recent
أخر الأخبار

مطالب بتقليل أيام العمل من خمسة إلى أربعة أيام أسبوعياً في هولندا

هاشتاغ هولندا.. يسعى اتحاد نقابات العمال في هولندا "سي.إن.في" لحث جميع الشركات الهولندية من أجل تقنين أيام العمل لتصبح خلال أربعة أيام فقط بدلاً من خمسة أيام اي 32 ساعة كحد أقصى. وفقاً لما نشرته وسائل إعلام هولندية.

 منذ بداية شهر فبراير/شباط الحالي، بدأت شركة Loyals company في بلدة مايدرخت بمقاطعة اوتريخت بتطبيق تجربة العمل لمدة أربعة أيام فقط في الأسبوع دون تغيير في الأجور. حالياً يعمل الموظفون بحد أقصى 32 ساعة أي أربعة أيام في الأسبوع. كما يحافظ الموظفين على حق الإجازة الإضافية حيث أنها توفر المزيد من الطاقة.

ونقلت شبكة "إن.أو.إس" عن جيليان روبلس، من شركة Loyals قوله : "لقد لاحظنا انخفاض مستويات الطاقة لدى الموظفين وارتفاع حالات الإجهاد، ورغم أننا لم نتلق أي شكاوى حتى الآن فقد قررنا التفكير في ما يمكن عمله من جانب أصحاب العمل لتخفيف الإجهاد".

ومن المتوقع أن تواصل الشركة الاستمرار في تجربة تخفيض ساعات العمل خلال فترة شهر مارس/أذار إلى أن تتم تقييم نتائج التجربة، ويعتبر صاحب الشركة أنه يتوقع ما نسبته 98% أن تستمر الشركة على النهج الجديد في تخفيض ساعات أو ايام العمل.

ووفقاً لشبكة "إن.أو.إس" الهولندية فإن شركة HTM تريد تقليل عدد ساعات العمل وستعمل شركة Achmea على تخفيض ساعات العمل من 36 إلى 34 ساعة في الأسبوع مع بداية العام القادم.

وتريد النقابات العمالية أن تعمل المزيد من الشركات على تطبيق السياسة الجديدة في تقنين ساعات العمل.

يدور الجدل بين خبراء الاقتصاد حالياً، حول فكرة تخفيض أيام العمل أمراً مقبولاً؛ خاصة مع النقص في الأيدي العاملة في سوق العمل حيث تكون الحاجة إلى أداء مهام أكثر والعمل لفترة أطول في ظل ارتفاع معدل السن لدى السكان.

ومن جانب آخر، تزداد الشكاوى من الإرهاق ويمكن أن يؤدي تخفيض أيام العمل إلى إلزام الشركات على توزيع العمل بذكاء أكبر على العاملين لديها.

مطالب بتقليل أيام العمل من خمسة إلى أربعة أيام أسبوعياً في هولندا

هاشتاغ هولندا 
المصدر شبكة NOS
google-playkhamsatmostaqltradent