recent
أخر الأخبار

هولندا.. ارتفاع كبير في طلبات الإقامة و التجنيس المقدمة لمصلحة الهجرة و التجنيس الهولندية

هاشتاغ هولندا .. ارتفعت طلبات الإقامة المقدمة إلى مصلحة الهجرة والتجنيس الهولندية (آي_إن_دي) للسنة الثالثة على التوالي. كذلك ارتفع بشكل كبير عدد طلبات الحصول على الجنسية الهولندية. هذا ما كشقته الأرقام السنوية التي نشرتها مصلحة الهجرة و التجنيس "آي_إن_دي". 

وقالت مصلحة الهجرة :"أنها تلقت  44.400 طلب للتجنيس العام الفائت 2019، مقارنة بـ 26.080 طلب تجنيس عام 2018. وتعود نسبة الارتفاع هذه لتدفق اللاجئين عام 2015 إلى هولندا". 

واكدت "آي_إن_دي" أن الكثير من الطلبات المقدمة هي لأشخاص قدموا من سوريا وإرتيريا حيث حصلوا على الإقامة في سنة 2015. حيث أصبح الآن من حقهم الحصول على الجنسية إذا استوفوا الشروط المطلوبة. وبالفعل وافقت "آي_إن_دي" في عام 2019 على 97 بالمائة من طلبات التجنيس المقدمة.

الارتفاع بأعداد الطلبات المقدمة يشمل الإقامة بأنواعها و كذلك الجنسية. ما يقارب ثلاثة أرباع طلبات الإقامة هي طلبات إقامة عادية، مثل الإقامة لغرض الدراسة أو العمل أو لمّ الشمل. وبلغ العدد الكلي لبطاقات الإقامة التي أصدرتها المصلحة: 268.530 عام 2019 بينما أصدرت 237.800 عام 2018.

بسبب النقص في الموظفين لا تزال مصلحة الهجرة و التجنيس  غير قادرة أحياناً على اتخاذ القرار في الوقت المحدد. لذلك عملت على إجراءات لتوسيع قدراتها في اتخاذ القرار، خاصة لتقليص فترة إجراءات اللجوء. وأظهرت الأرقام تزايد في الدعاوى القضائية حول قرارات المصلحة حيث بلغت 54.940 عام 2019 بينما بلغت 46.590 عام 2018. ولكن ايدت المحاكم قرارات مصلحة الهجرة بنسبة  92 بالمائة من قضايا اللجوء و83 بالمائة من قضايا الإقامة العادية.

الإقامة العادية
في ما يخص الإقامة العادية في هولندا هناك تزايد في عدد الطلبات بكل أنواعها: الهجرة العائلية، هجرة العقول، الطلبة ورجال الأعمال المبتدئون. طلبات مهاجري العمالة ارتفعت بنسبة 25 بالمائة لتصل إلى 3.710 طلبات. وبلغ إجمالي طلبات الإقامة للأغراض المذكورة أعلاه 85.940 طلباً.

اللجوء
انخفض عدد طلبات اللجوء عام 2019 انخفاضاً طفيفاً من 30.370 إلى 29.430. لكن عدد طلبات اللجوء الأولى ارتفع لتصل إلى 22.530. في المقابل انخفض عدد طلبات اللجوء المكررة للمرة الثانية وما بعدها. انخفض أيضاً عدد طالبي اللجوء الملتحقين بذويهم من 6.460 إلى 4.180. يعود هذا الانخفاض إلى انخفاض عدد طلبات اللجوء المقبولة في السنوات الماضية.

هناك الكثير أيضاً مما حدث في مجالات أخرى. فقد منحت مصلحة الهجرة الإقامة لـ 569 طفلاً  بسبب انتهاء مهلة "العفو العام عن الأطفال". إلى جانب ذلك ساهمت مصلحة الهجرة في "برنامج تسهيل سلسلة اللجوء"، الهادفة إلى تطوير إجراءات اللجوء الهولندية.

البريكسيت
وتمهيداً لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوربي (البركسيت). فقد حصل جميع البريطانيين المتواجدين في هولندا والذين يُقدرون ب"45 ألفاً" في شهر آذار الفائت على إقامات مؤقتة. واعتبر هذا ضرورياً بسبب امكانية حدوث خروج غير منظم للملكة المتحدة دون اتفاق مع الاتحاد الأوروبي. في تشرين أول منحت أيضاً إقامات مؤقتة للبريطانيين الذين سجلوا في  البلديات بعد آذار 2019.

الجدير ذكره أن صلاحية إعطاء الإقامة بقرار استثنائي من قبل وزير الدولة لشؤون العدل بسبب حالات معينة تم إلغاؤها منذ 1 ايار 2019 وأصبحت هذه الصلاحية من اختصاص مدير مصلحة الهجرة و التجنيس عند تقديم طلب اللجوء الأول. كذلك منذ 1 تموز الماضي لم تعد دائرة المصلحة تجري مقابلات في حال طلبات اللجوء المكررة التي ليس لها فرصة للقبول. كما أصبح يتعين على مقدمي الطلبات المكررة الحضور شخصياً لمركز تير_آبل.

هولندا.. ارتفاع كبير في طلبات الإقامة و التجنيس المقدمة لمصلحة الهجرة و التجنيس الهولندية
  
اقرأ 👈👈 الحصول على الجنسية الهولندية اضغط هنا
اقرأ 👈👈 الحصول على الإقامة الدائمة اضغط هنا 
هاشتاغ هولندا


google-playkhamsatmostaqltradent