قانون الاندماج الجديد في هولندا

ماهو الاندماج؟

يرتبط الحديث عن مفهوم الاندماج الاجتماعي بالحديث عن نقيضه الإقصاء أو الاستبعاد، ويعرّف بأنّه حالة تعيشها الجماعات الخارجة عن نطاق المشاركة الرسمية، سواء كانت سياسيّة أم اقتصادية أم غيرها، أم الأفراد المغتربين الذين لا ينتمون إلى ثقافة المجتمع، أوالأقليات التي تعيش منفصلة داخل المجتمع، أو الإقصاء الطبقيّ بين طبقات المجتمع، ومن هنا يمكنُ استيعاب مفهوم الاندماج الاجتماعي بأنّه تضمين جميع الفئات والجماعات من الناحية اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية، بغرض تحسين الأوضاع وإبعاد التفرقة وحالات التمييز، وتكون مسؤولية الاندماج تقع على عاتق المجتمع والفرد.

وعلى الرغم من أن الحكومة الهولندية تعمل على تحفيز عملية الاندماج بتقديم موارد ومخصصات مالية كبيرة للبلديات للاشراف على هذه العملية، هنالك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق اللاجئين الجدد والمجتمع المدني الهولندي لتحقيق معادلة الاندماج المرجوة. 

وفي أخر تحديث حسبما نشر "بيننلاندز بيستور"  عبر موقعه الرسمي فإن الأول من يناير  2022 يبدأ تطبيق قانون الاندماج الجديد بعد أن كان موعد تطبيقه في 1 يوليو 2021. 
الكثيرون يرون في نظام الاندماج الجديد تطوراً جيداً، لأن نظام الاندماج الحالي ليس فعالاً بشكل جيد ولا يحقق المتطلبات الأساسية لتحفيز اللاجئين و قبولهم في سوق العمل الهولندي و الاندماج ضمن المجتمع. 

قانون الاندماج الجديد

يلزم القانون الجديد البلديات بأن توفر للوافدين الجدد بشكل سريع برنامج اندماج لكل فرد بما يتلاءم ووضعه الشخصي. المعيار الخاص بالمستوى اللغوي سيرتفع من A2 إلى B1. كما سيكون برنامج الاندماج مزيجاً من دروس اللغة ومن العمل (التطوعي أو المأجور) أو التدريب العملي، لكي يمارسوا اللغة الهولندية بشكل عملي، ولكي يتعرفوا بشكل مباشر على القيم الهولندية الأساسية، مثل المساواة وحرية التعبير.
( B1) الامتحان الوطنى
الامتحان الوطنى (B1 ) سيصبح هو معيار اللغة الجديد. هو مستوى جيد في تعلم اللغة . يتيح هذا المستوى من المشاركة فى سوق العمل الهولندي او الالتحاق بدورات التعليم العالي . اجتياز الامتحان الوطنى B1  يمّكن الطلاب من الالتحاق ببرنامج MBO لمزيد من المعلومات قم بزيارة staatsexamens
الوافدون الشباب يمكنهم اتباع طريق أسرع: يحصلون على دروس لغة مكثفة، ويتابعون في الوقت نفسه مواد دراسية أخرى مثل الرياضيات، واللغة الإنجليزية والمهارات الدراسية. الهدف من ذلك هو أن يكملوا الاندماج خلال عام ونصف، لينتقلوا إلى متابعة التعليم العادي.
يضع القانون في نظر الاعتبار أن هناك وافدين تعتبر هذه الأهداف بالنسبة لهم غير قابلة للتحقيق. هؤلاء سيتاح لهم وفق القانون الجديد وقت أطول لتعلم اللغة والاعتماد على الذات والمشاركة في المجتمع. هؤلاء أيضاً سيكملون برنامج الاندماج بالحصول على شهادة. لن يسمح النظام الجديد بمنح إعفاءات.
نظام القروض للاجئين الحاملين للإقامة، والذي يتيح لهم الحصول على قرض مالي لمتابعة دروس اللغة مثلاً، سيلغى. البلديات ستتكفل بدفع تكاليف الدروس. كما تتكفل البلديات بإرشاد اللاجئين الحاملين للإقامة، للحصول على المعونة الاجتماعية الشهرية، بما يساعد في خلق حالة من الهدوء والاستقرار في بداية الاندماج.
الأشخاص الذين لا يبذلون جهوداً كافية، سيسمح النظام الجديد بشكل أسرع وأكثر من قبل بفرض عقوبات عليهم، مثل الغرامات.

نظام فعال للاندماج

كلّ من يحصل على الإقامة ابتداء من يوم 1 يناير 2022، ينطبق عليه القانون الجديد. لا يعمل القانون الجديد بأثر رجعي. هذا يعني أن كل من يبدأ بالاندماج قبل 1 يناير 2022 ينطبق عليه القانون القديم، ولن يستفيد من النظام الجديد. 
وفي وقت سابق، توصلت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية واتحاد البلديات الهولندية إلى اتفاقات حول برنامج التمويل ونظام الاندماج الجديد. 
و اتفق الطرفان على تعزيز دور البلديات الإشرافي.
يجب أن يتفاعل الاشخاص المعنيين بالاندماج باسرع ما يمكن، وتعتبر العمل واللغة هما الطريق الأقصر لتحقيق ذلك. وتعتبر البلديات هي الأقرب إلى هؤلاء الناس وهذا يتيح لها تقديم العمل الأكثر ملاءمة. 
ولذلك يشكل هذا الاتفاق خطوة هامة في تطبيق نظام الاندماج الجديد.
بالنسبة للأطر التي تم وضعها و التي تهدف لتعزيز دور البلديات الإشرافي على عملية الاندماج، جرى الاتفاق على أربعة أطر.
  • اختبار قابلية التعلم والمهل الزمنية لصياغة خطة الاندماج والمشاركة.
  • الانتقال من مسار تعليمي لآخر.
  • العلاقة مع هيئة استقبال اللاجئين (كوا_COA).
  • تمويل ومتابعة الإنجازات الشخصية.
ووفقاً لهذا الاتفاق سوف تحصل البلديات على مبلغ إضافي يقدر ب 35.2 مليون يورو سنوياً لدعم تنفيذ مهامها في النظام الجديد.
وستحصل البلديات لمرة واحدة على مبلغ 36.5 مليون يورو وذلك لتغطية تكاليف بداية تطبيق النظام الجديد.

قانون الاندماج الجديد في هولندا

هاشتاغ هولندا

google-playkhamsatmostaqltradent