أول ممرضة هولندية من أصل مغربي تلقت لقاح كورونا في هولندا

سنعود الى حياتنا الاعتيادية قريباً.. سناء القادري أول ممرضة هولندية من أصل مغربي تجري اللقاح في هولندا 

تلقت الموظفة في دار رعاية المسنين سناء القادري، والبالغة من العمر 39 عاماً، لقاح كورونا صباح اليوم الأربعاء في مدينة فيخيل.

فيديو لحظة تلقي اللقاح مباشرة


سناء القادري أول هولندية تتلقى لقاح كورونا

 وبحسب وسائل الإعلام الهولندية، فإن سناء، البالغة من العمر 39 سنة، والتي تعمل في دار للرعاية في بوكستيل، وهو فضاء خاص برعاية مرضى الزهايمر، حصلت على أول جرعة من لقاح فايزر ضد كورونا في هولندا.

وتم بث لحظة "أول حقنة لقاح" على الهواء مباشرة من قبل وسائل إعلام هولندية محلية حوالي الساعة 8.45 صباحاً. وأكدت وسائل إعلام محلية أن اللقاح الذي حصلت عليه سناء هو لقاح فايزر. وأصبحت هولندا، آخر دولة في الاتحاد الأوروبي تبدأ تلقيح السكان ضد فيروس كورونا.

وقال وزير الصحة الهولندي "هوغو دي يونغ": “هنا في مقاطعة برابانت، حيث بدأت جائحة كورونا، بدأنا في وضع حد لهذه الأزمة”. ومباشرة بعد القادري، تم تطعيم ثلاثة من زملائها. 

ستبدأ المستشفيات بإعطاء لقاح ضد فايروس كورونا لموظفيها في العناية المركزة منذ اليوم الأربعاء. ومن الممكن  أن يحصل موظفو الإسعاف على حقنة تطعيم ضد فايروس كورونا اعتباراً من اليوم الأربعاء.

ومن جانبها، ورغم شعور سناء القادري بالتوتر لكنها عبرت عن سعادتها بالبدء بحملة تطعيم ضد فيروس كورونا. تقول القادري: “لكنه شعور جيد للغاية. أخيراً سيبدأ التطعيم الآن. يمكننا العودة إلى حياتنا الاعتيادية قريباً.”

وتم نقل الزجاجات الأولى من لقاح كورونا لشركة فايزر مساء أمس الثلاثاء من المخزن في مدينة "أوس" باتجاه "فيخيل"، قبل يومين من الموعد المخطط له.

اتتقادات واسعة

وفي جلسة مجلس النواب الهولندي يوم أمس تعرض وزير الصحة لاتتقادات واسعة بسبب التأخير في حملة تطعيم كورونا.

وقال الوزير "دي يونغ": كان بإمكاننا البدء في وقت مبكر، لقد أثبتنا عدم قدرتنا على المناورة بشكل كاف”.

وقد اعترف رئيس الوزراء مارك روته بوقوع أخطاء وبأنه كان ينبغي على السلطات الاستعداد بشكل أفضل لحملة التلقيح الشاملة.

اعتباراً  من يوم الجمعة القادم، ستبدأ حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في مدن روتردام وهاوتين. واعتباراً من يوم الاثنين القادم، سيتم فتح مواقع لقاح في أمستردام ودرينته ولاهاي. 

وأكدت وزارة الصحة أنه اعتباراً من 15 يناير، سوف يتم فتح جميع مواقع الخدمات الصحية المحلية "خي_خي_دي" والبالغ عددها 25 موقع لتلقي اللقاح ضد فيروس كورونا.

وذكرت منظمة الخدمات الصحية مساء الاثنين أن أكثر من 24000 من العاملين في مجال الرعاية الصحية قد حددوا بالفعل موعداً لتلقي التطعيم.

وقدمت الحكومة الهولندية الموعد المخطط له لبدء حملة التلقيح أياماً عدة بعد انتقادات حادة للبطء في انطلاق العملية، علماً أن دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بدأت إعطاء اللقاح في نهاية ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وكانت نحو 280 ألف جرعة من لقاح «فايزر/بايونتك» متوافرة لكن غير مستخدمة في شرق البلاد خلال الأيام الماضية.

ويرغب الهولنديون في إجراء اللقاح ضد كوفيد-19، إذ بحسب منظمة الخدمات الصحية الشاملة في هولندا، فإن 75 في المائة من الشعب الهولندي يريدون الحصول على اللقاح، وأن 80 في المائة من الأطر الصحية عبرت عن استعدادها لإجراء لقاح ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19.

أول هولندية تتلقى لقاح كورونا مباشرة صباح اليوم

هاشتاغ هولندا

google-playkhamsatmostaqltradent