كورونا..سحب مئات الآلاف من أقنعة الفم الصينية من المستشفيات الهولندية لأنها غير صالحة

هاشتاغ هولندا.. جزء كبير من أقنعة الفم التي استوردتها الحكومة الهولندية من الصين غير صالحة. حيث يستخدمها مقدمو الرعاية الصحية لعلاج المرضى المصابين بأمراض حرجة والمصابين بعدوى كوفيد_19. كما أن هذه الأقنعة الغير صالحة تُعرض الأطباء والممرضات للخطر. وبسبب توزيعها بالفعل على المستشفيات، أطلقت وزارة الصحة نداء بجمعها من جميع المستشفيات. 

بمبادرة منهم، قامت عدد من المستشفيات الهولندية باختبار الأقنعة بواسطة بحوث العلوم الطبيعية التطبيقية "TNO".  وقد تم بالفعل توزيع مجموعة الأقنعة بين المستشفيات في هولندا دون اختبارها لمعرفة ما إذا كانت تلبي متطلبات الجودة.

وقالت وزارة الصحة الهولندية أنها ستقوم بسحب حوالي 600 الف  قناع  من المستشفيات الهولندية التي توضع على الفم القادمة من الصين والتي تم توزيعها على المستشفيات الهولندية وذلك لأن جودة الأقنعة أقل من المتوسط.

وأكدت الوزارة أن هذه الأقنعة لا تحمي بشكل كاف ضد انتقال الجراثيم وذلك بسبب جودتها السيئة.

وقالت وزارة الصحة الهولندية عن الشحنة القادمة من الشركة الصينية: "أن جودة هذه الشحنة لم تستوف المعايير أثناء التفتيش. حيث تم تعليق الدفعة المتبقية على الفور"

وكشف اختبار ثان أيضاً أن الأقنعة لا تلبي معايير الجودة. حيث تم رفض الأقنعة من قبل بحوث العلوم الطبيعية التطبيقية "TNO" لأنها لا تلبي متطلبات السلامة. فهي لا تتناسب جيداً مع الوجه وتحتوي على أغشية لا تعمل بشكل صحيح، وهي عبارة مرشحات دقيقة جداً توقف جزيئات الفيروس.

بعد الإختبارين، قررت الوزارة إلغاء الشحنة بأكملها، وسحب الأقنعة الموجودة في جميع المستشفيات الهولندية، ولكن لا تستبعد الوزارة أن يكون قد تم استخدام الأقنعة في المستشفيات.

 وصرح متحدث من مستشفى تلقت مجموعة من الأقنعة المعيبة "عندما تم تسليمهم إلى المستشفى، رفضت على الفور تلك الأقنعة".  "إذا لم يتم إغلاق هذه الأقنعة بشكل صحيح، فإن جزيئات الفيروس يمكن أن تمر ببساطة.نحن لن نستخدمها. هذا غير آمن لشعبنا."

ووفقاً لمصدرهيئة الإعلام الهولندية NOS فإن أقنعة الفم المرفوضة ذات جودة مؤسفة. فهي ليست من نوعية FFP2 ولا من مستوى السلامة FFP1 على الأقل. بل هي "من نوع  FFP0.8 في أحسن الأحوال".

يتابع المصدر نفسه أن تم اطلاق نداء بشكل سريع لسحب الأقنعة غير الآمنة من التداول في أقرب وقت ممكن. كما يشعر العديد من الأطباء المشاركين في مكافحة تفشي فيروس كورونا بالقلق إزاء انتشار معدات الحماية غير الآمنة في جميع أنحاء البلاد.

 يقول متحدث باسم مشفى رادبود_او_ام_سي: " تلقينا 2400 من أقنعة الفم تلك.وما زالت في المخزن، ولم نستخدم آي منها ".

وبالنسبة لمتحدث باسم مستشفى كاتارينا في أيندهوفن أنه تم رفض الشحنة على الفور. "هناك الكثير من النفايات في السوق. هناك أناس يحاولون الاستفادة من الأزمة الحالية ، وبأسعار مرتفعة".

 كان هناك نقص في أقنعة الفم الجيدة لبعض الوقت.  لهذا السبب تلجأ المستشفيات إلى حلول طارئة. حتى أنهم يعقمون الأقنعة المستخدمة بالفعل ثم يرتدونها مرة أخرى. 

كورونا..سحب مئات الآلاف من أقنعة الفم الصينية من المستشفيات الهولندية لأنها غير صالحة

هاشتاغ هولندا
المصدر NOS
google-playkhamsatmostaqltradent