الرعاية الصحية في هولندا .. أنواع التأمين الصحي وبدل الرعاية "زورخ توسلاخ"

الرعاية الصحية في هولندا

يتوجب على كل من يعمل أو يعيش في هولندا الإشتراك في التأمين الصحي الأساسي. ويتم تطبيق أحكام أخرى عليك إذا كنت ستعمل أو ستقيم في هولندا لفترة مؤقتة. أما إذا كنت سائحاً فأنت لست بحاجة لتأمين صحي هولندي. 

ما هي أنواع التأمين الصحي؟

  1. التأمين الأساسي "Basisverzekering"
  2. تأمين صحي إضافي "Aanvullende zorgverzekering"
  3. تأمين صحي جماعي "Collectieve zorgverzekering"
التأمين الأساسي
يغطي التأمين الأساسي معظم الرعاية الضرورية طبياً، مثل زيارة طبيب الأسرة "هاوس آرتس"، والعلاج في المستشفى ومعظم الأدوية، بالنسبة لطبيب الأسنان عليك التحقق دائماً ما إذا كانت التكاليف مغطاة ضمن الباقة الأساسية.

وتعتبر هذه الحزمة الأساسية إلزامية لكل شخص مقيم في هولندا.وفي حال اختيارك الحزمة الأساسية، فيتوجب عليك أن تدفع أولاً مبلغ إلزامي يُسمى "ايخن ريسكو". ويكون. التأمين الأساسي للأطفال حتى سن 18 عاماً مجاناً ولا يدفعون "ايخن ريسكو". وشركات التأمين الصحي ملزمة بقبول الجميع في حزمة التأمين الأساسي.

هناك أنواع مختلفة من التأمين الأساسي:

ناتورابوليس_Naturapolis

تسدد شركة التأمين التعويض من خلال الحزمة الأساسية فقط إذا كانت متعاقدة مع الرعاية الصحية "طبيب أو معالج" بوجود اتفاقيات حول سعر وجودة العلاج.

وفي حال، ذهبت إلى طبيب أو معالج ليس لديه عقد مع شركة التأمين الصحي، فإن شركة التأمين ستدفع فقط جزءاً من الفاتورة. وسيترتب عليك أن تدفع الجزء الآخر بنفسك.

مع هذه السياسة المتبعة، يجب عليك التحقق مما إذا كان معالجك لديه عقد مع شركة التأمين، من أجل الحصول على تعويض الرعاية بالكامل او تقوم شركة التأمين بدفع المبلغ مباشرة للمعالج. 

السداد_Restitutiepolis

مع اتباع "السداد"، تدفع شركة التأمين الصحي التكاليف من التأمين الأساسي لجميع المعالجين. لكن قد تضطر إلى دفع الفاتورة بنفسك أولاً. ثم يمكنك نتتقدم بطلب استرداد المبلغ من شركة التأمين الصحي.

مع "السداد" يمكنك اختيار الطبيب أو الممارس أو المستشفى الذي تذهب إليه، دون الحاجة إلى دفع مبلغ إضافي. فقط إذا كانت الفاتورة مرتفعة بشكل غير معقول، فلا يتعين على شركة التأمين سدادها بالكامل.

الجمع_Combinatiepolis

الجمع  هو مزيج من سياسة ناتورا وسياسة السداد. مع سياسة الجمع، يحق لك الحصول على تعويض على أساس ناتورابوليس لبعض الرعاية. بالنسبة للرعاية الأخرى ، يحق لك الحصول على تعويض على  أساس السداد.

الميزانية_Budgetpolis
تعتبر الميزانية هي سياسة أرخص من ناتورابوليس_Naturapolis. باستخدام سياسة الميزانية، يمكنك الذهاب إلى عدد أقل من المستشفيات مقارنة باتباع سياسة ناتورابوليس_Naturapolis.

تأمين صحي إضافي "Aanvullende zorgverzekering"
يحتاج بعض الناس إلى رعاية أكثر من تعويضات التأمين الأساسي. وهنا يكون التأمين الصحي الإضافي هو الخيار. من أمثلة الرعاية التي يحصل الأشخاص من خلال التأمين الإضافي، على سبيل المثال: تكاليف طب الأسنان والعلاج الطبيعي كذلك العلاج بديل.شركات التأمين الصحي ليست ملزمة بقبول الجميع من أجل الحصول على تأمين صحي إضافي.

تأمين صحي جماعي "Collectieve zorgverzekering"
يشمل التأمين الصحي الجماعي مجموعة كبيرة من الناس.
مع التأمين الصحي الجماعي تحصل غالبا على خصم على قسط التأمين. ويوجد تأمين أساسي جماعي و تأمين إضافي جماعي.
على الرغم من أن التأمين الصحي من خلال مجموعة يمكن أن يكون أرخص من التأمين الفردي فليس بالضرورة أن يكون التأمين الجماعي هو الخيار الأفضل. قد يؤدي التأمين بدون خصم أحياناً إلى تعويض المزيد من التكاليف أو الحصول على قسط أقل.


المخاطر الخاصة_الايخن ريسكو

 قد يكون عليك دفع ثمن "المخاطر الخاصة" (آيخن ريسيكو). وهذا يعني أن أول 385 يورو من تكاليف الرعاية الخاصة، عليك أن تدفعها بنفسك. . عندما تقوم بزيادة نسبة  "الايخن ريسكو"؟ سينخفض قسطك الشهري.

يدفع التأمين الصحي الأساسي التكاليف الأساسية، ويغطي تكاليف جميع الزيارات إلى طبيب الأسرة (هاوس آرتس). أيضاً تكاليف الرعاية الصحية الأطفال. ومع ذلك عندما تحتاج كشخص بالغ تلقي الرعاية الخاصة (على سبيل المثال إذا ذهبت إلى المستشفى، أو احتجت لمعالج خاص أو عندما تحتاج للأدوية) سيكون عليك دفع الـ 385 يورو الأولى من التكاليف بنفسك. وهذا ما يسمى المخاطر الخاصة (باللغة الهولندية: Eigen risico).

ماذا تشمل المخاطر الخاصة:

  1. كل شخص بالغ عمره 18+
  2. يتم احتسابه سنوياً وفقاً للتقويم. لذلك، كل عام بعد الأول من يناير، يبدأ التأمين العد مرة أخرى.

المخاطر الخاصة، لا تشمل  لـ:

  1. الأطفال، يتم تغطية تكاليف الرعاية الأساسية للأطفال دائماً من قبل التأمين الأساسي.
  2. يتم تغطية تكاليف الذهاب إلى طبيب الأسرة (هاوس آرتس) أيضاً من قبل التأمين الأساسي.
  3. تكاليف الرعاية الصحية التي يغطيها التأمين الصحي الإضافي الخاص بك 

 يتراوح "الايخن ريسكو" بين الحد الأدنى 385 يورو إلى الحد الأقصى 885 يورو تستطيع أن تزيد أو أن تنقص بين هذين الرقمين.

زورخ توسلاخ_zorgtoeslag

التأمين الصحي في هولندا مكلف، خاصة لأصحاب الدخل المحدود أو الدخل المنخفض. لذلك توفر الحكومة الهولندية للأشخاص ذوي الدخل المنخفض مبلغ صغير من المال يساهم في دفع تكاليف التأمين الصحي. وهذا ما يسمى في هولندا "زورخ توسلاخ" أو (المرتجعات الصحية).

شروط الحصول على بدل الرعاية الصحية:

من أجل الحصول على بدل رعاية صحية، يجب أن تستوفي (مع شريكك) الشروط التالية:

  1. أن تكون 18 عاماً أو أكبر
  2. لديك بوليصة تأمين صحي هولندية
  3. أن يكون دخلك أقل من الحد (المشترك) الأدنى للدخل
  4. لديك الجنسية الهولندية أو تصريح إقامة ساري المفعول
  5. ألا تكون قيمة ممتلكاتك مرتفعة، سواء كنت أعزباً أو مع شريك 

بدل الرعاية الصحية في حال كنت تملك إقامة سارية:

في حال حصولك على تصريح إقامة صادرة عن دائرة الهجرة والتجنيس (IND)، إذاً يحق لك الحصول على بدل الرعاية الصحية، طالما تصريح الإقامة ساري المفعول.

أما إذا كانت صلاحية تصريح الإقامة الخاصة بك منتهية، يحق لك الحصول على بدل الرعاية الصحية فقط إذا تقدمت بطلب تمديد الإقامة في الوقت المحدد.

متى يمكنني التقدم بطلب الحصول على بدل الرعاية الصحية؟

بإمكانك التقدم بطلب الحصول على بدل الرعاية الصحية، بدل الإيجار وميزانية الطفل للعام الحالي حتى1 أيلول/ سبتمبر من العام القادم. على سبيل المثال: لا يزال بإمكانك تث\التقدم بطلب الحصول على بدل الرعاية الصحية لعام 2021حتى 1 أيلول/ سبتمبر 2020. لكن إذا انتظرت فترة أطول من ذلك، فسيتم الدفع لاحقاً. آخر موعد للتقدم بطلب الحصول على بدل الرعاية الصحية لعام 2021 هو 1 أيلول/ سبتمبر 2020. 

في حال حدوث أي تغيير في وضعك المالي ولم تعد مستحقاً لبدل الرعاية الصحية، عليك أن تقوم بتعديلها بنفسك. وإلا يجب عليك إعادة البدل الذي تلقيته، عليك أن تعدل دخلك من خلال موقع "ماين توسلاخين" (تسجيل الدخول مع دي خي دي). في هذه الحالة يمكنك منع أن تضطر إلى دفع توسلاخ لاحقاً كتعويض.

يمكنك التقدم بطلب للحصول على البدل (زورخ توسلاخ) من خلال موقع دي خي دي الالكتروني DigiD. بعدها تذهب إلى "ماين توسلاخين". هناك تجد خيار التقدم بطلب للحصول على البدل (زورخ توسلاخ).

ما هو المرتجع أو المبلغ  الذي سوف تتلقاه من (زورخ توسلاخ)؟

الإجابة على هذا السؤال تعتمد على مقدار الدخل لديك. فكلما زاد الدخل الذي تحصل عليه، كلما قل المبلغ الذي ستحصل عليه.

يمكنك حساب مبلغ التعويض الذي سوف تتلقاه اضغط هنا

هل الرعاية الصحية تغطيني في هولندا؟

قم باختيار الحالة الخاصة بك:

الإقامة الدائمة في هولندا
يتوجب على كل من يعمل أو من لديه إقامة دائمة في هولندا الإشتراك في التأمين الصحي الأساسي. يغطي التأمين علاج المستشفى, زيارات الطبيب و أغلب الأدوية التي يتم وصفها. قم بزيارة الموقع الإلكتروني government.nl لمعرفة المعلومات العامة المتعلقة بنظام التأمين الصحي الهولندي.

الإقامة المؤقتة في هولندا
إذا كنت ستقيم أو ستعمل في هولندا لفترة مؤقتة, فقد لا تحتاج لتأمين صحي هولندي. يمكنك الإحتفاظ ببوليصة التأمين التي تملكها حالياً في بعض الحالات. لمعرفة أي الأحكام تنطبق عليك قم بزيارة zorgverzekeringslijn.nl.

زيارة هولندا كسائح
إذا كنت تريد زيارة هولندا كسائح, فأنت لا تندرج ضمن نظام التأمين الصحي الهولندي. بإمكانك الإستفادة من خدمات الأطباء, و المشافي والصيدليات أثناء تواجدك هنا. ولكن يلزمك القيام بدفع التكاليف بنفسك مباشرةً أو بترتيب عملية الدفع من خلال تأمين الصحة أو السفر خاصتك.

رقم الطوارئ 112
في حالات الطوارئ والحالات التي فيها تهديد للحياة, قم بالإتصال على رقم الطوارئ 112 بالمجان. سيقوم مركز الإتصالات التابع لخدمات الطوارئ 112 بإرسال المساعدة التي تريدها: سيارة الإسعاف, الشرطة أو خدمات إطفاء الحرائق.  
الرعاية الصحية في هولندا .. أنواع التأمين الصحي وبدل الرعاية "زورخ توسلاخ"

هاشتاغ هولندا
google-playkhamsatmostaqltradent