هولندا تعلن حظر عرض السجائر ومنتجات التبغ في المحلات الكبرى

هاشتاغ هولندا.. ستبدأ هولندا تطبيق قرار حكومي بمنع عرض السجائر ومنتجات التبغ في محلات بيعها بانحاء هولندا، في محاولة من الحكومة لتقليص عدد المدخنين من الشباب والفتيان.

وسيسري قرار منع العرض في المحلات الكبيرة ومراكز التسوق اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق لـ1 يوليو/تموز القادم، اما المحلات الصغيرة والبقالات فقد منحت استثناء ومهلة أقصاها 1 كانون الثاني/ يناير 2021..

ويعني هذا القرار انه يمنع عرض علب السجائر ومنتجات التبغ الاخرى امام الناس، وخزنها داخل ادراج البيع بحيث لا تظهر للمشترين.

وكان من المفترض أن يُطبق هذا الحظر في 1 يناير المنصرم من العام الجاري، ولكن تم تأجيل التطبيق في المتاجر الكبرى حتى 1 يوليو من قبل وزارة الصحة والرعاية والرياضة، لأنهم كانوا بحاجة إلى مزيد من الوقت.

وأكدت الهيئة الهولندية لسلامة الأغذية والمنتجات الاستهلاكية (إن_فا_في_آ)  أنها ستفرض تطبيق حظر عرض السجائر فوراً مع دخول القانون حيز التنفيذ. وستعمل الهيئة على فرض غرامات على المخالفين تترواح بين 450 إلى 4500 يورو من يوم الأربعاء القادم

ومن جانبها اعلنت معظم المتاجر الكبرى أنها أكملت جميع التعديلات لتطبيق قانون الحظر.

وأكد متحدث باسم سلسلة متاجر "يامبو" الهولندية انهم مستعدون الأن لتطبيق القانون حيث استغرق الأمر وقتاً وجهداً أكبر لاتمام التعديلات خاصة مع ازمة كورونا، ولدى يامبو حالياً 674 متجراً موزعاً في انحاء هولندا، ووفقاً للمتحدث الرسمي، سيتم الإلتزام بالموعد النهائي في 1 يوليو القادم.

وفي متجر "ألبرت_هاين"، بالفعل تم إخفاء كل السجائر عن أنظار الزبائن، هذا ما أكده متحدث باسم متاجر"ألبرت_هاين" : "لقد قمنا بإخفاء التبغ في جميع متاجرنا وبالتالي نمتثل للقانون الجديد الذي سيدخل حيز التنفيذ في 1 يوليو".

ويعتبر قانون حظر عرض التبغ في المحلات الكبرى جزء من حزمة تدابير كبيرة تهدف لتثبيط التدخين في هولندا.

وفي العام الماضي، وافق مجلس النواب الهولندي بالأغلبية على مشروع قانون لتقليص أماكن بيع السجائر وحظر بيعها في محطات الوقود ومحلات السوبر ماركت، على أن تفرض الحكومة عقوبات قانونية على المتاجر التي لا تلتزم بالقرار.

وكانت الأحزاب الهولندية قد طالبت وزير الصحة العمل بسرعة على انهاء مبيعات التبغ في هولندا بحيث حصر بيع السجائر في المتاجر المتخصصة فقط.

ووفقاً للإعلام المحلي يتوفى مايقارب 30.000 شخص كل عام نتيجة إدمان التبغ في هولندا

هولندا تعلن حظر عرض السجائر ومنتجات التبغ في المحلات الكبرى

هاشتاغ هولندا.. 

google-playkhamsatmostaqltradent