recent
أخر الأخبار

مدينة لايدن في هولندا

هاشتاغ هولندا.. لايدن (بالهولندية: Leiden ) هي واحدة من أكبر مدن هولندا و تقع في مقاطعة نورد_هولندا في منطقة زراعة الخزامى . ولكن المدينة تشكل تجمع واحد مكتظ مع ضواحيها أوخستخيست، فورسخوتن، لايدردورب وزوترفاوده. تقع لايدن على ضفاف الراين القديم. فيها جامعة تسمى باسمها (جامعة لايدن) وهي أقدم جامعة في البلاد والمركز الطبي لجامعة لايدن.

معلومات عامة عن مدينة لايدن 
تبعد عن مدينة لاهاي مسافة 20كم من جهة الجنوب، ومسافة 40كم عن مدينة أمستردام العاصمة من جهة الشمال. تعتبر من أجمل وأقدم المدن في هولندا التي ارتبط اسمها باسم جامعة ليدن. تعد من أهم المراكز الثقافية في هولندا؛ إذ تضم الكثير من المراكز البحية كالمعهد الملكي للدراسات اللغوية، ودار النباتات الوطني. تشتهر بأنها مسقط رأس عدة رسامين عالميين كالرسام ستين يان، ورامبرانت، وفرانز، وجوين.

يتميز الطقس في لايدن  بالاعتدال على مدار العام و بالتالي تستطيع الذهاب في رحلة بحرية رائعة للتعرف على المدينة، أو الذهاب في نزهة على جسر المشاة pedestrian bridge و الذي يعبر النهر عند التقاء نهر الراين القديم و نهر الراين الجديد في لايدن. 

 يحيط بمدينة ليدن أكثر من 28 كم من القنوات و الممرات المائية التي يصطف عليها المباني و الشوارع التاريخية الجميلة من القرن السابع عشر.

معالم مدينة لايدن 
تتميز مدينة ليدن بمعالم مذهلة و منتجعات سياحية مثيرة للاهتمام و قلاع و كنائس تاريخية و مجموعة متنوعة من المتاحف و العديد من طواحين الهواء، و من أشهر المعالم السياحية في ليدن:
  • متحف لايدن الوطني: شيد عام 1818م، ويحتوي على العديد من المعروضات الشرقية خاصة التحف المصرية التي تعود بتاريخها إلى العصر الروماني واليوناني التي من أبرزها المزهريات القديمة والتماثيل، كما يضم معبد تافه النوبي في ساحته الذي أهدي إلى هولندا من الرئيس أنور السادات عام 1979م.
  •  قلعة ليدن Burcht van Leiden : واحدة من أشهر معالم المدينة و يعود تاريخ القلعة إلى القرن الثاني عشر، و تم بناؤها على تلة اصطناعية تسمى اليوم بيرشت فان ليدن حيث تلتقي روافد نهر الراين على ارتفاع 12 متراً لتوفير مأوى من الفيضان، و يُمكن الوصول إليها من خلال بوابة قديمة مثيرة للاهتمام و هي واحد من ثلاثة بوابات تؤدي إلى القلعة، و يحيط بالقلعة جدار دائري من القرميد و الطوب مع أسوار مستقيمة على أقواس، و أصبحت القلعة الآن حديقة عامة
  • مركز التنوع البيولوجي: يعتبر أحد المزارات السياحية المهمة في المدينة؛ حيث يحتوي على أكثر من عشرة ملايين عينة لحيوانات ونباتات، وعشرات الآلاف من نماذج المعادن والصخور والأحجار الكريمة مما جعله متحفاً للتاريخ الطبيعي، ويتميز بعرضه الفريد من خلال مسرح الطبيعة الذي يكشف أسرار الحيوانات والنباتات.
  • طاحونة دي فالك " De Valk Windmill " : هي واحدة من طواحين الهواء المتبقية في ليدن هولندا، و التي تلعب دوراً كبيراً في التاريخ الاقتصادي للمدينة منذ عام 1611، و توجد طاحونة دي فالك في وسط المدينة القديمة، و شهدت طاحونة الهواء العديد من التغييرات و الترميمات و منذ عام 1996 تحولت إلى متحف يقدم فكرة رائعة عن كيفية عمل طواحين الهواء مع التاريخ الشامل لهذا الهيكل الخاص، كما يمكنك الاستمتاع بمناظر رائعة للمدينة من منصة المشاهدة الدائرية عند قاعدة البرج.

يمكن للزوار الذين يصلون إلى مطار سخيبول أمستردام Schiphol ركوب قطار مباشرة من المطار إلى محطة ليدن المركزية، و الرحلة إلى ليدن عادة ما تستغرق حوالي 20 دقيقة، كذلك هناك قطار مباشر من محطة اوتريخت المركزية. وعلى بعد مسافة قصيرة من محطة Leiden المركزية يوجد ميناء بلاو ورتز Blauw Ports Haven في قلب المدينة و الذي يعد من أجمل المواقع في ليدن. 

مدينة لايدن في هولندا
مدينة لايدن في هولندا 



هاشتاغ هولندا
google-playkhamsatmostaqltradent