قوانين ( لم الشمل ) في هولندا وشروطها...

 قوانين ( لم الشمل ) في هولندا وشروطها... 


إذا كان شريك حياتك أو زوجك يعيش في هولندا ولديه الجنسية الهولندية أو تصريح إقامة يمكنك - وفقا لشروط محددة - الانضمام إليه في هولندا. فإن إمكانية حصولك على تصريح إقامة في هولندا يعتمد على الوضع الخاص بك. وتتولى دائرة الهجرة والتجنيس (IND) مسؤولية إصدار تصاريح إقامة.

حسب القوانين الهولندية المتعلقة بلمّ الشمل، او التجمع العائلي، هي الزوجان والأبناء فقط، وهناك تفريق أيضاً بين ما إذا الأبناء قاصرين او بالغين، حيث تختلف شروط الموافقة على استقدامهم.

تفرق القوانين الهولندية بين مصطلحين: "جمع الأسرة" و "تكوين الأسرة"، وعادة يطلق المهاجرون العرب على كلا الأمرين التسمية نفسها: لمّ الشمل، لدى المشارقة، أو التجمع العائلي لدى المغاربة. فما الفرق بينهما؟

يمكن الحديث عن "جمع الاسرة" إذا كانت الاسرة قد تكونت أصلاً قبل قدوم أحد أفرادها إلى هولندا. مثلاً: رجل يترك زوجته (وربما أبناءه) في بلاده، ويهاجر إلى هولندا، ثم يحصل على إقامة قانونية فيها، تمكنه، بشروط معينة، من استقدام من بقي من الاسرة للإقامة معه.

"تكوين الأسرة" يحدث عندما يقرر شخص هولندي الجنسية، أو أجنبي مقيم بشكل دائم في هولندا، أن يكوّن أسرة، من خلال الزواج عادة، مع شريك لا يحمل الجنسية الهولندية، ولا يقيم في هولندا.

الخطوة الأولى: جمع المعلومات
الخطوة الأولى إذن هي الحصول على معلومات صحيحة وكافية وواضحة، ومن مصادر رسمية هولندية.. وعدم الاعتماد فقط على الشائعات أو ما يقوله اصحاب التجارب السابقة.. فلكل حالة خصائصها. يجهل الكثيرون في البلدان العربية وجود هذه الشروط المتشددة، وترى أحياناً، أن هناك من يبدأ مشروعاً للزواج مع شخص مقيم في هولندا، متوقعاً أن تتم الإجراءات بسرعة ودون مصاعب.

من الممكن تحديد أهم الشروط المطلوبة في الشخص المقيم في هولندا:
1- أن لا يقل عمره أو عمرها عن 21 عاماً
2- يجب أن يكون لديه عقد عمل لمدة لا تقل عن سنة ابتداءً من تاريخ تقديم طلب لم الشمل.
3- يجب ألا يقل دخله الثابت عن  الحد الأدنى المقرر للأجور في هولندا. اضغط هنا لمعرفة مبلغ الدخل
4- يجب أن يكون لديه سكن مناسب لشخصين.
5- أن لا يكون مداناً بقضية جنائية مهما كانت.

اضغط هنا لمعرفة شروط لم الشمل للاجئين

أما الشروط المطلوبة في الشخص الآخر"شريك حياتك أو زوجك"  المقيم في بلد خارج الاتحاد الأوربي فأهمها:
1- أن لا يقل عمره أو عمرها عن 21 عاماً.
2- أن يجتاز اختباراً يثبت توفره على قدر معين من المعرفة باللغة الهولندية واسلوب الحياة في هولندا.
3- دفع رسوم قدرها 830 يورو لطلب الحصول على تأشيرة دخول صالحة لمدة ثلاثة اشهر. ولا يشمل هذا المبلغ تكاليف ترجمة وتصديق الوثائق، وتكاليف أداء الامتحان، وتكاليف طلب الإقامة، التي تـُدفع بعد الوصول إلى هولندا.

تعلم اللغة عن بعد
يبدو شرط تعلم اللغة هو الأصعب بالنسبة لكثيرين. فمعظم البلدان التي يأتي منها الوافدون الجدد لا توجد فيها مدارس لتعليم اللغة الهولندية. بالرغم من ذلك فإن الرغبة بلم الشمل تجعل الراغبين يفعلون المستحيل من أجل تعلم اللغة في اقصر وقت ممكن،

منذ أن فرض هذا الشرط عام 2004، بدأ البعض بفتح دورات لتعليم اللغة الهولندية في بعض البلدان مثل المغرب وتركيا. وحتى في هذين البلدين، فهذه الدورات قليلة، وموجودة في المدن الكبرى فقط. أما في البلدان الأخرى، فلا توجد أي فرصة لمتابعة دروس في اللغة الهولندية. بل إن بعض البلدان مثل العراق والسودان، لا توجد فيها حتى سفارة هولندية، يمكن أن يراجعها الراغب بالانتقال إلى هولندا، أو إجراء الاختبار اللغوي فيها. مما يضطر هؤلاء إلى السفر إلى بلدان الجوار لمراجعة السفارات الهولندية. ويمكن للاشخاص في تلك البلدان التهيؤ للاختبار، من خلال الاطلاع على الاسئلة المئة التي يتألف منها الاختبار، وهي موجودة في كتاب وقرص سي دي.

الطريق البلجيكي
منذ أن بدأ تطبيق القانون الجديد عام 2004 انخفضت عدد الزيجات التي تـُطبق عليها الشروط السابقة بنسبة 37%. فمسألة عقد العمل الثابت، بأجر لا يقل عن الحد الأدنى للأجور، ليس أمراً متوفراً للجميع في هولندا. كما إن مسألة تعلم اللغة عن بعد هي الأخرى تشكل عائقاً يحسب له حسابه.

دفعت هذه الصعوبات البعض إلى التفكير ببدائل قانونية مبتكرة. وأهم هذه البدائل ما اصبح يـُعرف بـ "الطريق البلجيكي". حيث يمكن لأي حامل للجنسية الهولندية أن ينتقل للسكن في بلد أوربي مجاور، بلجيكا غالباً، ويسجل نفسه في إحدى بلدياتها، ليصبح بعد ستة اشهر "مواطناً أوربياً"، وهو الوصف الذي يستخدم لمواطني إحدى الدول الأوربية الساكنين في دولة أوربية أخرى.

وتنطبق على هؤلاء قوانين خاصة، صادرة عن الاتحاد الأوربي تستثنيهم من بعض المطالب القانونية للبلد الذي يحملون جنسيته، وكذلك البلد الذي يعيشون فيه. وعلى هذا الأساس فإن إمكانية استقدام زوج أو زوجة من الخارج، هو اسهل بكثير بالنسبة لـ "المواطن الأوربي" بالقياس بالمواطنين الهولنديين أو البلجيكيين. بعد استقدام الزوج او الزوجة يمكن أن يعود الشخص للسكن في هولندا، مع شريك حياته، ويظل محتفظاً بامتيازات "المواطن الأوربي"، أي إنه لن يـُطالب باستيفاء الشروط القانونية الهولندية المتعلقة بتحصيل الإقامة للشريك الذي استقدمه من الخارج.

قوانين ( لم الشمل ) في هولندا وشروطها...


هاشتاغ هولندا

google-playkhamsatmostaqltradent