إجراء مكالمة مجانية من هاتفك دون الحاجة لشبكة خلوية أو تطبيقات

هاشتاغ هولندا.. يختلف مبدأ الاتصال عبر الواي فاي عن استخدام تطبيقات لإجراء المكالمات مثل واتساب أو فايبر أو إمو، ولهذا يحصل دائما ارتباك عندما يأتي ذكر مكالمات الواي فاي. من خلال "مكالمات الواي فاي"، يمكنك إجراء مكالمة هاتفية واستلامها إذا كان لديك اتصال بشبكة الواي فاي في منطقة ذات تغطية خلوية محدودة أو لا توجد بها تغطية من الأساس. تعرّف على كيفية إجراء مكالمة صوتية باستخدام "مكالمات الواي فاي...

ما هي مكالمات واي فاي؟
تستعمل مكالمات واي فاي شبكة الإنترنت اللاسلكية لإجراء الاتصالات الهاتفية عوضاً عن شبكة هاتفك. وقد يفيدك هذا كثيراً إذا كانت شبكة هاتفك ضعيفةً في بعض المناطق من منزلك أو كنت تزور مكاناً ما لديه شبكة إنترنت لاسلكي قوية ولكن تغطية شبكة هاتفك ضعيفةٌ فيه.

إجراء مكالمة مجانية من هاتفك دون الحاجة لشبكة خلوية أو تطبيقات

في الماضي، لم تكن شبكات الإنترنت اللاسلكي بقوَّتها الحالية، لذلك لم تكن المكالمات عبرها خياراً متاحاً. ولا توجد أسبابٌ عديدةٌ تمنعك من استخدام مكالمات الواي فاي، لكن قد تظهر بعض المشكلات.

على سبيل المثال، ستستخدم هذه المكالمات بيانات الهاتف، لذا فإن كانت باقة بياناتك اللاسلكية صغيرةً، فقد تستنزفها المكالمات عبرها.

ضع في اعتبارك: لن تتجاوز البيانات المستخدمة الاستهلاك الاعتيادي لمكالمةٍ صوتيةٍ عبر سكايب. فلا ينبغي أن تمثِّل مشكلةً لك ما لم تكن تستخدمها بكثرةٍ أو كانت باقة بياناتك صغيرةً للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان اتصالك اللاسلكي ضعيفاً، فمن المرجَّح أن تنقطع المكالمة. ذلك أن مكالمات شبكة الإنترنت اللاسلكي تحتاج في العموم إلى إشارةٍ قويةٍ لكي تكون فعَّالةً.

وهناك العديد من مشغلي الهواتف في بعض الدول، ومنها دول عربية، لا يسمحون بهذه الخاصية الموجودة على الهواتف الحديثة، فيمكن أن تستفيد من هذه الخدمة مع شبكة معينة، وتختفي بعدها إذا غيّرت الشريحة وانتقلت لشبكة أخرى.

ويستطيع المستخدم الذي لديه هذه الخاصية إجراء مكالمات خلوية مجانية خصوصا عند عدم وجود تغطية خلوية في المكان الذي يجري المكالمة منه كقبو المنزل أو الحقل.

وهناك مزايا عديدة للاتصال عبر الواي فاي، فنظرا لأنها تستخدم تقنية تسمى خدمة الصوت عالي الدقة، غالبا ما تكون المكالمات التي تتم عبر شبكة الواي فاي أكثر وضوحا وأسهل. ومع ذلك، سيعتمد ذلك على سرعة اتصالك بالإنترنت. فقط عليك تفعيل هذه الخاصية بنفسك، بخطوات سهلة وبسيطة:

ولتعرف كيفية استخدام وتفعيل هذه الخاصية، يجب أولا التأكد من استخدام هاتف حديث نسبيا، واتباع الخطوات التالية:
تشغيل مكالمات الواي فاي على آيفون "يلزم توفر iPhone 5c أو إصدار أحدث":

  1. افتح تطبيق إعدادات هاتفك.
  2.  انقر على خيار "شبكة الجوّال" لفتح قائمة شبكة الجوال.
  3. ابحث عن خيار الاتصال عبر الواي فاي، واضغط عليه.
  4. قم بتبديل مفتاح اتصال واي فاي إلى اليسار، بحيث يتحول إلى اللون الأخضر.
  5.  ستظهر نافذة منبثقة، مما يمنحك المزيد من التفاصيل عن نوع المعلومات التي يتم إرسالها إلى شركة الهاتف المحمول الخاصة بك عند تمكين اتصال واي فاي. اقرأ للتأكد من أنك موافق على الشروط، ثم انقر على "تفعيل".
  6. ستظهر نافذة منبثقة أخرى تطلب منك تأكيد عنوانك من أجل الامتثال للوائح 911 الفدرالية. قد يتغير مظهر هذه النافذة المنبثقة قليلا اعتمادا على الناقل الخلوي. أكد عنوانك، ثم اضغط على "التالي".
  7. اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة من مشغل شبكة الجوال لإنهاء إعداد اتصال واي فاي على جهازك.



إجراء مكالمة مجانية من هاتفك دون الحاجة لشبكة خلوية أو تطبيقات


إذا لم تستطع تشغيل "مكالمات الواي فاي أو استخدامها، فتأكد أن شركة الاتصالات توفر "مكالمات الواي فاي‏ وأن أجهزتك تعمل بأحدث إصدارات البرامج. وبعد ذلك، اتبع الخطوات التالية إذا لم تتمكن من تشغيل "مكالمات Wi-Fi" أو من إجراء اتصال عبر Wi-Fi. انتظر دقيقتين قبل الانتقال من خطوة إلى أخرى.

  1. انتقل إلى "الإعدادات" > "الهاتف" > "مكالمات الواي فاي وتأكد من تشغيل مكالمات الواي فاي".
  2. أعد تشغيل iPhone.
  3. اتصل بشبكة الواي فاي أخرى. لا تعمل جميع شبكاتالواي فاي مع "مكالمات الواي فاي".
  4. أوقف تشغيل "مكالمات الواي فاي"، ثم أعد تشغيلها مرة أخرى.
  5. انتقل إلى "الإعدادات" > "عام" > "إعادة تعيين"، ثم اضغط على "إعادة تعيين إعدادات الشبكة".
تشغيل مكالمات "واي فاي" على أندرويد ؟
يختلف تمكين المكالمات عبر الواي فاي على جهاز أندرويد وفقاً للموديل. هنا نقدم الخطوات لأحدث الموديلات،"يلزم توفر 6S أو إصدار أحدث"، قد تختلف الخطوات اختلافاً طفيفاً ولكنها بشكل أساسي متشابهة: 

طريقة (1):

  1. تأكد من تشغيل الواي فاي. إذا لم يكن كذلك، فانتقل إلى الإعدادات السريعة وقم بتشغيل الواي فاي.
  2. افتح قائمة “الاتصال” وانقر على “المزيد” لمزيد من إعدادات الاتصال.
  3. انقر على “مكالمات الواي فاي” واضبط الزر على “تشغيل”.
  4. انقر فوق “تفضيلات الاتصال”. هذا يسمح لك بأن تضبط هاتفك على خيارك المفضل عندما يكون هناك اختيار بين الواي فاي وشبكات الهاتف العادية. تتراوح الخيارات بين تفضيل شبكة محمول، لاستخدام الهاتف الخلوي فقط، أو تفضيل خدمة الواي فاي لاستخدام الواي فاي فقط.

طريقة (2): 
  1. افتح برنامج الاتصال بهاتفك -الشاشة التي تكتب فيها أرقام الهواتف- وانقر على النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمنى.
  2. حدد "الإعدادات".
  3. في القائمة التي تظهر، انقر على "الاتصال عبر واي فاي" ، ثم انقر على المفتاح المجاور لها حتى يتحول إلى اليمين.
  4. سيُطلب منك تأكيد رغبتك في تمكين مكالمات واي فاي، ثم ادخل عنوانك. بمجرد الانتهاء من كليهما، سيتم تمكين الاتصال عبر واي فاي.

كيف يمكنني أن أختار الشبكة المفضلة أثناء التجوال الدولي؟
نظراً لأن الاتصال عبر الواي فاي يعتمد على خدمة الواي فاي وليس شبكة هاتف عادية، فلن تحتاج إلى اختيار شبكة مفضلة لإجراء المكالمات – سيتم إجراء المكالمة عبر شبكتك الرئيسية، وليس عبر شبكة الدولة التي تجري فيها المكالمة.

هل يمكنني إرسال رسائل قصيرة عبر الاتصال من خلال الواي فاي؟
نعم، إذا تم تفعيل الاتصال عبر الواي فاي، فسيكون هاتفك الذكي قادراً أيضاً على إرسال الرسائل القصيرة. قد تختلف طريقة القيام بذلك باختلاف نوع وموديل هاتفك وكذلك شبكة المحمول.

هل يمكنني إجراء مكالمات دولية؟
نعم، بالرغم من أنه قد يتم فرض رسوم إضافية. على سبيل المثال، سيتم حساب شخص في الولايات المتحدة مقابل إجرائه مكالمة دولية. قد تكون التكلفة مماثلة عند إجراء مكالمة دولية عادية، بالرغم من أن ذلك يعتمد على شبكة المحمول وعقد هاتفك.

مثلاً، إذا اتصل عميل أمريكي برقم أمريكي (لا يشمل ذلك الرقم المميز) من خارج الدولة باستخدام الواي فاي، فستكون المكالمة عامةً مجانية. مرة أخرى، سيعتمد ذلك على شبكة المحمول والعقد.

هاشتاغ هولندا..
google-playkhamsatmostaqltradent