كيف تستعد لمقابلة اللجوء؟ النصائح القانونية الهامة التي لاغنى عنها لكل طالبي اللجوء

الحصول على حق اللجوء أو الحماية ليس بالأمر الهين؛ لهذا السبب لا بد من التحضير جيداً قبل تقديم الطلب وإجراء المقابلة. في هذا المقال نضع بين أيديكم نصائح هامة ومفيدة جدا لطالبي اللجوء في هولندا والدول الاوروبية لابد من اتباعها خلال التحقيق معهم اثناء المقابلات (الانترفيو)

يسجل الموظف الذي يجري المقابلة جميع أقوال طالب اللجوء. ويقرر بشكل "موضوعي ومحايد" فيما إذا كان وضعه يناسب المعايير الموضوعة للحصول على حق اللجوء والحماية. لذا من الضروري على طالب اللجوء أن يكون دقيقا جدا في أقواله.

كيف تستعد لمقابلة اللجوء؟ النصائح التحقيقية القانونية القيمة التي لاغنى عنها لكل طالبي اللجوء الذين يريدون ان يثبتوا صدق اقوالهم اثناء التحقيق معهم في المقابلات التي يقومون بها مع موظفي دوائر الهجرة واللجوء في جميع الدول الاوروبية:

  1. عدم اتباع وسرد الاشعات المتداولة
  2. أثناء المقابلة، من الأفضل إحضار أدلة تدعم أقوال طالب اللجوء. الأدلة قد تشمل المواد المكتوبة والديجتال والصور وآثار جروح على الجسد وتسجيلات صوتية وفيديو.
  3. من الأفضل عدم قول أي شيء غير صحيح. على سبيل المثال، في حال عدم تذكر التواريخ بالضبط، يُنصح بالابتعاد عن الدخول في باب التخمين.
  4. من الأفضل عدم تدوين القصة أو أجزاء منها على ورقة وإحضارها للمقابلة؛ إذ أن ذلك قد يعطي الانطباع أن طالب اللجوء يقدم قصة مفبركة.
  5. تحلى بالصبر وكن هادئا
  6. لاتتشعب وتطيل الحديث الخ خلال التحقيق معك.
  7. لاتبني قضيتك بناء على اقوال كررت ستبقا من قبل الالاف
  8. اجلس جلستك الطبيعية خلال التحقيق
  9. لا تخف من النظر الى عيني المحقق
  10. لا تتاخر ولا تتردد بالاجابة على اسئلة المحقق
  11. لا تقلب موضوع التحقيق في قضيتك الى تحدي مع المحقق
  12. ان كنت من المدخنين المدمنين، بامكانك طلب السماح لك بوقف التحقيق واعطائك فترة استراحة للتدخين
  13. لا تتذمر من تكرار سؤالك نفس السؤال لعدة مرات
  14. لا تحرج من عدم قدرتك على الاجابة على سؤال ما. من الافضل ان تقول لااذكر او لااعلم عن ان تعطي اجابة غير حقيقية او غير معقولة. فالمحقق يعلم ان هنالك ظروف على سبيل المثال قد تمنع التذكر او من الصعب اعطاء جواب مباشر الخ
  15. لاتخف من طلب حقوقك القانونية.
  16. اثبت للمحق انك متعاون من اجل احقاق الحق
  17. تاكد من ان لهجتك وكلماتك بالعربية قد تم وصولها الى المحقق كما اردت من خلالها ايصال معلوماتك.
  18.  تاكد من كامل اقوالك التي ادليت بها امام المحقق وذلك قبل مغادرة مكتب التحقيق.
  19. كانت تلك بعض النصائح التحقيقية التي يتوجب اتباعها وعدم اتباع اشاعات الخ تضر بقضيتك وبطلب لجوئك الذي قدمته للدولة التي يمثلها المحقق من خلال التحقيق معك.


المصداقية والإثباتات

من المعلوم ان قضايا اللجوء ولم الشمل والجنسية وحتى الزواج هي قصايا تعتمد على التحقيق والاثبات وليس على ماينص عليه القانون. وهنا يتوجب على طالب اللجوء تقديم إثباتات على كل ما يقوله في المقابلة. وهذا يعني تقديم تفاصيل دقيقة عما حدث له ومعه. ويتعين عليه تقديم وثائق وصور داعمة لما يقول، إن أمكن ذلك. كإظهار صور على هاتفه الجوال، أو تسجيلات صوتية مثلا.

ينبغي على طالب اللجوء أن يستعد لرواية قصته بالتسلسل التاريخي مقدماً أكبر قدر ممكن من التفاصيل. قد يكون من المساعد في المقابلة تدوين أسماء وأعمار أفراد عائلة طالب اللجوء قبل المقابلة.

لاسباب عدة اصبحت معظم الاثباتات التي يقدمها طالبي اللجوء خاصة من الدول العربية، غير موثوق بها حتى لو كانت صحيحة. ويكفي ان يذكر المحقق في تحقيقه الذي يصدره ويتضمن قرار الرفض ان يقول ان تلك الاثباتات والتي تنقسم الى 3 انواع، سهل الحصول عليها.

وهذه الجملة تضمن احتمالات منها ان هذه الاثباتات ملفقة، مزورة، تم الحصول عليها من خلال المعرفة او الرشوة او حتى بعلم السلطات. وحتى المحاكم اصبحت تردد مايقوله محقق دائرة الهجرة. وهكذا فقد ويفقد كثيرون حق اللجوء والاقامة.

ويتوجب على طالب اللجوء ان يكون مهيئا من خلال انواع الاثبات  وان لا يعتمد على فقرات قانونية تعطيه حق اللجوء الخ. ولا يعتمد نهائيا على مرافعات غير تحقيقية. علما بان اي طالب لجوء يستطيع اثبات قضيته تحقيقيا وباثباتات معترف بها رسميا ومصدقة من الجهات الرسمية الاوروبية، سواء قبل تقديمه لطلب اللجوء او خلال او حتى بعد صدور القرار الاخير حيث يستطيع عندها تقديم طلب قانوني لوقف التسفير والحصول على حق الحماية والاقامة.


كيف تستعد لمقابلة اللجوء؟ النصائح القانونية الهامة التي لاغنى عنها لكل طالبي اللجوء


هاشتاغ هولندا



google-playkhamsatmostaqltradent