recent
أخر الأخبار

مادورودام .. مدينة الأقزام في هولندا

هولندا بلد حي وجميل وحيوي على الدوام، ومدينة هولندا الصغرى تقدم لكم غيضاً من فيض الحياة ومظاهرها المتنوعة والمتطورة في هذا البلد

يستطيع السائح أو الزائر ضمن أسرع رحلة في العالم أن يزور ويشاهد هولندا خلال نصف ساعة فقط، في مدينة صغيرة لا تزيد مساحتها على ألفي متر مربع، يطلق عليها "مادورودام" أو هولندا الصغرى. فهي نموذج مصغر، ومطابق لهولندا التي تبلغ مساحتها فى الواقع نحو 36 ألف كيلو متر مربع.

مادورودام (بالهولندية: Madurodam) هي حديقة مصغرة ومنطقة جذب سياحي في منطقة شيفنينغن في مدينة لاهاي في هولندا. تحتوي الحديقة على مجموعة من نطاق النماذج طبق الأصل المصغرة 25 مرة لمعالم هولندية شهيرة ومدن تاريخية وإنشاءات كبيرة. افتتحت الحديقة في عام 1952، وزارها منذ الافتتاح الملايين من الزوار. تذهب العائدات من الحديقة تذهب إلى عدة جمعيات خيرية في هولندا. في عام 2021، تحتفل مادورودام بالذكرى ال69 لتأسيسها.

مدينة الأقزام 

مدينة الأقزام الهولنديّة أو ما تُسمّى بمدينة "مادورودام" أو هولندا الصغرى، وهي عبارة عن نموذج مُصغّر عن أهم المعالم السياحية والمظاهر الحياتية التي تتميز بها هولندا، وذلك بمساحة ألفي متر فيما تبلغ مساحة هولندا الحقيقية نحو ستةٍ وثلاثين ألف كيلو متر مربع، وتقع مدينة الأقزام في حي (سخيفننج) بمدينة لاهاي، على بُعد ثلاثة كيلومترات من بحر الشمال، وما أجمله من شعور أن يتمكّن السائح من زيارة مختصرة لأهمّ معالم البلد التي يذهب إليها في مدةٍ زمنية لا تتجاوز الساعتين، وتُعتبر مادورودام مزاراً سياحّياً يقصده أكثر من مليون سائح سنويّاً. 

نشأة مدينة الأقزام

التقت سيدة هولنديّة تُدعى (بوون) بأحد أصدقائها ويُدعى (مادورو) في عام 1946م، حيث أخبرها هو وزوجته في ذلك الوقت بمقتل ولدهما الوحيد "جورج" أثناء الحرب العالمية الثانية، وكان شعور الحزن يخيم على ثلاثتهم؛ ومع مرور الأيام فقد قرروا تخليد ذكرى جورج بإنشاء مدينة مُصغّرة عن هولندا، توضع فيها صورته كنصبٍ تذكاري، وفي شهر يوليو/تموز من العام 1952م تمّ الافتتاح الرسميّ لمدينة مادورودام؛ حيث قامت ملكة هولندا (جوليانا) في حينه، بتنصيب الأميرة (بياتريكس) كأوّل مُحافِظ لهذه المدينة.

 المعالم الهولندية

على الرغم من أن مادورودام هي بالأساس مدينة مصغرة، هناك أيضا مجموعة من المعالم الهولندية وسط المناظر الطبيعية. وتشمل:

  1. ريكسموزيوم (المتحف الوطني)
  2. بيننهوف (مقر الحكومة)
  3. مطار سخيبول أمستردام، المطار الدولي الرئيسي في هولندا
  4. ميناء روتردام، ثالث أكبر ميناء في العالم
  5. منازل القناة الهولندية التقليدية
  6. حقول التوليب
  7. طواحين الهواء
  8. ساحة دام سكوير في امستردام: حيثُ تظهر في مدينة الأقزام الساحة الرئيسية في امستردام؛ وهناك مجسمات فعلية للطيور التي تبقى وسط الساحة، فيما تتواجد نماذج لأجساد الزوار وأهالي المدينة فيها أيضاً.
  9. برج يوروماست: ويقع في مدينة روتردام، وهو أعلى مبنى مفتوح للجمهور في هولندا، حيثُ يبلغ ارتفاعه مئةً وخمسةٍ وثمانين متراً، ويمكن التعرف على هذا المبنى في مدينة الأقزام، دون الاضطرار للسفر فعلياً إلى روتردام.
  10. القصر الملكي: ويقع في ساحة الدام وسط العاصمة امستردام، وهو أحد القصور الثلاثة التي تقيم بها العائلة الملكية بشكلٍ رسمي، وتقدم مدينة الأقزام مُجسماً عن هذا القصر الجميل، بكلّ التفاصيل الدقيقة التي تجعل السائح يشعر وكأنه أمام هذا القصر فعلاً.
  11. نماذج للمباني السكنية في هولندا؛ حيثُ تحتوي مدينة الأقزام على نماذج للمباني السكنية الموجودة في المدن الهولنديّة لا سيّما المدن الكبرى؛ كامستردام ولاهاي وروتردام؛ ما يمنح الزائر أثناء تجواله بين ملامحها المصغرة، فرصة للتعرّف على عراقة المباني والبيوت الهولنديّة وجمال تصميمها العمراني.

مصدر الإلهام

شكلت الحديقة مصدر إلهام لـ"أرض القصص"، التي افتتحت في ديزني لاند في عام 1956 وفي ديزني لاند باريس في عام 1994. بالإضافة إلى ذلك، كانت زيارة مادورودام هي التي ألهمت فرناندو دي إكريلا آيستاران للترويج لفكرة بناء مشروع كاتالونيا المصغرة، أحد أكبر الحدائق المصغرة في العالم الذي افتتح في إقليم كاتالونيا في إسبانيا في عام 1983.

مادورودام .. مدينة الأقزام في هولندا

google-playkhamsatmostaqltradent