recent
أخر الأخبار

إصابات فيروس كورونا تتجاوز 50 مليونا

 تخطّت إصابات فيروس كورونا حول العالم حاجز الـ50 مليون إصابة، وشكلت موجة ثانية من التفشي خلال 30 يوما الماضية ربع إجمالي تلك الحالات.

 بلغت أعداد المصابين 50 مليونا و738 ألفا و93 إصابة، وذلك على الساعة 08:00 بتوقيت مكة المكرمة (05:00 بتوقيت غرينيتش). وبلغ عدد المتعافين -وفقا للموقع ذاته- 35 مليونا و795 ألفا و461 متعافيا، في حين بلغ عدد المتوفين مليونا و262 ألفا و132.

وحلّت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى عالميا من حيث الإصابات بواقع 10 ملايين و111 ألفا و555 إصابة.

وفي الهند -الدولة الثانية من حيث عدد الإصابات في العالم- بلغت أعداد الإصابات 8 ملايين و553 ألفا و864 إصابة، في حين بلغت أعداد الوفيات 126 ألفا و653.

وفي البرازيل -الدولة الثالثة من حيث عدد الإصابات والثانية من حيث عدد الوفيات- بلغت أعداد الإصابات 5 ملايين و664 ألفا و115إصابة، في حين تجاوزت أعداد الوفيات 162 ألفا و397 وفاة.

وقفزت فرنسا إلى المرتبة الرابعة عالميا في عدد المصابين بالوباء، بعد أن تجاوزت الإصابات فيها روسيا.

في حين وصل عدد الوفيات بسبب كورونا إلى مليون و253 ألفا و696، وحالات الشفاء إلى 35 مليونا و445 ألفا و793.

وكان شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي أسوأ شهر بالنسبة للجائحة حتى الآن، إذ أصبحت الولايات المتحدة أول بلد يسجل أكثر من 100 ألف حالة في اليوم الواحد، وأسهم ارتفاع معدلات الإصابة بأوروبا في زيادة تلك الحالات.

ويظهر معدل الإصابات على مدى الأيام السبعة الماضية أن الحالات اليومية على مستوى العالم تشهد تزايدا بمعدل يتجاوز 540 ألف حالة.

أميركا.. زيادة قياسية في الإصابات

أصبحت الولايات المتحدة الأميركية أول دولة في العالم تتجاوز حاجز 10 ملايين إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) منذ بدء الجائحة، مسجلة بذلك نحو خُمس الإصابات في العالم.

وبحسب موقع "ورلد ميتر" (World Meter) المتخصص برصد الأرقام والإحصاءات المتعلقة بفيروس كورونا في دول العالم، فقد بلغ عدد المصابين في الولايات المتحدة 10 ملايين و288 ألفا و480 مصابا، وبلغت أعداد المتوفين 234 ألفا و768.

ويشير تحليل لوكالة رويترز إلى أن الوفيات المسجلة في الولايات المتحدة ارتفعت أكثر من ألف وفاة لليوم الخامس على التوالي يوم السبت، وهو اتجاه شوهد آخر مرة في منتصف أغسطس/آب الماضي.

ويقول خبراء الصحة إنه من المتوقع زيادة الوفيات خلال الفترة ما بين 4 و6 أسابيع بعد زيادة الإصابات..

رقم قياسي للوفيات بإيران

قالت وزارة الصحة الإيرانية إن السلطات سجلت يوم الأحد 459 حالة وفاة بفيروس كورونا، في ارتفاع قياس أعداد الوفيات في يوم واحد.

وارتفع بذلك العدد الرسمي للوفيات إلى أكثر من 38 ألف وفاة في أكثر دول الشرق الأوسط تضررا من الفيروس.

وقالت سيما سادات لاري المتحدثة باسم الوزارة للتلفزيون الرسمي إن البلاد سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية 9236 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 682 ألفا و486 حالة.

الجزائر

أعلنت الرئاسة الجزائرية الأحد في بيان أن الحالة الصحية للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون المصاب بفيروس كورونا المستجد والموجود في ألمانيا "في تحسن إيجابي".

ويُعالج تبون (74 عاما)، وهو مدخن شره، في مستشفى ألماني متخصص منذ 28 أكتوبر/تشرين الأول.

وجاء في البيان على الموقع الرسمي للرئاسة الجزائرية أنه "التزاما باطلاع الرأي العام على مستجدات الحالة الصحية للرئيس عبد المجيد تبون، الموجود في أحد المستشفيات الألمانية المتخصصة، يؤكد الطاقم الطبي أن السيد الرئيس بصدد إتمام بروتوكول العلاج، وأن وضعه الصحي في تحسن إيجابي".

مصر تخشى موجة ثانية

حذّرت السلطات الصحية في مصر اليوم الأحد من موجة جديدة محتملة من تفشي فيروس كورونا في البلاد مع اقتراب فصل الشتاء.

وقالت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد إن محافظتي القاهرة والإسكندرية سجلتا أعلى حالات إصابة في البلاد، داعية المواطنين إلى وضع الكمامات والتزام قواعد التباعد الاجتماعي، وأضافت أنه لا توجد خطط لإغلاق المدارس في الوقت الراهن.

وفي مصر، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، مساء الأحد، تسجيل 239 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ووفاة 13.

وأفاد الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة أن إجمالي عدد الإصابات، الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى يوم الأحد هو 109 آلاف و201 إصابة و6368 وفاة.

عشرات الوفيات بالعراق والسعودية

أعلن العراق يوم الأحد وفاة 44 شخصا جراء فيروس كورونا خلال 24 ساعة، بالإضافة إلى 2530 إصابة جديدة.

ووفقا لوزارة الصحة العراقية، فقد ارتفع إجمالي الإصابات بالفيروس إلى 498 ألفا و549، كما ارتفعت أعداد الوفيات إلى أكثر من 11 ألف وفاة.

وفي السعودية، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 15 وفاة جديدة و363 إصابة بكورونا، فضلا عن تعافي 420 مريضا.

وأوضحت الوزارة -في بيان- أن إجمالي الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 350 ألفا و592، منها 5540 وفاة، وأكثر من 337 ألف حالة شفاء.

الهند.. 45 ألف إصابة جديدة

أظهرت بيانات وزارة الصحة في الهند يوم الأحد تسجيل 45 ألفا و674 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 8.5 ملايين.

وقالت وزارة الصحة إن الوفيات ارتفعت بواقع 559 ليرتفع الإجمالي إلى أكثر من 126 ألف وفاة.

ويحل مهرجان الأضواء الهندوسي (ديوالي) هذا الأسبوع، مما يثير مخاوف من أن يؤدي إلى انتشار أسرع للعدوى.

فرنسا.. 40 ألف وفاة

وفي فرنسا قال وزير الصحة أوليفييه فيران إن "الاجراءات التي اتخذتها الحكومة في المدة الاخيرة مكّنت من التحكم في انتشار الوباء، لكنه من السابق لأوانه قياس أثر الحجر المنزلي على الحد من انتشار الوباء".

وسجلت البلاد أكثر من 40 ألف حالة وفاة منذ ظهر فيروس كورونا، في حين تستقبل المستشفيات أكثر من 3 آلاف شخص أسبوعيا.

وتوقع الوزير ارتفاع عدد الإصابات في المستشفيات وفي أقسام العناية المركزة خلال الأيام القادمة، كانعكاس للوضع الذي سبق فرض الحجر.

وتشير الأرقام إلى تسجيل فرنسا التي تحتل المرتبة الأولى أوروبيا في أعداد الإصابات مليونا و787 ألفا و324 إصابة، في حين بلغت أعداد الوفيات 40 ألفا و439.

وكان البرلمان الفرنسي قد وافق على تمديد حالة الطوارئ بسبب الجائحة، حيث من المقرر أن تظل إجراءات الطوارئ سارية حتى 16 فبراير/شباط من العام القادم، وتسمح حالة الطوارئ الصحية للحكومة بفرض القيود بمرسوم.

كما تسمح حالة الطوارئ بفرض حظر تجول ليلي صارم بين الساعة 9 مساء و6 صباحا في باريس و8 مدن أخرى. وخلال هذه الفترة، لا يُسمح للمقيمين بمغادرة منازلهم إلا إذا كان لديهم سبب وجيه.

المصدر : وكالات

google-playkhamsatmostaqltradent