recent
أخر الأخبار

هولندا.. نوع الإقامة التي يحصل عليها السوريين في هولندا وشروط الحصول على تصريح الإقامة الدائمة

هاشتاغ هولندا.. عند الانتهاء من عمليتي التحقيق في إدارة الهجرة والتجنيس (IND) ، يتم إصدار قرار بنوع الإقامة التي ستعطى لطالب اللجوء السوري، وقامت الحكومة الهولندية باختصار 6 أنواع من الإقامات، كانت تمنح فيما مضى لطالبي اللجوء العراقيين، إلى نوعين فقط لطالب اللجوء السوريين.

الإقامة من النوع (A): وهي إقامة لجوء سياسي، تمنح للمطلوبين للخدمة العسكرية الإلزامية أو الاحتياطية في قوات النظام، أو من يثبت بدلائل ملاحقته من قبل أطراف أخرى ويوجد تهديد حقيقي على حياته. وتصل مدتها لـ 5 سنوات، يمكنه التقدم على الجنسية الهولندية عند انتهاء المدة.

هذه الإقامة غير مشروطة بالعودة إلى سوريا، وغير مرتبطة بتغيير نظام الحكم في سوريا، أو الأطراف الأخرى التي تشكل خطر على حياة طالب اللجوء.

الإقامة من النوع (B): وهي إقامة لجوء إنساني، تمنح للنساء، ومن يثبت أنه "وحيد" في عائلته، ويكون معفى من الخدمة الإلزامية والاحتياطية، أو من يفتقر لسبب حقيقي يشكل خطر على حياته. ويعطى طالب اللجوء حق الإقامة في هولندا 5 سنوات، يمكنه الحصول على الجنسية الهولندية عند انتهاء المدة. لكنها إقامة مشروطة بالعودة إلى سوريا في حال تحسن الوضع العام في البلاد، أي غير مرتبطة بتغير نظام الحكم.

الإقامة الدائمة 
إذا قررت البقاء في هولندا بشكل دائم، فعليك التقدم بطلب الحصول على تصريح الإقامة الدائمة. لكن عليك أولاً أن تستوفي الشروط الستة اللازمة للتقدّم بالطلب وذلك بالطبع وفقاً لتعليمات إدارة الهجرة والتجنيس (IND)

ما هي شروط التقدّم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة؟
1. لديك تصريح إقامة لجوء مؤقتة لمدة 5 سنوات.
2. مازلت تستوفي شروط الحصول على تصريح إقامة لجوء مؤقتة والتي بسببها حصلت على إقامتك المؤقتة.

أي أنك يجب أن تستوفي إحدى شروط الحصول على تصريح إقامة اللجوء المؤقتة المذكورة أدناه :
  • لديك أسباب وجيهة للخوف من الاضطهاد في بلدك الأصلي بسبب عرقك أو دينك أو جنسيتك أو رأيك السياسي، او لأنك تنتمي إلى مجموعة اجتماعية معينة.
  • لديك أسباب وجيهة للخوف من عقوبة الإعدام أو التعذيب، أو أي معاملة أخرى غير إنسانية أو مهينة في بلدك الأصلي.
  • لديك أسباب وجيهة للخوف من أن تكون ضحية عنف عشوائي بسبب نزاع مسلّح في بلدك الأصلي.
  • أن يكون أحد أفراد عائلتك كالزوج أو الزوجة أو الشريك أو الأب أو الأم أو الطفل قد حصل مؤخراً على تصريح إقامة لجوء في هولندا.

3. هل حصلت على تصريح إقامة لجوء مؤقتة باعتبارك تتبع أحد أفراد العائلة الحاصلين على الإقامة المؤقتة (عن طريق لم الشمل مثلاً)؟ تدعو إدارة الهجرة والتجنيس IND ذلك بتصريح إقامة لجوء المشتقة أو الفرعية. في هذه الحالة ينطبق الشرط التالي: 

أن تكون قد أقمت في هولندا لمدة 5 سنوات متواصلة قبل التقدم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة. وهذا يعني أنك خلال هذه السنوات الخمس بقيت خارج الأراضي الهولندية مدة لا تتجاوز الـ 6 أشهر دفعة واحدة أو ما مجموعه أقل من 10 أشهر.

4. أن تكون مسجّلاً في "سجل الأشخاص الأساسي" الـ BRP في مكان إقامتك (بلديتك). لا عليك! لن تحتاج إلى تقديم إثبات هذا التسجيل بنفسك. فإدارة الهجرة والتجنيس ستتحقق بنفسها من هذا الشرط.

5. أن يكون لديك تصريح إقامة ساري المفعول حتى اللحظة التي تتخذ فيها الـIND القرار بشأن طلبك.

6. أن تكون قد حصلت على شهادة فحص الاندماج الـ (inburgeringsdiploma) أو أن تكون معفياً من الخضوع لهذا الفحص.

من المهم الانتباه إلى أنّه إذا كنت من الأشخاص الذين تبدأ فترة إلزامهم بالحصول على شهادة الاندماج (مهلة الـ3 سنوات اعتباراً من التاريخ الوارد في الرسالة التي استلمتها من مؤسسة تمكين التعليم الـDUO) بعد 1 كانون الثاني/يناير 2015، فعليك الخضوع لامتحان التوجيه لسوق العمل الـONA  بالإضافة إلى مواد الامتحان العادية الأخرى.

للحصول على شهادة امتحان الاندماج (الإنبورخرينغ)، عليك النجاح في جميع المواد المخصصة لذلك. إذا كنت تريد معرفة ما هي مواد الامتحان المطلوبة منك بدقة، فبإمكانك زيارة موقع Mijn Inburgering وتسجيل الدخول عن طريق الهوية الرقمية (الديخيدي DIGID) الخاص بك.

كيف تتقدّم بطلب الحصول على تصريح الإقامة الدائمة؟
في حال كنت تستوفي شروط التقدم للحصول على تصريح الإقامة الدائمة، فبإمكانك البدء بالإجراءات اللازمة لذلك.

 ما هي هذه الإجراءات وما هي طرق تقديم الطلب المعتمدة الآن من قبل الـ (IND)؟ تابع ذلك خطوة بخطوة في هذا الرابط: هنا

عند تقديم طلب لخدمة الهجرة و التجنيس مثل تصريح الإقامة بكافة انواعه و الجنسية الهولندية
تستطيع معرفة لأي مرحلة وصل الطلب ومتى تحصل على النتيجة. 
بعد الدخول للرابط التالي يتوجب عليك تسجيل الدخول لحساب mijn IND عن طريق حساب Digid في هذا الرابط: هنا


هاشتاغ هولندا..
المصدر إدارة الهجرة والتجنيس (IND)
google-playkhamsatmostaqltradent