فيروس كورونا.. وفيات جديدة والفيروس يفتك بمحافظات إيرانية وعزل الآلاف بشمال إيطاليا

هاشتاغ هولندا.. وفيات جديدة بالصين وخارجها وتعليق الدراسة بمحافظات إيرانية وعزل بلدات بشمال إيطاليا وتسجيل حالتي إصابة في كلاً من لبنان والعراق وارتفاع عدد الإصابات بالفيروس في الامارات وقلق إزاء افريقيا.

الصين
ونقلت وكالة الأنباء رويترز عن الرئيس الصيني قوله: جهود السيطرة على تفشي كورونا وصلت مرحلة حرجة والموقف ما زال خطيراً ومعقداًً

ارتفعت حصيلة الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا الجديد في الصين إلى 2442 اليوم الأحد، بعد تسجيل وفاة 96 شخصا في مقاطعة هوبي بؤرة انتشار الفيروس.

وقالت لجنة الصحة الوطنية بالصين اليوم إن بر الصين الرئيسي سجل 648 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس أمس السبت ارتفاعا من 397 حالة يوم الجمعة، وبهذا يصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في الصين إلى 76,936 حالة إصابة حتى الآن.

وسجل إقليم هوبي بوسط الصين -وهو بؤرة تفشي الفيروس- 96 حالة وفاة جديدة، منها 82 حالة في مدينة ووهان عاصمة الإقليم، حيث ظهر الفيروس للمرة الأول في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وخارج حدود الصين، سجل انتشار للفيروس في 25 بلدا بشكل ينذر بالخطر بعد ظهور نقاط انتشار جديدة في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا.

ايطاليا
وقد سجلت في إيطاليا السبت حالة وفاة ثانية جراء فيروس كورونا الجديد، وهي ثاني ضحية أوروبية، في حين بلغ عدد حالات الإصابة بالفيروس إلى أكثر من مئة مصاب على الأقل، ووصلت العدوى إلى العاصمة المالية ميلانو، وحالتا الوفاة هما لمسنة تبلغ من العمر 76 عاما قرب ميلانو، ومسن يبلغ من العمر 78 عاما قرب بادوا.

وأعلنت الحكومة الإيطالية أنها سوف تكون مجبرة على عزل البلدات التي تعتبر مركز تفشي الفيروس القاتل. وهذا يعني عزل الآلاف من الناس وابقائهم في منازلهم.
     
وسيحد هذا الإجراء -الذي يستهدف مجموعتين منفصلتين من الفيروس تم تحديدهما في منطقتي لومباردي وفينيتو شمالي البلاد- من حركة عشرات الآلاف من الأشخاص الذين يعيشون في هذه المناطق.
     
كما قررت الحكومة الإيطالية إلغاء جميع الفعاليات الرياضية التي من المقرر إقامتها اليوم الأحد في منطقتي لومباردي وفينيتو المتضررتين من تفشي فيروس كورونا، وأعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي عن هذا الإجراء بعد اجتماع طارئ لمجلس الوزراء في روما.
     
ومن المقرر أن يؤثر ذلك على ثلاث مباريات في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم هي: إنتر ضد سامبدوريا التي كان مقررا أن تقام في ميلانو، وفيرونا ضد كالياري التي من المقرر إقامتها في فيرونا، وأتلانتا ضد ساسولو في بيرجامو. 

وأغلقت السلطات في منطقتي لومبارديا وفينيتو الشماليتين -حيث يتركز التفشي- المدارس، ومنعت التجمعات العامة، وأبلغت الشركات العاملين في المناطق الأكثر تضررا بالبقاء في منازلهم، وتشكل المنطقتان القلب الصناعي لإيطاليا، وتساهمان بنحو 30%من الناتج المحلي الإجمالي.

ايران
وأغلقت إيران الجامعات في طهران وعدد من محافظات البلاد للوقاية من التفشي المحتمل لفيروس كورونا، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "إرنا" الرسمية، نقلا عن مستشار وزارة الصحة الإيرانية علي رضا وهاب زادة في تصريح مساء السبت، وسط أنباء غير رسمية عن ارتفاع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا إلى أكثر من 15 وفاة.

وقال وهاب زادة إن جميع الجامعات في محافظات طهران والبرز وقزوين والمركزية وقم وهمدان وأصفهان وجيلان ومازندران ستغلق حتى نهاية الأسبوع. 

كوريا الجنوبية
وأعلنت كوريا الجنوبية أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد في البلاد، قد ارتفع إلى أكثر من ضعفين في يوم واحد.

وتجاوز عدد حالات الإصابة المؤكدة الأحد 550 حالة، بزيادة 100 حالة عن السبت، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى أربعة.

وقال نائب وزير الصحة، كيم غانغ ليب، إن انتشار المرض دخل "مرحلة جديدة خطيرة". وذكرت السلطات أن العديد من الحالات الجديدة مرتبطة بمستشفى واحد وجماعة دينية معينة، بالقرب من مدينة دايغو جنوب شرقي البلاد.

وتوفي اثنان من المرضى في كوريا الجنوبية حتى الآن، وهناك مخاوف من ارتفاع العدد. 

العراق
وبحسب بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية "واع" تكثف مفرزة محافظة الانبار نشاطها في تدقيق جوازات الوافدين ونشر التوعية الصحية في دائرة الجوازات عن طريق الرسائل الصحية وذلك حسب توجيهات قسم الصحة العامة في دائرة صحة الانبار وفريق الاستجابة السريع في قطاع الصحة.

وكانت أنباء انتشرت نقلا عن مصدر طبي تفيد أن محافظة ذي قار سجلت أول إصابة بالفيروس لعراقي قادم من إيران.

ونقلت وكالة الأناضول كذلك عن مصدر قالت إنه يعمل في دائرة صحة ذي قار الحكومية قوله إن "طالباً عراقياً راجع مستشفى الحسين التعليمي (حكومي) مساء الجمعة، وظهرت عليه أعراض الانفلونزا، وبعد التأكد من قدومه من مدينة قم الإيرانية تم حجزه في مكان خاص بالمستشفى".

لبنان
أعلن وزير الصحة اللبناني، حسن حمد، الجمعة، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد لدى سيدة لبنانية وصلت على متن طائرة قادمة من مدينة قم الإيرانية.

وقال حسن، خلال مؤتمر صحافي عاجل بمقر الوزارة في بيروت: "بعدما اجتمعت اللجنة الوطنية لمكافحة وباء الكورونا، وبعد تبيان نتيجة فحص "بي سي آر" لمريضة عُزلت أمس الخميس من على متن طائرة آتية من قم، تثبّت لنا من حوالي ساعة إيجابية الفحص لهذه المريضة البالغة من العمر 45 عاماً وهي بصحة جيدة".

الإمارات العربية المتحدة
أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات تشخيص حالتين جديدتين مصابتين بمرض فيروس كورونا الجديد ليرتفع عدد المصابين إلى 11 مصاب، وأكدت  الوزارة، حسبما نشرت وكالة الأنباء الإماراتية، الجمعة، أنها تقوم بفحص جميع المخالطين للحالات المكتشفة لضمان عدم سريان وتفشي المرض.

والحالتان الجديدتان تعودان لشخصين أحدهما من الفلبين وعمره 34 عاما، والآخر من بنغلاديش ويبلغ من العمر 39 عاما.

قلق إزاء أفريقيا
في كلمة خاصة موجهة إلى الاتحاد الأفريقي السبت، قال مدير منظمة الصحة العالمية إن المنظمة تعمل مع الحكومات الأفريقية، لتدريب الآلاف من العاملين في القطاع الصحي، وتوفير المعدات اللازمة للكشف عن المصابين وعلاجهم.

وقال الدكتور غيبريسوس "لا يزال قلقنا الأكبر يتمثل في احتمال انتشار فيروس كوفيد - 19 في الدول، التي تعاني من ضعف النظم الصحية. نحن نعمل بجد لإعداد الدول في أفريقيا لاحتمال وصول الفيروس".

كورونا.. وفيات جديدة والفيروس يفتك بمحافظات إيرانية وعزل الآلاف بشمال إيطاليا

هاشتاغ هولندا
وكالات 
google-playkhamsatmostaqltradent