recent
أخر الأخبار

مجلس العموم البريطاني يقر اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست"

هاشتاغ هولندا .. أقر البرلمان البريطاني، في جلسته المنعقدة بتاريخ 09\01\2020، بشكل نهائى مشروع قانون الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، ما يمهد الطريق لتحقيق ذلك نهاية يناير/ كانون الثاني الجاري، وفق إعلام محلي.

وذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أن مشروع قانون اتفاق "بريكست" اجتاز القراءة الثالثة في مجلس العموم (الغرفة الأولى للبرلمان) بأغلبية 330 صوتا مقابل 231.

ومن المقرر أن يذهب مشروع القانون الآن إلى مجلس اللوردات (الغرفة الثانية للبرلمان)، الإثنين المقبل، ويتوقع أن يصل سجل التشريعات النافذة في الوقت المناسب لرئيس الوزراء بوريس جونسون، للتوصل إلى هدفه المتمثل في إنهاء "بريكست" بحلول 31 يناير.

وأكد رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، أنه سيوحد بلاده المنقسمة فى العام الجديد، عندما تنسحب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، قائلا للبريطانيين إنهم ينتظرون "سنة رائعة وعقدا من الزمن غير عادي"، وأضاف جونسون، الذى فاز بأغلبية برلمانية كبيرة فى انتخابات جرت منذ أكثر من أسبوعين، فى رسالة بمناسبة العام الجديد، إن مهمته الأولى هى ضمان إنجاز الخروج من الاتحاد الأوروبى بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على تصويت بريطانيا لصالح الانسحاب من التكتل، ثم تضميد الجراح التى فتحها الاستفتاء.

وقال جونسون ، "بينما نقول وداعا لعام 2019، يمكننا أيضاً أن نطوى صفحة الانقسام والضغائن وعدم اليقين التى سيطرت على الحياة العامة وأعادتنا للوراء كثيرا" ، مضيفا "الآن لدينا برلمان جديد، انتخبه الشعب لتحقيق أولويات الشعب، سيحترم فى النهاية الاستفتاء وينجز الخروج ، لذا سننتهى من الخروج قبل نهاية هذا الشهر".

وحصل جونسون، بالفعل على موافقة مبدئية على اتفاقه للانفصال عن الاتحاد الأوروبى وستبدأ المراحل الأخيرة من عملية التصديق عليه عندما يعود المشرعون من عطلة عيد الميلاد من أجل إتمام الخروج فى 31 من يناير ، وسيبدأ بعد ذلك، محادثات بشأن صياغة علاقة تجارية جديدة مع الاتحاد الأوروبى بعدما قال إن هذه المفاوضات لن تمتد إلى ما بعد نهاية 2020.

أعلن متحدث باسم الحكومة البريطانية، أن الإدارة المختصة بالبريكست، سوف تغلق فور خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى فى الحادى والثلاثين من يناير المقبل .

من جهته، قال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد (بريكست) ميشال بارنييه، اليوم (الخميس)، إن الجدول الزمني للتفاوض بشأن ترتيبات ما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، والذي يتضمن التجارة والأمن، «صعب للغاية».

وأوضح بارنييه، بحسب وكالة الأنباء الألمانية، أن تركيز الاتحاد الأوروبي سوف يتضمن تطوير هياكل جديدة من أجل التعاون والشراكة المستقبلية في مكافحة الجريمة والإرهاب، بالإضافة إلى اتفاق تجاري. وأضاف بارنييه الموجود في ستوكهولم: «أمامنا مقدار كبير من العمل إذا أردنا تأمين شراكة جديدة طموحة».

يشار إلى أنه من المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير (كانون الثاني) الجاري، وأصر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على أنه لن يمدد عملية خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي مجدداً، وأنه سوف يتفاوض على اتفاق بشأن العلاقات المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي بحلول 31 ديسمبر (كانون الأول)، أي بعد مرور 11 شهراً من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

مجلس العموم البريطاني يقر اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست"

هاشتاغ هولندا
google-playkhamsatmostaqltradent