أخبار كورونا اليوم.. بوادر موجة جديدة في اوروبا وعودة تدابير العزل

سجلت الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا أرقاما جديدة، مع بدء موجة جديدة من الإصابات في عدد من دول العالم. وفيما يلي أحدث التطورات المتعلقة بكورونا المسجلة خلال اليوم السبت 22 أغسطس/آب، وفق توقيت مكة المكرمة.

الإصابات في هولندا 
بلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في هولندا 67 ألفا و456 حالة حتى صباح اليوم السبت، حسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء. وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في هولندا جراء الفيروس بلغ 6219، وتعافى 600 من المصابين حتى الآن.

وفي مؤتمر صحفي أكد رئيس الوزراء الهولندي "مارك روتا" انتشار فيروس كورنا يزداد بشكل مطرد و قد نعود الى المربع الأول.
وطالب "روتا" بالتوقف عن استضافة الحفلات الخاصة ومشروبات الحي والتجمعات العائلية في الوقت الحالي.
ووجه "روتا" نصيحة بعدم استقبال اكثر من ستة ضيوف كحد أقصى.

يوم الثلاثاء الماضي، نصحت عمدة امستردام "هالسيما" الزائرين من خارج امستردام إلى عدم القدوم إليها، لكنها تراجعت يوم أمس عن هذه النصيحة بقولها : "لم يتم حث الزوار حتى الآن على تجنب أمستردام".

ويُصنف الاقتصاد في العاصمة امستردام والبلديات المحيطة بها من الأكثر تضررا بالمقارنة بمناطق اخرى في هولندا.

الجدير ذكره، هو اعلان وزارة الصحة الهولندية عن اطلاق تطبيق "كورونا_ميلدير" يوم امس الاثنين، لتتبع فيروس كورونا المستجد على مستوى البلاد وقالت الوزارة إن التطبيق، الذي يهدف لتحذير الأصحاء إذا كان لديهم اتصال مع مصابين في آخر أسبوعين، سيكون طوعيا ومجانا، لافتة إلى أنه لن يتم تخزين البيانات الشخصية لمستعمليه.

إيطاليا 
بلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في إيطاليا 257 ألفا و65 حالة حتى صباح اليوم السبت، حسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء.

وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في إيطاليا جراء الفيروس بلغ 35 ألفا و427 حالة، وتعافى 204 آلاف و960 من المصابين حتى الآن.

معدل يومي مرتفع في ألمانيا
سجلت ألمانيا 2034 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة الماضية، في أعلى معدل يومي منذ أواخر أبريل/نيسان الماضي. ويرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 232 ألفا و82 حالة، حسب ما أفاد به معهد روبرت كوخ الحكومي للسيطرة على الأمراض.

وكانت آخر مرة سجلت فيها البلاد رقما أعلى من ذلك في 25 أبريل/نيسان الماضي عندما تم تسجيل 2055 حالة.

يشار إلى أن جائحة فيروس كورونا وصلت إلى ذروتها في ألمانيا مع مطلع نيسان/أبريل الماضي، حيث كانت السلطات تسجل أكثر من 6 آلاف حالة يوميا، وشهدت الأعداد انخفاضا منذ أواخر تموز/يوليو الماضي.

وحسب معهد روبرت كوخ، فإنه توفي 9267 شخصا بشكل إجمالي جراء كورونا بعد تسجيل 7 وفيات جديدة.

حجر صحي على المسافرين من ألمانيا
أعلنت الخارجية الألمانية في برلين اليوم السبت أن المسافرين من ألمانيا سيخضعون لحجر صحي مدته 14 يوما بعد وصولهم إلى لاتفيا.

وأوضحت أن هذا القرار جاء بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في ألمانيا.

وتطلب لاتفيا الحجر الصحي لمدة 14 يوما لجميع المسافرين من البلدان التي تسجل أكثر من 16 إصابة جديدة لكل 100 ألف نسمة في غضون أسبوعين.

دراسة ألمانية: معظم العدوى بالمنازل
كشفت دراسة لمعهد "روبرت كوخ" الألماني لمكافحة الأمراض أن معظم حالات العدوى بفيروس كورونا المستجد تحدث داخل المنازل ودور رعاية المسنين.

وأظهرت الدراسة، التي أعلنها المعهد اليوم السبت، أن متوسط العدوى في المنازل يبلغ 3.2 مصابين لكل منزل، أي أن العدوى تنتقل إلى أفراد آخرين داخل العائلة على الأرجح.

وبحسب الدراسة، فإن ثاني أكثر حالات تفشٍ لكورونا تحدث في دور رعاية المسنين والتمريض، حيث يُصاب نحو 19 شخصا في المتوسط عند حدوث تفشٍ. ويكون خطر العدوى مرتفعا بشكل خاص عند حدوث تفشٍ في نزل اللاجئين.

عودة إلزامية للكمامات بالتشيك
ذكرت السلطات التشيكية أنها سجلت 506 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية، في أعلى زيادة يومية منذ بدء التفشي هناك.

وسجلت البلاد حتى الآن 21 ألفا و551 حالة إصابة مؤكدة بالمرض من بينها 411 وفاة لكن 19 من الوفيات جرى تسجيلها على مدى الأيام السبعة الماضية.

وسيعود استخدام الكمامات ليكون إلزاميا في وسائل النقل العام ومنشآت الرعاية الصحية والاجتماعية والمكاتب الحكومية اعتبارا من الأول من سبتمبر/أيلول، لكن الحكومة تراجعت عن الإلزام بارتداء الكمامات في المتاجر والمطاعم ومناطق تجمع التلاميذ في المدارس.

إصابات بريطانيا
بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في بريطانيا 325 ألفا و263 حالة حتى صباح اليوم السبت بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء.

وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في بريطانيا جراء الفيروس بلغ 41 ألفا و491، وتعافى 1544 من المصابين حتى الآن.

الإلزام بالكمامات بالدانمارك وفرنسا
بعد أن كان الأمر مجرد توصية، أصبح ارتداء الكمامات في وسائل النقل العام بالدانمارك إلزاميا اعتبارا من السبت، في وقت تواجه المملكة ارتفاعا في عدد الإصابات بالمرض وفي عدد البؤر المحلية.

في فرنسا، حيث سُجّلت أكثر من 4500 إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، أصبح ارتداء الكمامات إلزاميا أيضا في جزء من وسط مدينة ليون، بعد أن فُرض في بعض مناطق باريس ونيس.

وبحسب السلطات المحلية، يُفترض أن يسمح هذا التدبير الذي يشمل الشوارع الأكثر اكتظاظا، بتجنب تفشي الفيروس بسبب عودة المصطافين من عطلهم وبمكافحة الوباء مع اقتراب موعد العودة إلى المدارس. وقد يتلقى سكان ليون هذا التدبير بتحفظ وانتقادات على غرار سكان تولوز حيث بات ارتداء الكمامات إلزاميا بدءا من الجمعة.

بريطانيا تعيد بعض تدابير العزل في مناطق بإنجلترا تخوفا من موجة تفشٍ جديدة لكورونا (رويترز)
تدابير عزل في إنجلترا حيث شددت السلطات في إنجلترا من تدابير العزل في مناطق عدة في شمال غرب البلاد، حيث تمّ وضع برمينغهام، ثاني أكثر مدينة اكتظاظا تحت المراقبة.

ومنذ منتصف الليلة، لم يعد بإمكان سكان مدينتي أولدهام وبلاكبورن وكذلك أجزاء عدة من منطقة بندل حيث يقطن قرابة نصف مليون شخص، الالتقاء بأشخاص من خارج منطقتهم.

إصابات إسبانيا وسويسرا
بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في إسبانيا 386 ألفا و54 حالة حتى صباح اليوم السبت بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء. وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في إسبانيا جراء الفيروس بلغ 28 ألفا و838 وتعافى 150 ألفا و376 من المصابين حتى الآن.

وقد دعي السكان في العاصمة مدريد إلى الخضوع لعزل في المناطق الأكثر تضررا جراء الفيروس، في وقت ارتفع عدد الإصابات المسجّلة في إسبانيا إلى أكثر من 8 آلاف خلال 24 ساعة.

بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في سويسرا 39 ألفا و332 حالة حتى صباح اليوم السبت، بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء. وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في سويسرا جراء الفيروس بلغ ألفين، وقد تعافى 33 ألفا و900 من المصابين حتى الآن.

رقم قياسي في أوكرانيا
سجلت أوكرانيا رقما قياسيا في حالات الإصابة بفيروس كورونا، بلغ 2328 خلال 24 ساعة الماضية.
ووفق البيانات التي قدمها المجلس الوطني للأمن والدفاع، فإن عدد الاصابات تجاوز الرقم القياسي السابق لليوم الواحد المسجل الخميس الماضي البالغ 2134.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الإصابات في أوكرانيا ارتفع بشكل حاد في الأيام الأخيرة، وبلغ إجمالي الحالات المسجلة في البلاد حتى الآن 102 ألف و971 إصابة، في حين بلغ عدد الوفيات 2244.

الوفيات فوق 800 ألف
تخطت وفيات كورونا في العالم فجر اليوم السبت حاجز 800 ألف، وفق موقع "ورلد ميتر" المتخصص برصد إحصاءات الفيروس، ووصلت إلى 801,546 وفاة.

في حين تجاوز عدد المصابين بكورونا حول العالم 23 مليونا، تعافى منهم 15 مليونا و674 ألفا.

أخبار كورونا اليوم.. بوادر موجة جديدة في اوروبا وعودة تدابير العزل

المصدر: وكالات
google-playkhamsatmostaqltradent