recent
أخر الأخبار

لم شمل الأسرة لحاملي تصريح اللجوء في هولندا

لم شمل الأسرة لحاملي تصريح اللجوء في هولندا 

جمع شمل الأسرة او ما يسمى بـاللهولندية بــ[Gezinshereniging] بعد تقديمك طلب اللجوء، وحصولك على تصريح الإقامة. وتريد أن تجمع شمل الأسرة مع أفراد أسرتك الذين يقيمون خارج هولندا. يمكنك تقديم طلب جمع شمل الأسرة "لم الشمل". نشرح في هذا المقال بإيجاز الشروط التي ينبغي أن يستوفيها هذا الطلب، كيفية سير هذا الإجراء وما الذي يمكنك القيام به لكي يتم الإجراء بشكل جيد.


من هم أفراد الأسرة الذين لهم الحق في ذلك؟
?Welke gezinsleden komen in aanmerking ]

هل يبلغ عمرك١٨ سنة أو أكثر و لديك تصريح إقامة؟ يمكنك عندئذ تقديم طلب جمع شمل الأسرة لأفراد الأسرة:

  1. زوجتك أو زوجك البالغ أو شريك حياتك غير المتزوج الذي تربطك به علاقة دائمة ومتميزة. انتبه: هل لديك أكثر من شريك حياة واحد (متزوج)؟ عندئذ لا يسمح لك بالإتيان إلا بشريك حياة واحد برفقة الأطفال الذين أنجبت منه.
  2. طفلك القاصر، أو طفل شريك حياتك إذا كان ينتمي إلى أسرتك. ينطبق ذلك على الأطفال البيولوجيين وكذا الأطفال المحضونين أو الأطفال بالتبني. كما أنه للأطفال البالغين الذين كانوا دائما منتمين إلى أسرتك والذين ما يزالون كذلك، غير المتزوجين و ليسوا مرتبطين بعلاقة مع شخص آخر، الحق في ذلك.

ملاحظة : تقديم طلب جمع شمل الأسرة الخاص باللاجئ مجاني.


هل سنك أقل من ١٨ سنة؟
[
? Ben je jonger dan 18 jaar]
إذا كان سنك يبلغ أقل من ١٨ سنة ولديك تصريح إقامة لجوء، يمكنك عندئذ تقديم طلب جمع شمل الأسرة بالنسبة لأبيك و/أو أمك، إخوتك و أخواتك القاصرين وفي بعض الحالات إخوتك وأخواتك الراشدون أيضاً. من أجل ذلك تنطبق إجراءات و شروط أخرى ومن المحتمل أداء تكاليف على ذلك. استفسر عن إمكانيات ذلك لدى الوصي عليك أو مساعِدك لدى مؤسسة مساعدة اللاجئين.



أجل الإلتحاق بالأسرة لجمع الشمل
[Nareistermijn]

في الوقت الذي تحصل فيه على تصريح إقامة لجوء خاص بك، ينبغي عليك في غضون ثلاثة أشهر ابتداء من تاريخ القرار تقديم طلب جمع شمل الأسرة. أنت مسؤول شخصياً عن تسليم المعلومات الصحيحة الخاصة بطلبك. نظرا لكون إجراء الطلب إجراء معقد، يمكنك طلب المساعدة من مُساعِدك (لدى مؤسسة مساعدة اللاجئين).


شروط جمع شمل الأسرة
[Voorwaarden gezinshereniging]

تنطبق الشروط التالية لتقديم طلب الحصول على تصريح لأفراد أسرتك:

  • لديك تصريح إقامة مستقل خاص باللجوء.
  • ينبغي عليك تقديم الطلب في غضون أجل الإلتحاق لجمع شمل الأسرة (بالهولندية: nareistermijn). 
  • يدوم أجل طلب إلتحاق أفراد الأسرة ثلاثة أشهر ويبدأ في التاريخ المذكور على تصريح اللجوء الخاص بك. 
  • إنتبه: حتى ولو لم يكن لديك مؤخرا أي اتصال مع أفراد أسرتك أو إذا كانوا في عداد المفقودين، ينبغي عليك تقديم الطلب داخل أجل التحاق أفراد الأسرة.
  • أفراد أسرتك ينتمون إليها حتى وهم في الخارج. هذا ما يسمى بالرابطة الأسرية.
  • ينبغي أن يُثبت أفراد أسرتك هويتهم و علاقتهم الأسرية بك بواسطة وثائق. تُعتبر هذه الأخيرة وثائق رسمية من سلطات البلد الأصلي.
  • لقد ذكرت أفراد أسرتك أثناء إجراءات اللجوء.
  • إذا قدمت طلبا من أجل طفلك القاصر وبقي الوالد البيولوجي الآخر في الخارج؟ ينبغي عندئذ على الوالد الذي بقي في الخارج أن يمنح موافقته من أجل مغادرة طفلك إلى هولندا.


قمْ بجمع الوثائق
[Verzamel documenten]

قُم في أسرع وقت ممكن بجمع كل الوثائق اللازمة للطلب. هناك وثائق مختلفة ممكنة كدليل على علاقتك الأسرية أو الهوية، فكر على سبيل المثال في جواز السفر، بطاقة الهوية، عقد الزواج و الدفتر العائلي. يمكن لمصلحة الهجرة والتجنيس أن تطلب وثائق مختلفة لكل بلد. تشاور مع المساعِد الخاص به (لدى مؤسسة مساعدة اللاجئين) حول الوثائق الضرورية لطلبك. أنت مسؤول شخصيا عن تسليم جميع الوثائق بشكل صحيح وفي الوقت المناسب. يعتبر هذا أمرا مهما بالنسبة لمسار جيد للإجراء.


فحص الحمض النووي:
أحيانا ال تكون الوثائق التي قدمها أفراد أسرتك كافية أو أنهم ال يتوفرون على أي وثائق. يمكن عندئذ لمصلحة الهجرة والتجنيس أن تعرض على أفراد أسرتك مواصلة البحث. ال يحدث ذلك إال إذا قررت مصلحة الهجرة والتجنيس أن هناك أزمة لتقديم األدلة. يعتبر فحص الحمض النووي مثاال على مواصلة البحث. 

هل أحد أفراد أسرتك هو ابنك البيولوجي أو والدك البيولوجي إذا كنت أنت شخصاً قاصراً؟ في هذه الحالة سوف تتلقى رسالة من مصلحة الهجرة والتجنيس. تستدعي  أفراد أسرتك لإجراء فحص الحمض النووي. يمكن لأفراد أسرتك من خلاله إثبات أنك أنت الوالد أو الإبن. تتعاون مصلحة الهجرة والتجنيس من أجل ذلك مع السفارات الهولندية.

يقوم أفراد أسرتك أولاً بتحديد موعد مع أقرب سفارة هولندية. يذهبون إلى مبنى السفارة في اليوم المتفق عليه. هناك يقوم الطبيب أو الممرض/ة أو شخص آخر باخذ عينة من لعاب الفم أفراد أسرتك. يتم ذلك باستعمال عصا صغيرة خاصة. أخذ عينة من لعاب الفم ثم يتم إرسال مواد-الحمض النووي إلى مصلحة الهجرة والتجنيس في هولندا. بعد ذلك تتقلى رسالة من هذه الأخيرة يتم استدعاءك من أجل اخذ عينة من لعاب الفم  الخاص بك.

يمكن أن يستغرق فحص الحمض النووي بضعة أشهر. إذا
ظهرت النتيجة، تحصل عندئذ على معلومات من مصلحة الهجرة والتجنيس حول هذا الموضوع.


ما هي المدة التي يستغرقها الإجراء؟
[
?Hoelang duurt de procedure]
يتكون إجراء جمع شمل الأسرة من عدة مراحل مختلفة. يمكن للمساعِد الخاص بك (لدى مؤسسة مساعدة اللاجئين) تقديم المساعدة لك خلال هذه المراحل. قد يستغرق الأمر من عدة أشهر حتى أكثر من عام قبل أن تتخذ مصلحة الهجرة و التجنيس (IND) قرارا حول طلبك.


قُم بالردِّ في الوقت المناسب على أسئلة مصحلة الهجرة والتجنيس
[Reageer tijdig op vragen van de IND]

من المهم أن ترُدَّ دائما في الوقت المناسب على أسئلة مصلحة الهجرة والتجنيس الخاصة بطلبك. هل وصلك بريد من مصلحة الهجرة والتجنيس؟ اذهب عندئذ إلى المساعِد الخاص بك (لدى مؤسسة مساعدة اللاجئين).


بعد وصول أسرتك
[Na aankomst van je gezin]

إذا تمت الموافقة على جمع شمل الأسرة وسافر أفراد أسرتك إلى هولندا، ينبغي عليك الإبلاغ بحضورهم في مقر الإيواء "تير_أبل". غالبا ما يقيمون هناك لمدة أربعة أيام.


خلال ھذه الإقامة، سیتم منح أفراد أسرتك تصريح إقامة مشتق من قِبل مصلحة الهجرة والتجنيس، ساري المفعول لمدة خمس سنوات. 'مشتق' تعني أن إقامتهم رهينة بالتصريح الخاص بك.


إذا قامت مصلحة الهجرة والتجنيس بسحب تصريح اللجوء الخاص بك أو لم تقم بتمديده؟ تقوم مصلحة الهجرة والتجنيس عندئذ بسحب التصريح الخاص بأفراد أسرتك أيضاً. 


من ثم ستقوم مصلحة الهجرة والتجنيس بتقييم ما إذا كان يمكنهم الحصول على تصريح لجوء مستقل.يمكن لمصلحة الهجرة والتجنيس سحب تصريح الإقامة من أفراد الأسرة أيضا إذا انتهت الرابطة الأسرية. 


يكون ذلك ممكنا إذا لم يعُد لأفراد الأسرة أي علاقة بك. أو إذا كان فرد من أفراد أسرتك طفلا ذهب في غضون سنة واحدة للسكن بشكل مستقل. بمعنى آخر تنطبق إلزامية السكن سويا.


هل يريد أفراد أسرتك تقديم طلب مستقل، مثلا لأن لديهم دوافع لجوء خاصة بهم؟ يمكنهم عندئذ الإتصال من أجل ذلك بمؤسسة مساعدة اللاجئين.


ما الذي يمكن لمؤسسة مساعدة اللاجئين القيام به من أجلك؟
[
?Wat kan VluchtelingenWerk voor je doen]
  • تقدم لك معلومات عن إجراءات جمع شمل الأسرة ويمكنها مساعدتك على تعبئة استمارة الطلب.
  • يمكنها، نيابة عنك، الحفاظ على التواصل مع مصحلة الهجرة والتجنيس أثناء الإجراء. يمكنها بهذا الشكل مساعدتك على الرد على أسئلة مصحلة الهجرة والتجنيس حول الرابطة الأسرية أو مساعدتك على جمع الأدلة.
  • أحيانا يمكنها تسدید جزء من نفقات سفر أفراد أسرتك إلی ھولندا. استفسر عن الإمكانيات لدى المساعِد الخاص بك.
  • إذا وصل أفراد أسرتك إلى هولندا وهناك سكن مناسب لكم في البلدية، ينبغي ترتيب العديد من الأمور العملية. فكر في تقديم طلب الحصول على إعانة مالية وعلاوات، عقد تأمين الرعاية الصحية و التسجيل لدى طبيب الأسرة، طبيب الأسنان والمدرسة. يمكنك القيام بكثير من الأمور، لكن يمكنك أيضا طلب المساعدة في ذلك.
  • إذا تم رفض طلبك، يمكنها مساعدتك فى إيجاد محامي.


لم شمل الأسرة لحاملي تصريح اللجوء في هولندا


هاشتاغ هولندا ..

google-playkhamsatmostaqltradent