recent
أخر الأخبار

أقسام العناية المركزة قليلة في هولندا مقارنة بالدول الآخرى.. ما هو السبب؟

هاشتاغ هولندا.. "الحياة الجيدة و ليس إطالتها" هو عنوان لللإجابة عن سؤال لماذا يوجد أقسام عناية مركزة قليلة في هولندا مقارنة بالدول الآخرى؟!

رغم أن هولندا من ضمن الدول المتطورة و المتقدمة طبياً كذلك لوجودها ضمن الدول الاقتصادية العشر الأولى على مستوى العالم. فلماذا لدى هولندا عدد قليل من اقسام العناية المركزة مقارنة بالدول الأخرى هذا ما يطرحه الكثيرون في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد19".


أقسام العناية المركزة قليلة في هولندا مقارنة بالدول الآخرى.. ما هو السبب؟

كشفت أزمة فيروس كورونا عن فروقات كبيرة بين في المجال الصحي في هولندا والدول الغربية الأخرى. فمثلاً، تمتلك أقسام العناية المركزة في ألمانيا القدرة الكافية لاستقبال المرضى من الخارج، بينما في هولندا بالكاد تكفي أسرة العناية المركزة اللمرضى الحاليين.

من خلال زيادة أعداد أقسام العناية المركزة، والتوزيع المناسب للمرضى، ورغم أنه غير مؤكد تماماً تأمل هولندا في أن تكون قادرة على استيعاب ذروة الحالات الحرجة من المصابين بالفيروس. 

حيث أن عدد الأسرة المتاحة في العناية المركزة في هولندا قليلة نسبياً، مقارنة بدول الاتحاد الأوروبي الأخرى. 

لماذا يوجد في هولندا عدد قليل جداً من غرف العناية، وما رأي الأطباء في الخارج؟

ويعتبر القبول المحدود للمرضى المسنين أو الضعفاء السبب الرئيسي في القدرة المحدودة للعناية المركزة في هولندا 

وفي هذا الشأن، أوضحت "ماريان براكيل" رئيسة منظمة ارتباط مرضى العناية المركزة: "في هولندا يتم التركيز الحياة الجيدة و ليس إطالة حياة المريض لأطول فترة ممكنة". 

"يحاول الأطباء الهولنديون تجنب الإجراءات الطبية التي لا طائل من ورائها"، كما تصفها ماريان. "إذا كانت فرص الشفاء صغيرة، يتم اختيار الرعاية الملطفة، التي تعني تخفيف الآلام فقط".


أقسام العناية المركزة قليلة في هولندا مقارنة بالدول الآخرى.. ما هو السبب؟

" المسنين يستحقون الرعاية كذلك "
بالتأكيد ليست كل البلدان تتبع هذا المنطق الخاص بهولندا. 
بالنسبة للعديد من الأطباء الإيطاليين، فإن النهج الهولندي لا يمكن تصوره. 

يجد باولو فالاسكي، أستاذ طب الشيخوخة الفخري في روما أن هذا الأسلوب أمر لا يمكن تقبله، يقول "فالاسكي" : " أنا ضد التمييز على أساس السن في مجال الرعاية الصحية، أعتقد أنه من المستهجن أن نقول: هذا المريض عمره 100 عام، و يستهلك الكثير من الأدوية، ليس هناك داعٍ لمنحه مكاناً في العناية المركزة"..

ويؤكد "فالاكسي" على واجب الأطباء برعاية كبار السن، يقول "فالاكسي" : "فإن الأطباء ملزمون بتوفير الرعاية الطبية الكاملة للمسنين البالغين من العمر 100 عام، و تقديم كل ما يلزم لجعلهم يتمتعون بصحة جيدة من جديد". 

و نتيجة لنهج الرعاية هذا، تمتلك ايطاليا عدداً كبيراً نسبياً من أسرة العناية المركزة. لكن لا تعتبر إيطاليا الأولى في هذا المجال في الإتحاد الأوروبي فحاملة الرقم القياسي هي ألمانيا، حيث لديها 28.000 غرفة عناية مركزة. 

ومن بين تلك الغرف، يوجد 25.000 غرفة تحوي أجهزة تنفس، 
وبالتالي هي كافية حالياً لاستقبال مرضى فيروس كورونا من الخارج .


ليس أفضل بالضرورة:
ومن جانبه، يوضح أستاذ أمراض الشيخوخة "هانز يورغن هيبنر": "في ألمانيا، يجب على الأطباء أن يفعلوا كل شيء لتحسين حالة المرضى، أي شخص لديه فرصة للبقاء، صغيراً أو كبيراً، يجب أن يكون قادراً على الذهاب إلى العناية المركزة. هذا ممكن فقط إذا كان هناك ما يكفي من الأماكن واللوازم الطبية"

ومع ذلك، يعتقد "هيبنر" أن الفلسفة الألمانية ليست بالضرورة أفضل من الفلسفة الهولندية. 

وأضاف "هيبنر" : "هنا أيضا سيأتي وقت الوصول إلى الذروة، ثم سيتعين علينا أيضا تحديد الأولويات، التي لم نعتد عليها في ألمانيا ونفضل عدم القيام بها".

ويعتقد "هيبنر" أن هولندا مستعدة بشكل أفضل لتلك اللحظة: "لقد تم وضع قواعد صارمة هناك قبل تفشي الفيروس، وبالتالي لا يعاني الهولنديون من المشكلة الآن، حيث يتعين عليهم إعادة تنظيم مستشفياتهم".

الحكمة الهولندية:
علاوة على ذلك، خلال أزمة تفشي الفيروس هذه، فإن توفر كمية كبيرة من أسرة العناية المركزة، ليست بالضرورة ضمانًا للنجاح. 
ففي شمال إيطاليا، حيث الرعاية الصحية مثقلة بشكل مفرط، يقال أنه يتم إخراج الناس من التنفس الصناعي، بسبب النقص الشديد في المعدات.

بالنسبة لطبيب النسائية الهولندي "بيرت كيزر" فإن الإيطاليين يتحملون مسؤولية كبيرة لما حدث عندهم، يقول الطبيب "كيزر": " هذه حالات نقص تسببوا بها بأنفسهم من خلال وضع جميع المرضى على جهاز التنفس الصناعي، بما في ذلك كبار السن. نأمل أن ننجو في هولندا من هذا السيناريو، بأن نكون أكثر صرامة فيما يتعلق بالعناية المركزة ".

يشيد كيزر بما سماها "الرزانة الهولندية" التي يسعى الأطباء من خلالها إلى تحسين نوعية الحياة والموت الجميل. 


هاشتاغ هولندا 

google-playkhamsatmostaqltradent