بعد أيام من العنف.. هولندا تشهد هدوء نسبي مساء اليوم الرابع لحظر التجوال

هولندا تشهد هدوء نسبي مساء اليوم الرابع للحظر عقب أيام من الصدامات العنيفة مع الشرطة وأعمال نهب خلال مظاهرات منددة بحظر التجول المفروض للحد من تفشي فيروس كورونا..

وقالت هيئة الإذاعة الهولندية "إن_أو_إس" أن مساء اليوم الرابع مع حظر التجول المفروض شهد هدوء ملحوظ بالمقارنة بالأيام السابقة. 

ويوم أمس، تم الإعلان عن الكثير من أعمال العنف قبل الساعة 9 مساءً،  ولم يسجل اليوم سوى تجمعات صغيرة. 

وشهدت الأجواء بعض التوتر في مدن روتردام وأمستردام وهيلفرسوم وغيرها ولكن لم تسجل حالات اندلاع للعنف اليوم. 

وفي تصريح له، قال رئيس الشرطة ويليم وويلرز في "نيوسور" إن الصورة مختلفة تماماً عن الأمس. وبحسب قوله، فقد خرج الشباب إلى الشوارع في عدة مدن، لكن الشرطة لم تضطر إلى التحرك بقوة.

اعتقالات

وأعلنت الشرطة أنها ألقت القبض على 17 شخصاً في مدينة روتردام ، وذلك بعد الاشتباه بأنهم يتدربون معاً وفي ذات الوقت لم يبرزوا ما يثبت شخصيتهم. حيث تم القبض على تسعة أشخاص في جنوب روتردام، وثمانية في الوسط.

كانت الأجواء في أمستردام-أوسدورب قاتمة لبعض الوقت وتم اطلاق الألعاب النارية، لكن لم يسجل هناك حالات عنف.

أيضا في هيلفرسوم، لم تضطر الشرطة إلى استخدام القوة لوضع حد لتجمع في منطقة السوق وسط مركز مدينة هيلفرسوم حيث غادر الجميع الساحة بهدوء.

دعوة

و دعت النيابة العامة والشرطة الآباء إلى إبقاء أطفالهم في المنزل ليلاً. 

حيث تظهر صور الكاميرات أن بعض مثيري الشغب في الأيام الأخيرة هم صبية يبلغون من العمر 14 عاماً تقريباً

لذلك ، تشير هيلين روترز، كبيرة المدعين العامين في شرق برابانت، إلى تحمل الوالدين مسؤوليتهم: "اعرف مكان طفلك وتحدث معه. إذا ارتكب طفلك جرائم جنائية، فهذا سيقوده للحصول على سجل جنائي. عواقب ذلك كبير جداً حقاً".

الجدير ذكر أن هولندا فرضت حظرا للتجول لأول مرة في أراضيها منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث وجدت نفسها مضطرة هذه الأيام لفرض حظر تجول ليلي للحد من انتشار جائحة كورونا، مما أثار غضب بعض السكان ومعارضة نواب من بينهم زعيم حزب الحرية المتطرف خيرت فيلدرز ونواب المنتدى من أجل الديمقراطية.

وتجاوز الأمر إلى وقوع أعمال عنف وإضرام المحتجين الحرائق وإلقاء الحجارة ونهب المتاجر، والاشتباك مع الشرطة التي اعتقلت نحو 300 منهم بعد إصابة عدد من عناصرها خلال المواجهات.

بعد أيام من العنف.. هولندا تشهد هدوء نسبي مساء اليوم الرابع لحظر التجوال

هاشتاغ هولندا



google-playkhamsatmostaqltradent