recent
أخر الأخبار

التعليم المهني .. ما هي الوظائف الأعلى أجراً في هولندا؟

هاشتاغ هولندا .. يتجه العديد من شباب هولندا وحتى اللاجئين إلى المملكة إلى التعليم المهني "MBO" او ما يعرف بمدارس ال ROC وذلك اختصاراً للوقت ولتعلم مهنة تساعدهم على ايجاد وظيفة مناسبة. حيث يوجد اربعة مستويات في مدارس التعليم المهني mbo وتحتاج إلى مستوى لغة B1 كحد ادنى.

ووفقاً لما نشرته شبكة "آر.تي.إل" نيوز، نقلاً عن دراسة نشرتها عبر موقعها الالكتروني، فإن طلاب التمريض و تقنية العمليات الطبية في هولندا يحصلون على أعلى الرواتب بعد التخرج من مدارس MBO.

وأضافت الشبكة الإخبارية أنه يوجد نقص كبير في الموظفين المتخصصين الحاصلين على تدريب مهني ولن يتم حل مشكلة النقص هذه في السنوات القادمة.

يوجد نقص كبير في موظفي البناء والتكنولوجيا والرعاية،ومن المتوقع أن هناك زيادة على طلب اصحاب شهادات التعليم المهني الثانوي في قطاعات مثل البناء والتكنولوجيا والرعاية الصحية في سوق العمل حتى عام 2024.   

ومع هذا النقص والزيادة في الطلب فإن 5.5 في المائة فقط من جميع طلاب المدارس الثانوية يختارون مهن مثل صانع الأثاث أو الجبس. كما يخشى الباحثون وغقاً ل"أر.تي.إل" نيوز أن نقص الموظفين في الدفاع والشرطة مازال قائماً، كما أن قطاع الأمن والدفاع هو الأقل شعبية بين الطلاب.

كما أن فرص العمل في المهن التقليدية هي أيضاً جيدة إلى جيدة جداً. ويشمل ذلك المهن المتخصصة التي تتعرض الخبرة فيها لخطر الاختفاء، مثل صانع الأحذية أو فني البيانو. وقد اختار 0.2 في المئة فقط من جميع طلاب المدارس الثانوية مثل هذه الدورات في عام 2018.

وأشارت "آر.تي.إل" أن فرص العمل تصبح ضعيفة بالنسبة للدراسات الأكثر شيوعاً بين الطلاب مثل العمل التربوي وإدارة تكنولوجيا المعلومات والخدمات التجارية.

بالنسبة لطلاب MBO الحاصلين على تعليم تكنولوجيا المعلومات، توصي الدراسة التي تم نشرها إلى مواصلة دراساتهم واكمالها ضمن مراحل التعليم العالي HBO.

يكسب الناس الحاصلين على HBO ICT أكثر ويجدون العمل بسهولة، كما ورد في بحث Keuzegids mbo.

من يكسب أكثر؟
كما أدرج فريق البحث الذين اطلقوا على بحثهم اسم "الدليل" قائمة بأجر الساعة بالنسبة للمهن. بعد ثمانية عشر شهراً من التخرج، يكسب طلاب MBO في تقنية العمليات الطبية (17.95 يورو في الساعة).  ويتبع ذلك طاقم التمريض (16.60 يورو في الساعة) والرعاية (14.04 يورو في الساعة).

بالنسبة الذين يعملون في النقل البري والسكك الحديدية يكسبون في المتوسط ما يقارب ​​13.91 يورو في الساعة بعد عام ونصف.

بالنسبة لمصففي الشعر والبائعين فهم من يجنون أجراً أقل، حيث متوسط ​​الأجر بالساعة حوالي 8 يورو، ويعود هذا غالباً لأنهم ما يعملون بدوام جزئي.

التعليم المهني .. ما هي الوظائف الأعلى أجراً في هولندا؟

هاشتاغ هولندا

google-playkhamsatmostaqltradent