السياحة في امستردام .. استكشفوا جمال معالم هذه المدينة الرومانسيّة

مدينة أمستردام هي عاصمة هولندا وتُعرف بـ”مدينة الحُبّ”، ومن أكثر المُدن الأوروبيّة جمالا.


واحدة من أبرز الوجهات العالميّة جذبا للسُيّاح. فهي تجذب سنويا أكثر من 7 ملايين سائح من مختلف أنحاء العالم.

تشتهر أمستردام بتراثها الفني ونظام القنوات المتقن والمنازل الضيقة مع واجهات جميلة وموروثات العصر الذهبي للمدينة في القرن السابع عشر. يضم حي المتاحف عديد المتاحف التاريخية الهامة مثل متحف فان جوخ ، متحف رامبرنت و متحف ان فرانك و غيرها.

مدينة الحُبّ الهولنديّة؟“أمستردام لديها أكثر من 150 قناة و 1250 جسرا ، لكنّها لا تبدو مُزدحمة على الإطلاق، ولا تتعبُ و لا تكلّ من زحف السُوّاح إليها”. – هذا ما قالته الرحّالة “جولي بورشيل” في وصفها لأمستردام.

فتصاميم مبانيها وهندستها المعماريّة جعلت منها واجهةً سياحيّةً مُذهلةً، حيث قصورها الملكيّة، ومتاحفها الأثريّة كـ”متحف ريكز” و”متحف فان غوخ” ومنازلها العتيقة الّتي تعود بكُم إلى العصر الذهبيّ الهولنديّ.

استكشفوا جمال معالم هذه المدينة الرومانسيّة. عند السياحة في هولندا و زيارة أمستردام اجعلوا من رحلتكم السياحيّة إلى هذه المدينة تجربةً فريدةً لا تُنسى. في مقالنا، هذا، نعرض لكم المعالم السياحيّة الأكثر مُتعةً في أمستردام.

موقع أمستردام :
تقع أمستردام في غرب هولندا ، في مقاطعة شمال هولندا. ينتهي نهر أمستل في وسط المدينة ويتصل بعدد كبير من القنوات. تقع أمستردام حوالي 2 متر (6.6 قدم) تحت مستوى سطح البحر.

أفضل وقت لزيارة أمستردام :العاصمة الهولندية رائعة على مدار السنة ، ولكن الفترات من أبريل إلى مايو ومن سبتمبر إلى نوفمبر هي أفضل وقت لزيارة أمستردام. فقط تخيل طقسًا هادئًا أثناء التجول في القناة أو رحلة إلى حقول الخزامى في كيوكينهوف في الربيع!

المواصلات و النقل في أمستردام : 
  1. الدراجة : تُعتبر وسيلة جيدة للتنقل في شوارع أمستردام و استكشاف شوارعها الرائعة لكن كثرة استخدامها من طرف السكان المحليين يخلق اكتظاظا كبيرا, لذلك وجب الحذر خاصة في قوانين المرور المنظمة لحركة الدراجات ( مثل : النزول من الدراجة عند الممرات الخاصة بالراجلين, منع ركوب شخصين في دراجة واحدة ). تتوفر الدراجات للكراء في عدة محطات, يمكنك الاطلاع عليها من خلال الموقع الرسمي للمواصلات في أمستردام.
  2. الترامواي : يمكنك شراء تذكرة يومية ب 7.5 يورو من خلال أجهزة GVB المتواجدة في محطات الترامواي المختلفةو هي صالحة لجميع وسائل النقل الممكنة في المدينة. يُعتبر الخط رقم 5 الأفضل لأنه يمر بأهم المعالم السياحية في المدينة. أوقات العمل هي من 6 صباحا الى منتصف الليل.
  3. الحافلة : خطوط الحافلات في امستردام تضمن النقل خارج وسط المدينة أي في ناحية القنوات المائية الكبرى. و لمحبي التجول في الليل هناك حافلة ليلية تجوب مختلف شوارع أمستردام من منتصف الليل الى 6 صباحا.
  4. الميترو : توجد بأمستردام 4 خطوط للميترو و خط اخر قيد الانجاز. مثلها مثل الحافلات يضمن الميترو التنقل خارج وسط المدينة.
  5. الباخرة أو العبارة : لا يمكنك أن تفوت جولة سياحية بالعبارة في أمستردام, حيث تجوب قنوات المدينة و شوارعها الرائعة. يمكنك أخذ باخرة من ميناء دامراك بسعر 15 يورو لجولة لا تُنسى تدوم ساعة و نصف.
  6. التاكسي : متوفر بكثرة و تبدأ الأسعار من 2.17 يورو للكيلومتر الواحد.
ما هي أفضل المعالم السياحيّة في أمستردام؟

1. استمتعوا بقضاء أوقاتكم في أكبر حدائق أمستردام
حديقة “فوندل بارك”، هي أكبر حدائق أمستردام، ومن أجمل حدائق هولندا. 

السياحة في امستردام .. استكشفوا جمال معالم هذه المدينة الرومانسيّة
حديقة “فوندل بارك”، هي أكبر حدائق أمستردام


اِفتُتحت الحديقة سنة 1856م، حيث تتميّزُ بكثرة أشجارها الخضراء وتنوّع أزهارها. إنّ التّأمل في جمال هذه الحديقة يُضفي نوعًا من البهجة والسرور في قلوب زُوّارِها.

تضمّ “فوندل بارك” عدّة بُحيرات صناعيّة صغيرة، بداخلها نافوراتٌ مائيّةٌ جميلةٌ. و تُوجد بها، أيضا، العديد من الطيور الأليفة كالبطّ والإوزّ، حيث بإمكانكُم إطعامُها و تصويرُ أجمل الصور معها.

كذلك يوجد بالحديقة مسرح صغير تُقام به العروضُ والحفلاتُ المسرحيّةُ والفعاليَاتُ المُمْتعةُ الّتي تكثر في أيّامِ الإجازة.
عند السياحة في أمستردام إذا كنتم تَعشقون الاسترخاء في جوٍّ هادئ، ننصحكم بزيارة الحديقة جميع أّيام الأسبوع ما عدا أيّام الإجازة (السبت والأحد)، حيث تكون الحديقة مُزدحمةً بالسُيّاح.

2. اصعدوا إلى برج مونتيلبانستورن
يقعُ برج مونتيلبانستورن في أمستردام، على ضفّة قناة أوديسشانس المائيّة.

السياحة في امستردام .. استكشفوا جمال معالم هذه المدينة الرومانسيّة
 برج مونتيلبانستورن في أمستردام


يُعدّ برج مونتيلبانستورن من أهمّ معالم السياحة في أمستردام، حيث بُنيَ سنة 1516م ويبلغُ ارتفاعه حواليْ 48 مترا واُستُخدِمَ قديما كمكانٍ يجتمع فيه البحّارة، وكحصن دفاعي وموقعٍ للدفاع عن المدينة.

إنّ ما يميّز برج مونتيلبانستورن هو كونه يُطلّ على المباني القديمة، وتُحيط به المعالمُ الجميلةُ. فعند صعودكم أعلى البرج ستُشاهدون مدى جمال هذه المدينة وهندسَتِها المعماريّة الرائعة.

يُمكنكم أيضًا مُشاهدة الساعة الموجودة على البرج، حيث أُضيفت للبرج سنة 1606م، ومن بعد ذلك لُقِّب البرج باسم ”Malle Jaap”، وذلك لأنّ أجراس الساعة كانت تعمل بشكلٍ تلقائيٍّ في أوقاتٍ غير مُنتظمةٍ وأحيانًا لم تعملْ على الإطلاق لأيّامٍ مُتتاليةٍ.

3. اكتشفوا أشهر اللوحات لفان غوخ
يُعدّ مُتحف “فان غوخ” واحدًا من أكثر المتاحف زيارةً في هولندا.


السياحة في امستردام .. استكشفوا جمال معالم هذه المدينة الرومانسيّة
متحف فان غوخ


يعرض المتحف أضخم مجموعة للوحات ورسومات الفنان غوخ، إضافةً إلى أنّه يحتضن فعاليّات ومعارض فنيّة لأعمال فنّانين آخرين كـ”غوغان”، و”مونيه”، و”برنارد”، لذلك يُعدّ من أهمّ معالم السياحة في أمستردام.

وكذلك يضُمّ المتحف مجموعةً كبيرة من رسائل “غوخ”، ومطبوعاتٍ يابانيّة ومكتبة تحتوي على أكثر من 23000 من الأعمال. ومن أشهر اللوحات الموجودة في المتحف، لوحة “زهور الخشخاش” ولوحة “آكلي البطاطا” .

4. تمشّوا على جسر ماجيري بروغ
جسر ماجيري بروغ من أجمل جسور “أمستردام” إذْ يَصِلُ بين ضفّتيْ نهر أمستل، في شارع الكنيسة.


السياحة في امستردام .. استكشفوا جمال معالم هذه المدينة الرومانسيّة
جسر ماجيري بروغ من أجمل جسور “أمستردام”


اكتسب اسم ماجيري الّذي يعني بالعربيّة “الجسر الضيّق” من شكله الأوّل عند بناءه من الخشب المطليِّ بالأبيض سنة 1691 م. وكان لا يتّسع لمرور شخصيْنِ.

رُمِّم سنة 1934م ليأخذ شكله الحالي المُتّسع والمُزيّن بـ 1200 مصباح ينعكس نورها على مياه النهر ليلا ليُصبح قبلةً للعاشقين، فكما تقول الأسطورة قبلة العاشقين تحته تبقيهم معًا للأبد، كما أنّه موقع مُمتاز لالتقاطِ الصّور لمُحبّي هذه الهواية. فجسر ماجيري بروغ يروي قصص العاشقين المُختلفة…

نصيحة شنطة سفر: إنْ زُرتم أمستردام فلن تكتمل رحلتُكم إلاّ بالمرور فوق جسر ماجيري بروغ، وكتابة اسمكم وشريككم على أحد أقفال الحُبّ هناك.

5. تعرّفوا على روائع الفنّ الهولندي في ساحة دام..

السياحة في امستردام .. استكشفوا جمال معالم هذه المدينة الرومانسيّة
ساحة “دام” في قلب مدينة أمستردام


تقعُ ساحة “دام” في قلب مدينة أمستردام، وهي من أشهر وأقدم الساحات في هولندا. وسُمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى سدّ المُتواجدِ على نهر أمستل.

وتتميّز ساحة دام بحفلاتها ومعزوفاتها الموسيقيّة ورقصاتها وألعاب السيرك بها الّتي تُضفي نوعًا من التسلية والترفيه على الزائرين. حيث يُمكنكم مُعانقةُ الفنّ الهولندي ومُشاهدةُ العروض الفنيّة والمسرحيّة في الساحة.

كذلك تُقام بها الاحتفالات الوطنيّة كالاحتفالات السنويّة بيوم الذكرى الهولنديّة. أيضا يوجد في ساحة دام العديد من المعالم السياحيّة العامّة كالقصر الملكيّ والنصب التذكاريّ الوطنيّ ومتحف مدام توسو (متحف الشمع).

ولا تُفوِّتُوا فُرصة التجوّل في شارع الدامارك، الّذي يُعدّ من أفضل أماكن التسوّق في أمستردام، حيث يحتوي على مجموعة من المحالّ التجاريّة الّتي تبيعُ الهدايا التذكاريّة والمصنوعاتِ الخشبيّة وغيرها.

6. زوروا أجمل قاعات السينما في العالم..
مسرح توشينسكي، واحدٌ من أجمل قاعات السينما في العالم أجمع. واِفتُتِح سنة 1921م.

السياحة في امستردام .. استكشفوا جمال معالم هذه المدينة الرومانسيّة
مسرح توشينسكي


يزخر المسرح بتصاميم معماريّة ساحرة على طراز مدرسة أمستردام والأنماط الفنيّة لفنّ “آرت نوفو” و”آرت ديكو”، فعند دخولكم المسرح ستذهلون من جمال القاعة الرئيسة والسقوف المُزخرفة والتصاميم الرائعة.

يُمكنكم مشاهدة العديد من العروض المسرحيّة والأفلام الهولنديّة والأفلام الحديثة داخل القاعة الرئيسة، إضافة إلى إقامة المُناسبات الخاصّة والحفلات الموسيقيّة لأشهر المُوسيقيّين العالميّين.

7. متحف رايتشميوزيوم..
رايتشميوزيوم أحد معالم الجذب الأكثر شعبية في أمستردام

متحف رايتشميوزيوم

يعد رايتشميوزيوم أحد معالم الجذب الأكثر شعبية في أمستردام - وبالتأكيد أهم مستودعاتها الفنية - وقد تأسس في عام 1809 لإقامة مجموعة ضخمة من الفنون والتحف النادرة في البلاد. تضم مجموعة المتحف المثيرة للإعجاب حوالي سبعة ملايين قطعة فنية ، من بينها أكثر من 5000 لوحة مهمة موزعة على 250 غرفة في هذا المبنى المترامي الأطراف.

بالإضافة إلى لوحاته ، يضم رايتشميوزيوم مكتبة جيدة التجهيز تضم أكثر من 35000 كتاب ومخطوط ، بالإضافة إلى العديد من العروض الرائعة التي تتناول تطور الفن و الثقافة في هولندا و يشير المتحف بشكل خاص إلى مجموعات الحرف اليدوية التقليدية والنحت في العصور الوسطى وأساليب الفن الحديث.

8. حي جوردان 
 حي جوردان من أكثر أحياء أمستردام شهرة


السياحة في امستردام .. استكشفوا جمال معالم هذه المدينة الرومانسيّة
حي جوردان

يعد حي جوردان من أكثر أحياء أمستردام شهرة ، ويشتهر بمزيجه من المناطق السكنية مع ساحات الحدائق والأسواق الحيوية والمحلات والمطاعم الراقية. يمكن للسياح قضاء يومهم في التجول في الشوارع الخلابة ، و لكن المنطقة هي أيضًا موطن لكثير من الأشياء للقيام بها.

تشتهر المنطقة بأنها موطن متحف آن فرانك ، كما أنها موطن لكنوز أقل شهرة مثل متحف وونبوتس ، وهو متحف عائم مخصص للقوارب. في صباح يوم السبت ، يتحول شارع ليندرغراخت إلى سوق ضخم في الهواء الطلق ، حيث يمكنك العثور على الحرف المحلية ، والمنتجات ، والزهور ، والأشياء الجيدة المثالية لملء سلة النزهات.

صباح الاثنين يمتلأ الشارع بمائتي كشك بيع ، وهذه المرة تبيع مجموعة واسعة من السلع في سوق على طراز سوق السلع المستعملة. أصبحت مطاعم ومقاهي جوردان المكان العصري للجلوس ومشاهدة الناس أثناء الاستمتاع بالموسيقى الشعبية الهولندية التقليدية.

وفي نهاية المقال ندعوكم لجولة مائية في قنوات امستردام حيث ستتعرف على جمال المدينة بشكل أكبر وستكون رحلة ممتعة جداً تستمر بين ساعة الى ساعتين ...

 إذا كان لديك وقت للتوجه خارج امستردام، لمشاهدة الريف الهولندي الجميل، يمكنك القيام برحلة الى قرية طواحين الهواء الشهيرة زانس سخانس وقرى الصيد الصغيرة فولندام وماركن ذات المناظر الخلابة بإمكانك ركوب قارب قصير بين قرى الصيد، وزيارة مصنع للجبن و صانع السدادة.

أسعار الفنادق : تبدأ من 68 دولار لشخصين لليلة واحدة. يمكنكك حجز فندق في أمستردام بسهولة مع موقع Booking.com

هاشتاغ هولندا
google-playkhamsatmostaqltradent