recent
أخر الأخبار

بسبب كورونا.. إلغاء الرحلة الملكية خلال يوم الأمراء في هولندا

هاشتاغ هولندا.. الثلاثاء الثالث من شهر سبتمبر من كل عام هو "يوم الأمراء" في هولندا. في هذا اليوم يلقي الملك خطاب العرش مدشنا الدخول السياسي الرسمي في البلاد كما يتم الاعلان عن الموازنة المالية للبلاد ... ولكن هذا العام سيكون الوضع مختلف بسبب كورونا.

وأعلنت الحكومة الهولندية الثلاثاء أنها ألغت هذا العام الرحلة الملكية لملك وملكة البلاد في عربة تجرها الخيول، والتي عادة ما تجذب عشرات الآلاف من الأشخاص في شوارع مدينة لاهاي.

وقرر عمدة مدينة لاهاي، بالتشاور مع الملك والجهات الأخرى المعنية جعل الاحتفال بيوم الأمراء أو ما يعرف  بيوم الميزانية في هولندا في 15 سبتمبر أكثر محدودية  من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا.

وسوف يقتصر يوم يوم الأمير على احتفال عسكري محدود في  وقصر "نوردإيندا" وقاعة "خروته_كيرك" حيث سيلقي الملك خطاب العرش.

هذا وسيتم استقبال أعداد محدودة من الضيوف و لن يُسمح للنواب بجلب أزواجهم أو ضيوفهم، كما لن يتم استدعاء منظمات المجتمع المدني أو دبلوماسيون بسبب عدم وجود مساحة كافية في الموقع الجديد.

وسيتم تقليص الاحتفال بـ”يوم الأمراء” إلى حد كبير، ليصبح بدون حضور شعبي أو ركوب العربة التي تجرها الخيل. وسيتابع الشعب المراسم التي تجرى يوم 15 أيلول/ سبتمبر عبر شاشات التلفزيون، دون الحضور إلى لاهاي.

وتعتبر هذه سابقة تاريخية بعدم حضور الجمهور للاحتفال في يوم الأمراء، الذي يتم عقده سنوياً في شهر سبتمبر في مدينة لاهاي منذ عام 1904.

تأمل بلدية لاهاي من هذه الاجراءات في منع التدفق الكبير للجمهور لحضور احتفالات عيد الأمير الملكي ووجهت دعوة للجميع لمتابعة الاحتفال بيوم الأمير من خلال شاشة التلفزيون.

ونقلت هيئة الاذاعة الهولندية "إن_أو_إس" عن عمدة لاهاي فان زانين: "يوم الأمراء يوم احتفالي جميل، وعادة يحضر الكثير من الناس للاحتفال وهذا أمر غير آمن، وبكل بساطة لا يجب أن تأتوا".

وعادة، في يوم الأمراء يلقى الملك خطابا حول الاوضاع العامة في هولندا ويقدم وزير المالية الموازنة العامة للحكومة "مذكرة الملايين" ويأتي الملك في عربة ذهبية تجرها الخيول وتلبس النائبات قبعات غريبة الشكل.

 ويخرج الملك ويليم ألكسندر والملكة ماكسيما في شرفة القصر الملكي خلال مراسم هذا العام.

بسبب كورونا.. إلغاء الرحلة الملكية خلال يوم الأمراء في هولندا

هاشتاغ هولندا
قراءة الخبر باللغة الهولندية اضغط هنا 
google-playkhamsatmostaqltradent