معلومات هامة حول الضرائب في هولندا في حال قررت العمل

هاشتاغ هولندا : موضوع الضرائب يشغل بال الكثيرين من المقيمين حديثاً في هولندا وبعيداً عن التعقيد نحاول أن نبسط لكم أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها في حال قررت العمل في هولندا.

يتوجب على من يُقيم ويعمل في هولندا أن يقوم بدفع الضرائب التي تفرضها مصلحة الضرائب الهولندية (البيلاستينغ دينست). ولكن هناك تفاوت في نسبة الضرائب الواجب دفعها كذلك هناك العديد من أنواع الضرائب المستحقة للدفع في هولندا، إضافة إلى ضريبة الدخل.

هل تعلم ماذا يعني راتبك الأساسي يسمى بالهولندية "bruto" (بروتوسالاريس) و الراتب الصافي يسمى بالهولندية "netto" ( نيتو سالارس).
راتبك الأساسي هو (بروتو سالاريس) هو المبلغ الذي يتضمن الضريبة، و الراتب الصافي (نيتوسالارس) هو المبلغ الذي ستحصل عليه فعلياً بعد اقتطاع الضرائب.  وبإمكانك حساب صافي الراتب او ما يسمى بالهولندية "نيتوسالارس" الكترونياً يمكنكم اضغط هنا لحساب ذلك. 


ضريبة الدخل ( انكومستن بيلاستنغ) في العمل كموظف أو لدى رب عمل:
إذا كنت تكسب المال أو تعمل في هولندا فعليك أن تدفع الضرائب. وإذا كنت تعمل في أحدى الشركات فسيقوم مدير العمل آلياً باقتطاع الضريبة من راتبك (بروتو ساليريس)، وهو ما يعرف بضريبة الدخل. أما إذا كنت تقوم بأعمال حرة (رسم،كتابة....)  فعندها عليك أن تحسب ضريبتك بنفسك من خلال الإقرار الضريبي السنوي انخيفتا.

بعد انقضاء العام يتوجب عليك التصريح عن ضريبة دخلك السنوية في الفترة ما بين 1 آذار/ مارس و 30 نيسان/ابريل من خلال الإقرار الضريبي السنوي (آنخيفتة انكومستن بلاستنغ) والذي يمكن التقدم له عبر الانترنت اونلاين . ويمكنك القيام بذلك من خلال التواصل مع مصلحة الضرائب الهولندية عبر الهاتف البيلاستنغ أو موقع هيئة الضرائب الهولندية من خلال الدخ.دي "digdi" خاصتك.
رابط هيئة الضرائب الهولندية  اضغط هنا

وقد يتم تغريمك في حال لم تقم بالتصريح الضريبي أو بطلب تمديد للقيام بذلك قبل 1 أيار/مايو .

ويمكنكم طلب المساعدة لتعبئة الإقرار الضريبي من بلديتك أو من مكتب مساعدة اللاجئين المحلي (الفي في إن) كم يمكنك طلب موعد مع مصلحة الضرائب.

كم هو مبلغ ضريبة الدخل الذي يتوجب على الفرد دفعه؟ في حال باشرت العمل فأنت معفى من دفع الضريبة عن الـ 2.242 يورو الأولى التي تكسبها والتي تسمى بـ (هيفينغسكورتنغ)..

والجدير بالذكر أن المبلغ المعفى سيبدأ بالانخفاض كلما ارتفع دخلك السنوي وصولاً إلى دخل 66.417 يورو عندها سينخفض مبلغ شريحة الاعفاء الأولى من 2.242 يورو إلى الصفر.
رابط خاص لمن أراد التوسع بموضوع الشريحة الأولى المعفاة وكيف تحسب بدقة اضغط هنا

هناك أمور أخرى قد تقود إلى تخفيضات في ضريبة الدخل، على سبيل المثال:
- إذا كان لديك تكاليف رعاية خاصة .
- بعض حالات تكاليف الدراسة.
- حالة دفع النفقة ( حالات الطلاق).
- اذا كنت تدفع أقساط البيت للبنك ( الرهن العقاري أو شراء منزل على البنك).

مساهمة التأمين الوطني راتب التقاعد، مخصصات البطالة و مساعدات أخرى من الدولة. هذه المخصصات أيضاً سيقتطعها رب عملك من راتبك .

شركاء الضريبة في هولندا لدى هيئة الضرائب تفسير فضفاض لمن قد يكون الشريك الضريبي ( الشريك المالي) الحالة الأكثر شيوعاً للشريك المالي هو الشخص الذي تتزوج به، وعلاقتكم مسجلة ، أو ببساطة شخص تعيش معه ولديك علاقة به.
المساعدة المالية ( توسلاخن) ... 

هناك أنواع متعددة من المساعدات الضريبية (توسلاخن) متوفرة في هولندا للأشخاص محدودي الدخل، وهذا يتضمن:
- مخصصات التأمين الصحي ( زورتسلاخ).
- مخصصات الأجار ( هورتسلاخ)
- مخصصات البطالة ( في في أوتكيرنج)
- مخصصات الأطفال و مساعدات رعاية الأطفال.
حجم مبالغ المساعدات المالية التي تتلقاها يعتمد على مقدار دخلك، وعليه فإن بدأت بالعمل وأصبحت تكسب أكثر فإن مبلغ المساعدات سينخفض...

أنواع أخرى للضرائب في هولندا:
هناك أشكال الأخرى للضرائب المباشرة وغير المباشرة في هولندا مثل:
- ضريبة الاستيراد ( دوانة)
- ضريبة السيارة ( موتوريتوخنبلاستنغ)
- ضريبة الإرث ( إيرفبيلاستنغ)
- ضريبة الهدايا ( سخينكبلاستنغ)
- ضريبة الشركات.
- ضريبة انتقال الملكية بعد شراء بيت أو عمل.
- ضريبة القمار ( كانسبيلبلاستنغ)

غرامات الضرائب الهولندية:
ابتداء من 1 تموز/يوليو 2015 قامت هيئة الضرائب الهولندية بزايادة الغرامات المترتبة على التهرب الضريبي أو عدم التصريح الضريبي. غرامة عدم التصريح الاختياري عن الدخل، الثروة أو الإرث ارتفعت من 30% إلى 60%.
الدخل المخفي والذي يتم اكتشافه من هيئة الضرائب يخاطر بغرامة تصل إلى 300% من الدخل الإضافي المكتشف.

معلومات هامة حول الضرائب الهولندية في حال قررت العمل

Belastingdienst
google-playkhamsatmostaqltradent