recent
أخر الأخبار

ارتفاع أعداد الحاصلين على المعونة الشهرية "بايستندس_اوتكيرنغ"

ارتفعت أعداد الأشخاص الذين يحصلون على الضمان الاجتماعي الشهري (بايستندس_اوتكيرنغ) خلال الربع الثاني من هذا العام 2020 إلى ما يقارب 427000. 

ووفقاً لما نشره مركز الإحصاء المركزي (سي-بي-اس) فقد ازدادت أعداد الحاصلين على الضمان الاجتماعي حوالي 12000 بالمقارنة بما كانت عليه قبل ستة أشهر. وهي فترة قبل بداية الربع الثاني من هذا العام حيث بدأت أزمة كورونا.

وتقدر الزيادة بما يقارب 2000 شخص، بالمقارنة مع العام الماضي. 

وكشفت الأرقام التي نشرتها "سي-بي-إس" أن فئة الشباب على وجه الخصوص هم الفئة الأعلى من الذين تقدموا بطلب الحصول على الضمان الاجتماعي.

وارتفعت نسبة الشباب، ممن تقل أعمارهم عن 27 عاماً والذين يحصلون على الضمان الاجتماعي بنحو 5%.

في المقابل، ارتفعت نسبة الحاصلين على الضمان الاجتماعي، الذين تصل أعمارهم حتى 45 عاماً، بنسبة 4%. وكان هناك انخفاض طفيف فيما يتعلق بالفئة العمرية بين 27 و45 عاماً.

وعلق بيتر فان موليجن، كبير الاقتصاديين في هيئة الإحصاء قائلاً: " لا شك أن هناك تأثيراً لأزمة كورونا، ولكن الانخفاض في أعداد الحاصلين على الضمان الاجتماعي بدأ بالاستقرار قبل أزمة كورونا".

علاوة على ذلك، حصل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 27 عاماً على القليل من إعانات البطالة وعلى عقود مرنة إلى حد ما فوق المتوسط. ولذلك ينتهي بهم المطاف بطلب الحصول على الضمان الاجتماعي".

ويتوقع فان موليجن أن معظم الشباب ستوقفون عن الحصول على الضمان الاجتماعي بشكل سريع. " كانت نسبة البطالة في صفوف الشباب ما قبل أزمة كورونا هي الأدنى منذ السبعينات. 

ويتوقع أن تعود هذه الفئة إلى العمل، وبالإضافة إلى العمال الذين يعملون ضمن عقود مرنة، عندما يتحسن الاقتصاد.

هذه المرة الأولى التي تزداد فيها أعداد الحاصلين على الضمان الاجتماعي منذ عامين ونصف. فحتى الربع الثالث من عام 2017 كانت هناك زيادة في أعداد الحاصلين على الضمان الاجتماعي، ومنذ ذلك الحين انخفضت تلك الأعداد تدريجياً. 

وفي عامي 2018 و2019 كان الانخفاض الأقوى بما يقارب 2000 شخص لكل ربع.

في شهر يونيو/حزيران  أشارت رابطة مدراء البلديات في المجال الاجتماعي (Divosa) إلى زيادة الحاصلين على الضمان الاجتماعي.

 كان ذلك وفقاً لبيانات المساعدات الاجتماعية من البلديات.

الجدير ذكره، يحق للبالغين الحصول على مساعدة اجتماعية إذا لم يكونوا مؤهلين للحصول على إعانة أخرى، مثل إعانة البطالة أو إعانة الإعاقة (WIA).  كما يجب ألا يكون لديهم الكثير من رأس المال او عمل مدفوع، وفقاً للحكومة الهولندية.

واعتباراً من 1 تموز (يوليو) 2020 ، تبلغ قيمة المساعدة الاجتماعية شهرياً:
للمتزوجين / المتعاشرين: 1،512.90 يورو (معاً)
للأفراد والآباء العزاب: 1059.03 يورو.

ارتفاع أعداد الحاصلين على المعونة الشهرية "بايستندس_اوتكيرنغ"

هاشتاغ هولندا 

google-playkhamsatmostaqltradent