recent
أخر الأخبار

خبر هام.. هولندا إعادة طالبي اللجوء القادمين من اليونان بشرط

#هاشتاغ_هولندا : أعلن مجلس الدولة الهولندي أن الحكومة الهولندية تستطيع إعادة طالبي اللجوء الذين تقدموا بطلب الحصول على حق اللجوء في اليونان، ولكن شريطة أن يكون لديهم إمكانية الحصول على المساعدة القانونية هناك.

ووفقاً لشبكة "إن.أو.إس" فإن قرار مجلس الدولة الهولندي جاء بعد طلب شابين سوريين الحصول على حق اللجوء في هولندا، بعد أن كانا دخلا اليونان وتقدما بطلب اللجوء فيها.

قضية الشابين لم تتم معالجتها من قبل وزير الدولة للعدل والأمن السابق "هاربرز" ولا من قبل الوزير الحالي "بروكيرز"، والسبب أن كلا الشخصين قد تقدما بطلب اللجوء في اليونان.

وتشير الاتفاقات الأوروبية في لائحة دبلن أن أول دولة قام الشابان بدخولها هي اليونان، وبذلك تكون اليونان هي المسؤولة عن النظر في طلبهما.

ووجه السوريان نداءً إلى الحكومة الهولندية بإبقائهما في هولندا، حيث أن مراكز اللجوء في اليونان سيئة، وبرر السوريان ذلك أن الظروف هناك سيئة.

ووفقاً لمجلس الدولة فإن إعادة السوريان إلى اليونان ممكنة، ولكن فقط إذا تم ضمان حصولهما على المساعدة القانونية هناك في الحال.

وفي السياق نفسه، رحبت منظمة مساعدة اللاجئين "في.في.إن"  بقرار مجلس الدولة بخصوص إعادة اللاجئين الذين تقدموا بطلبات اللجوء في اليونان في حال التأكد من حصولهم على المساعدة القانونية هناك.

وقالت المنظمة أن هذا القرار يضع حد لسياسة الحكومة لأن "إجراءات اللجوء العادلة والحذرة ليست مضمونة" على حد وصف المنظمة، وأضافت المنظمة أن هولندا "حاولت إرسال طالبي اللجوء إلى اليونان لسنوات، ولحسن الحظ وضع مجلس الدولة حداً لهذا".

من جهتها قالت وزارة العدل والأمن أنها تريد دراسة الحكم أولاً قبل اتخاذها قراراً بهذا الخصوص، حيث أنه لم يتضح بعد ما يعنيه القرار بالنسبة لسياسة ترحيل اللاجئين.

يذكر أنه ومنذ عام 2011 تم التوقف عن عمليات إعادة طالبي اللجوء الذين قاموا بتقديم طلبات اللجوء في اليونان كما تنص لائحة دبلن وذلك بسبب الظروف السيئة للغاية في اليونان.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قالت بأن الظروف غير مناسبة لإعادة طالبي الجوء إلى اليونان في ذلك الوقت، ولذلك فإن الظروف صعبة لتطبيق إتفاقية دبلن بهذا الخصوص.

في عام 2016 قالت المفوضية الأوروبية إن الظروف قد تحسنت بدرجة كافية لاستئناف إرسال الأجانب تدريجياً إلى اليونان. فيما تعد محاولات إعادة السوريين هي من أول المحاولات التي بدأت هولندا القيام بها.

خبر هام.. هولندا إعادة طالبي اللجوء القادمين من اليونان بشرط

تابعونا عبر صفحتنا في فيسبوك #هاشتاغ_هولندا 
المصدر "إن.أو.إس" 
google-playkhamsatmostaqltradent