هولندا .. التمويل الدراسي بالتفصيل لمن يرغب بالالتحاق بمدارس mbo او roc

هل ترغب بالدراسة والالتحاق بمدارس mbo المهنية في هولندا وتسأل عن الدعم المادي لتحصل على ما يكفيك من أجل الاستمرار في تعليمك .

بالطبع يمكنك الحصول على دعم تمويل الطلاب لـمراحل MBO أو HBO أو الجامعة. ولكن تختلف منح الطلاب وفقاً لما يعتمد عليه تعليمك. سنناقش معكم في هذا المقال الدعم الطلاب لمن يريد الالتحاق بتعليم mbo في هولندا.

يحصل طلاب ال mbo على دعم مالي مقدم من قبل خدمة التعليم في هولندا "ديو" "Duo"حيث تؤمن الديو الدعم المادي ويسمى باللغة الهولندية studiefinanciering بالإضافة لدعم المواصلات ويسمى باللغة الهولندية studentenreiproduct.

الجدير بالذكر أن شرط الحصول على التمويل الدراسي هو أن يكون عمر الطالب المتقدم للدراسة فوق الـ18 وأقل من الـ30 وبأنه سيدرس ضمن برنامج Bol.

ملاحظة هناك برنامجين للدراسة في هولندا BOL و BBL.
▪︎ التمويل الطلابي أو studiefinanciering يتألف من ثلاثة أقسام:
  1. Basisbeurs : هو مبلغ متاح لكل الطلاب المتقدمين ولكن تختلف قيمة المبلغ وفقاً لوضع الطالب من حيث السكن لوحده او مع اهله.
  2. Aanvullende beurs: هو مبلغ يتم تحديده وفقاً لدخل الأهل.
  3. Lening: هو مبلغ بإمكان الطالب اقتراضه كمبلغ إضافي للدعم الطلابي ولكن مع الانتهاء من الدراسة يجب إعادة كامل المبلغ بالإضافة لفوائده.

ملاحظات هامة عن التمويل الطلابي في المراحل التعليمية:
المستوى الأول والثاني mbo1&mbo2 :يكون مبلغ الدعم الطلابي "studiefinanciering" هدية مقدمة من الحكومة الهولندية ولن يكون الطالب مجبر أو ملزم بإعادته في حال النجاح أو حتى الفشل دون الحصول على دبلومة. ولكن القرض "lening" فسيكون الطلاب مُلزمون بإعادته بشكل كامل في حال النجاح او الفشل مع فوائده.

المستوى الثالث والرابع mbo3&mbo4:يكون مبلغ الدعم الطلابي "studiefinanciering" هدية مقدمة من الحكومة الهولندية في حال النجاح والحصول على الدبلومة خلال عشر سنوات من بدء تاريخ الحصول على الدعم الطلابي. وسيكون الطالب مجبر و ملزم بإعادته في حال الفشل دون الحصول على دبلومة ضمن العشر سنوات.

ملاحظة هامة جداً : يحق للطالب الحصول على الدعم المادي studiefinanciering خلال دراسته في المستوى الثالث والرابع فقط لمدة أربع سنين، وليس عشر سنوات. فمدة عشر سنوات تتعلق بالنجاح والحصول على الدبلومة في المستوى الثالث و الرابع. اكرر انا هذا الشرط ينطبق فقط على المستوى الثالث والرابع. ولكن القرض "lening" فسيكون الطلاب مُلزمون بإعادته بشكل كامل في حال النجاح او الفشل مع فوائده. حيث سيكون متاح القرض لفترة سبع سنوات فقط.

ومن المهم أن تعلم أن مدة الأربع سنين للمستويين التالت والرايع تشمل المدة الكاملة للدراسة في المستويين و ليس كل مدة لحدى، بشكل مبسط في حال استمريت بدراسة المستوى التالت سنتين وتريد الاستمرار بالدراسة نحو المستوى الرابع، فستحصل على الدعم الطلابي لمدة سنتين

ولكن سيتوجب عليك تمويل نفسك في السنة الثالثة من المستوى الرابع بشكل كامل.


• دعم المواصلات studentenreisproduct:
المستوى الأول والثاني mbo1&mbo2 : يكون دعم المواصلات هدية بالنسبة لطلاب المستوى الأول والتاني خلال فترة الدراسة ولن يكون الطالب مُلزم بإرجاع مبلغ دعم المواصلات في حال النجاح أو الفشل.

المستوى الثالث والرابع mbo3&mbo4: يكون دعم المواصلات هدية بالنسبة لطلاب المستوى الثالث والرابع فقط في حال الحصول على الدبلوما خلال فترة العشر سنين، ولكن سيكون مُلزم على الطلاب إعادة كامل مبلغ دعم المواصلات في حال الفشل وعدم الحصول على الدبلوما خلال العشر سنوات. والجدير ذكره أن دعم المواصلات يستمر لمدة سبع سنين خلال المستويين الثالث والرابع.

ملاحظة هامة يبدأ الدوام في نهاية شهر جانيوري/كانون الأول أو نهاية شهر اوغسطس/آب.
لطلاب المستوى التالت والرابع في حال بدأت الدراسة في شهر اوغسطس او سبتمبر ثم قررت ايقاف دراستك قبل شهر شباط فهنا يكون الدعم المادي و دعم المواصلات هدية غير مُلزم بإعادتها. وكذلك الأمر في حال بدأت دراستك في شهر شباط وقررت الايقاف قبل شهر سبتمبر.



هاشتاغ هولندا
google-playkhamsatmostaqltradent