحدة من أجمل الوجهات السياحية في هولندا


متحف تايلارس
وتضم المدينة تراثا ثقافيا رائعا بما في ذلك متحف تايلارس، أقدم متحف في هولندا، والذي تأسس عام 1778، ويتضمن مجموعة واسعة من الفنون، مع العديد من الرسومات والصور التي رسمها فنانو هولندا في وقت مبكر، فضلا عن مجموعة رائعة من الأدوات العلمية، والمعادن، والحفريات.



متحف فرانز هالز Frans Hals Museum
متحف فرانز هالز هو أحد أفضل المتاحف الفنية في هارلم، إذ يضم مجموعة ضخمة من الأعمال الفنية الهولندية التي يعود تاريخها إلى الفترة الممتدة بين القرن الخامس عشر وعصرنا هذا. وتتضمن مجموعة المعروضات الفنية عدداً من الأعمال الفنية لفنانين من هارلم، أبرزهم فرانز هالز، ودي براي، وفيرسبرونك. كما يضمّ المتحف قسماً للفنون الحديثة، وآخر للمصنوعات الفضية واليدوية.

يُذكر أن الرسام فرانز هالز، الذي يحمل المعرض اسمه، هو أحد أهم فناني هولندا وأشهرهم. وقد تمكّن هذا الفنان المميز من سرد التاريخ الهولندي باستخدام فرشاته وألوانه. ويضم المتحف حالياً مجموعة كبيرة من الصور التي رسمها الفنان هالز، والتي تؤرّخ طبيعة الحياة في هولندا على مختلف الصعد، ونوع الحِرف التي عُرفت هناك قديماً.

هارلم .. واحدة من أجمل الوجهات السياحية في هولندا


ولمحبي التسوق سيسعدهم أن هارلم قد تم التصويت عليها كأفضل وجهة هولندية للتسوق في عدة مناسبات، حيث توجد الأسواق التقليدية ومحال بيع العلامات التجارية الكبرى، وكذا محلات التحف والمجوهرات التي يمكن العثور عليها في شوارع الذهب، و شارع هارليم الذي يضم سلسة كبيرة من المتاجر الكبرى، كما ستجد أيضا خلال جولتك العديد من المطاعم الرائعة التي تكشف لك عن جود الطعام الهولندي التقليدي.

غروت ماركت Grote Markt
غروت ماركت أو السوق الكبير، هو سوق مركزي مفتوح تأسّس في هارلم قبل قرون عدة، وعبارة عن ساحة كبيرة تحيط بها مجموعة من المعالم المعمارية، أبرزها مبنى بلدية هارلم وكاتدرائية القديس بافو. لا يزال غروت ماركت حتى يومنا هذا من أهم مناطق الجذب السياحي في هارلم، لا سيما أنه يحتوي على العديد من المطاعم والمقاهي الرائعة التي تحيط بساحة السوق.

وساحة غروتي هي ساحة تاريخية ذات مساحة شاسعة، وتعدّ القلب النابض للمدينة، إذ تستضيف المهرجانات والحفلات والأسواق، حيث يمكن التعرف على الحياة اليومية للسكان المحليين الذين يرتادون الساحة بشكل يومي للتبضّع.

هارلم .. واحدة من أجمل الوجهات السياحية في هولندا


حديقة زويد- كينيمرلاند الوطنيّة
وهي مساحةٌ رمليّةٌ طبيعيّةٌ شاسعةٌ، تبعد عن مدينةِ هارلم نحو الغرب مسافة تُقدَّر بأقلّ من 5كم، وتُتيحُ الحديقةُ لزُوّارها فرصةَ السَّيرِ على الرمال الذهبيّة، وممارسة رياضةِ المشي إلى التلال، والوديان، كما أنّها تضمُّ مجموعةً مُتنوِّعةً من الحيوانات، وغيرها.

هارلم .. واحدة من أجمل الوجهات السياحية في هولندا

القنوات المائية 
أمستردام ليست المدينة الوحيدة الشهيرة برحلات القوارب، هارلم أيضا لها علاقة وثيقة بالمياه، إذ يتيح نهر سبارني وتعرجاته في قلب المدينة مع مختلف القنوات والممرات المائية اكتشاف الآثار القديمة والمعالم السياحية في جولة فريدة لن تنساها ذاكرتك.

هارلم .. واحدة من أجمل الوجهات السياحية في هولندا


هاشتاغ هولندا
google-playkhamsatmostaqltradent