recent
أخر الأخبار

هولندا.. تعرف على أبرز معالم مقاطعة اوتريخت

هاشتاغ هولندا.. محافظة أوتريخت الواقعة في وسط هولندا هي اصغر محافظات هولندا مساحة وأكثرها كثافة في السكان. وعاصمة المحافظة مدينة أوتريخت  تعتبر رابع أكبر المدن الهولندية. وقد وضع أساس مدينة أوتريخت في عام 50 الميلادي بواسطة الرومان وذلك في المنطقة المعروفة باسم ميدان دوم ، وتقع بين كنيسة دوم وبرج دوم. ويعتبر برج دوم "Domtoren" أهم مزارات أوتريخت السياحية وهو أعلى برج في أبراج الكنائس في هولندا (112.5 متر).

رحلات بالقوارب في أوتريخت

ويشتهر قلب مدينة أوتريخت القديمة بقنواته المائية وترسانات السفن الشراعية . والترسانات (أرصفة طويلة على طول القنوات) تعتير فريدة من نوعها في هولندا، فقد كانت في الأصل مدخلا لأقبية الترسانات التي انت تستخدم كمخازن للبضائع. وحاليا أصبحت تستخدم كتراس للعديد من المطاعم والبارات التي أنشئت في هذه الأقبية.

داخل وحول مدينة أوتريخت 

برج دوم

صعود برج الكنيسة  "Beklimming Domtoren"
من الممكن صعود برج الكنيسة ولكن تحت إشراف مرشد. أثناء الصعود يمكن مشاهدة أماكن وماوقع مختلفة داخل البرج ويقوم المرشد بشرح تاريخ البرج. وعندما يصل الزائر إلى اعلى البرج أخيرا وبعد صعود 465 درجة سلّم، يكافأ الزائرعلى مجهوده الذي بذله بمشهد رائع لمدينة أوتريخت وضواحيها.

ويمكن الحصول على بطاقات الصعود من مركز الزوار RonDom الواقع في ميدان Domplein. ويوجد في هذا المركز أيضا مكتب VVV أوتريخت. وهناك زيارة كلّ ساعة تقريبا يوميا من الساعة الحادية عشرة صباحا (يوم الأحد من الثانية عشرة) وآخر برنامج زيارة في الساعة الرابعة مساء. الأسعار: للكبار 7.5 يورو والأطفال من سن 4 إلى 12 عاما: 4.5 يورو.

متحف السكك الحديدية  Spoorwegmuseum
إحتفل متحف السكك الحديدية في العام الماضي بعيده الثمانين. منذ 1954 يوجد المتحف في محطة قطار Maliebaanstation التي يعود تاريخها لعام 1874. وقد أعيد بناء وتوسعة المتحف عدة مرات. وفي التوسعة الأخيرة تم ترميم محطة القطار نفسها وإعادتها إلى أصلها الذي كانت عليه في أوج مجدها. زيارة متحف السكك الحديدية ليس فقط مجردرؤية بعض قطارات، بل رحلة استكسافية ممتعة وشيقة في عوالم القطارات المختلفة، ابتداء من أول قاطرة بخارية وحتى قطار الشرق السريع. كما تقام أيضا معارض مختلفة. ويقام سنويا مهرجان يعرف باسم بازار الرصيف Pasar Perron ويقام هذا العام في الفترة بين 29 الى 31 اغسطس. (انظر أيضا تقويم المهرجانات في صفحة 12).

متحف السكك الحديدية مفتوح من الثلاثاء حتى الأحد من الساعة 10  إلى 17 وفي عطلة المدارس يفتح أيضا يوم الاثنين. الأسعار: للكبار 13.50 يورو والأطفال من سن 3 إلى 12 عاما 10.50 يورو. العنوان: Maliebaanstation, 3581 XW Utrecht. ويمكن الوصول لمتحف السكك الحديدية أيضا بالقطار من محطة قطار أوتريخت. 

حدائق النباتات  Botanische tuinen
حدائق النباتات في أوتريخت هي جزءمن جامعة أوتريخت وتم إنشاءها في محيط حصن هوفد دايك Fort Hoofddijk المنشأ في  القرن التاسع عشر. ومن بين مكوناتها الحديقة الصخرية، وحديقة نظامية ومفتنيات من المناطق الحارة وتحت الحارة وحديقة موضوعات. والوظيفة الرئيسية للحديقة هي التعليم والبحث. ولكن الحدائق مفتوحة أيضا للجمهور ويتم تنظيم أنشطة منتظمة فيها، وهكذا يقام في الفترة بين 1 يوليو و 1 سبتمبر مهرجان الفراشات حيث يمكن مشاهدة فراشات استوائية عن قرب. الحدائق مفتوحة للجمهور يوميا من 1 مارس الى 1 ديسمبر من الساعة 10 إلى 17. الأسعار: للكبار 5 يورو والأطفال من سن 4 إلى 11 عاما 1.50 يورو. العنوان: Budapestlaan 17, 3584 HD Utrecht

طاحونة تقطيع الخشب  "Houtzaagmolen de Ster"
تقع طاحونة تقطيع الخشب في الحي الشعبي متعدد الثقافات Lombok وتفتح أبوابها للجمهور كل يوم سبت من الساعة 13 حتى الساعة 16. وعندما يكون هناك رياح كافية يمكن مشاهدة الطاحونة في وضع التشغيل الفعلي حيث يتم تقطيع سيقان الأشجار الضخمة إلى ألواح خشبية.

إضافة لذلك تقام أنشطة متعددة حول الطاحونة. الدخول مجانا بدون رسوم. المجموعات المكونة من 5 أشخاص أو أكثر يمكنهم الحصول على جولة مع الشرح من أحد الأدلة بمقابل 3 يورو لكل شخص. العنوان:Molenpark 3, 3531 ET Utrecht.

حديقة خريفت Griftpark
على حدود مدينة أوتريخت تقع الحديقة المعروفة باسم Griftpark وهي حديقة محبوبة بصفتها حديقة للمدينة. وهي حديقة مناسبة لكل الأشخاص، وأكثر ما يجذب الاهتمام بها هو حدائق الألعاب بها ومزرعة المدينة والمطعم. وتعتبر حقول النجيل الخضراء المحيطة بالينبوع مكانا مناسبا للحصول على حمام شمس. وتوفّر تلّة الرؤية العالية منظرا بانوراميا رائعا للحديقة والمدينة المحيطة بها. وقد أنشئ مضمار التزلج وملعب كرة السلة خصيصا للشباب. ويتم تنظيم الأنشطة المختلفة على مدار العام. مواعيد فتح الحديقة: من الثلاثاء حتى الأحد من الساعة 10 إلى الساعة 17. مركز البيئة مفتوح أيضا في نفس المواعيد. الدخول مجانا. العنوان: Blauwkapelseweg 30, 3572 KC Utrecht.

بازار أوتريخت  Utrechtse Bazaar
منذ أكثر من 25 عاما، أصبح بازار أوتريخت علامة بارزة في قطاع مدينة أوتريخت وخارجها. السوق المسلّي المغطّى الذي يفتح أبوابه كل يوم سبت وأحد، يجذب أكثر من نصف مليون زائر سنويا ويوفّر نقاط بيع لأكثر من 550 موقع. ويمثل بازار أوتريخت بوتقة تنصهر فيها ثقافات متعددة تعرض العديد من منتجاتها: ملابس، أدوات تجميل وعطور، مختلف أنواع الأدوات الجديدة والمستعملة، تليفونات وأجهزة الكترونية، وأيضا مختلف أنواع الأغذية كالخضر والفاكهة والتوابل ..الخ. ويفتح بازار أوتريخت أبوابه كل يوم سبت وأحد من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 16.30 عصرا. رسم الدخول: للكبار 3 يورو، الأطفال حتى سنّ 12 سنة مجانا، العنوان:Utrechtseweg 109C, 3544NA Utrecht.

أوتريخت بازار

في مقاطعة أوتريخت   
أمرسفورت Amersfoort – أكثر مدن أوروبا اخضرارا. 
أمرسفورت هي ثاني أكبر مدن محافظة أوتريخت. وعلى الرغم من أن وسط مدينة أمرسفورت الذي يعود تاريخه للعصور الوسطى، لا يزيد عم 480 × 520 مترا، فإنه يشغو بالكباري الصغيرة والشوارع الصغيرة والحواري الضيقة والمباني القائمة على القنوات. ويضم قلب مدينة أمرسفورت 350 أثرا تاريخيا. وأكثرها شهرة هو برج سيدتنا العذراء Onze-Lieve-Vrouwetoren الذي يبلغ ارتفاعه ما يقرب من 100 متر وكذلك البوابة الشهيرة Koppelpoort التي يعود تاريخها إلى عام 1425 وهى البوابة البرية والمائية الوحيدة في هولندا التي مازالت محافظة على كيانها.

داخل مدينة أمرسفورت وحولها توجد أماكن طبيعية كثيرة حيث تقع المدينة في منطقة تلاقي ثلاث مسطحات طبيعية: تلة ظهر أوتريخت de Utrechtse Heuvelrug ووادي خلدر de Gelderse Vallei ومنطقة إيملاند Eemland. وكان هذا من بين الأسباب التي جعلت مدينة أمرسفورت تحصل على لقب أكثر مدن هولندا خضرة عام 2006، وبعد ذلك بعام واحد حصلت على لقب أكثر مدن أوروبا اخضرارا.

فاودنبرخ Woudenberg – هرم أوسترليتز  Pyramide van Austerlitz
هرم أوسترليتز هو تلّ  متميز على شكل هرم في قمته مسلّة. ويقع في أعلى نقطة في منطقة تل ظهير أوتريخت de Utrechtse Heuvelrug de Utrechtse Heuvelrug. ويبقى الهرم كذكرى للاستعمار الفرنسي لهولندا في بداية القرن التاسع عشر. وقد تم مؤخرا ترميم هذا الأثر ترميما كاملا وتزويده بمركز معلومات اسمه "الحقبة الفرنسية" " De Franse Tijd". ويقع اهرم في منطقة غابات يوجد فيها حديقة ألعاب مجانية وحديقة ملاهي ومطعم. العنوان: Zeisterweg 98, 3931 MG Woudenberg

سباكنبورخ – أزياء تقليدية جميلة.  Spakenburg – kleurrijke klederdracht
في الماضي كانت سباكنبورخ Spakenburg قرية للصيادين على البحر الجنوبي Zuiderzee وكانت جزءا من بلدية بونسخوتن Bunschoten. القرية الكلاسيكية مازالت تحتفظ بالكثير من العادات والتقاليد القديمة. فهي مازالت تتكلم بلهجة خاصة بها، ولها تاريخ ثقافي غنيّ، وما زال بها حوالي 300 سيدة يلبسن ملابسهن التقليدية يوميا. وتعتبر الميناء القديمة في Spakenburg واحدة من المعالم والمزارات السياحية بل هي في الواقع متحف مفتوح. ويوجد في هذه الميناء الكلاسيكية موقع لمزاد بيع السمك، وحوض جاف مع مركز لإصلاح السفن ما زال يعمل حتى الآن.

في يوليو وأغسطس يقام مهرجان أيام سباكنبرخ de Spakenburger Dagen وذلك كل يوم أربعاء حيث يقام سوق للمنتجات وانشطة فولكلورية وعرض للأزياء التقليدية والمهن القديمة وعرض للرقص الشعبي والموسيقى والغناء وغير ذلك. وفي يوم الأربعاء الرابع من شهر أغسطس تقام مباراة تبخير سمك الثعبان في ميدان السوق.


هاشتاغ هولندا.. 
google-playkhamsatmostaqltradent