مظاهرات في مراكز استقبال اللاجئين في هولندا احتجاجاً على تأخر اجراءات مصلحة الهجرة

هاشتاغ هولندا.. المظاهرات في مراكز استقبال اللاجئين  بسبب المعاملة غير المتساوية لطلبات اللجوء.. في بعض مراكز طالبي اللجوء، نشأت اضطرابات لدى اللاجئين، حيث يكتسب بعض طالبي اللجوء وضع اللاجئ في غضون بضعة أشهر بينما يضطر الآخرون إلى الانتظار لفترة أطول.
وقررت وزارة العدل والأمن تعديل الإجراء عندما بدا أنه لم يتم معالجة 14000 قضية لجوء في الوقت المناسب بسبب نقص الموظفين وفقاً لما نشرته هيئة الإذاعة الهولندية "إن_او-إس" وترجمته مدونة هاشتاغ هولندا.

ومن أجل تسوية القضايا المتراكمة قبل 1 يناير 2021، عملت مصلحة الهجرة والتجنيس "آي_إن_دي" على فرز حالات اللجوء إلى مجموعتين. تم تشكيل فريق منفصل لمجموعة من 14000 طالب لجوء تقدموا بطلب لجوء قبل 1 أبريل من هذا العام.

وأشارت هيئة الاذاعة الهولندية أنه سيتم التعامل مع طالبي اللجوء الذين وصلوا بعد 1 أبريل قدر الإمكان في غضون 6 أشهر.

"الانتظار لفترة طويلة أمر محبط"
 تقول منظمة "عمل اللاجئين_في_في_إن"" : "غالباً ما يكون الأمر غير مفهوم لطالبي اللجوء الذين كانوا ينتظرون أحياناً لمدة تصل إلى عام ونصف والذين لا تزال أسرتهم في وطنهم".

 وهذا ينطبق أيضاً على "هيفين" من مدينة حلب السورية. بعد وصولها لهولندا ذهبت إلى المركز الرئيسي لاستقبال اللاجئين "تير_أبل" ، وهي الآن في مركز "درينتسه_زفيلو" لبعض الوقت الآن.

تقول هيفين : "أنا هنا منذ أيلول/سبتمبر 2019، مع ابنتي البالغة من العمر 3 سنوات. والدها في سوريا حيث لا تزال الحرب. وأنا مازلت في حالة انتظار  هنا لمدة عام تقريباً، دون أي اجراء. وفي ذات الوقت أرى إجراءات أخرى تسير بسرعة أكبر.

وأضافت هيفين: "لقد نسيت ابنتي والدها تقريباً. وطالما لم أسمع الرد من قبل دائرة الهجرة ، فليس هناك فرصة لجمع شمل الأسرة ".

ومن جانبها، تدرك وزارة العدل الإحباط ، لكنها تؤكد أن أسلوب العمل يجب أن يزيل المتراكمات.

الجميع متساوون أمام القانون؟
الإحباط هو بالضبط الكلمة التي يستخدمها الشاب "عبد" القادم من سوريا، الموجود في مركز استقبال اللاجئين في "الفريزيان بالك".  يقول "عبد" : "لقد كنت هنا منذ أغسطس 2019 وأرى أن بعض الأشخاص يحصلون على وضع بعد سبعة أشهر، بينما لم أسمع من قبل "آي_إن_دي" ما هو وضعي بعد ما يقرب من عام من وصولي إلى هولندا، الجميع متساوون أمام القانون؟ لماذا يجب على المرء أن يستغرق وقتا طويلا في الانتظار؟ أنا انتظر وفي ذات الوقت يمكن لشخص آخر أن يشارك بشكل أسرع في المجتمع الهولندي. إنه أمر تعسفي للغاية. "

وتسائلت "إن_أو_إس" ما إذا كان المخطط الجديد تم تفسيره بشكل صحيح في مراكز طالبي اللجوء. حيث يؤكد طالبو اللجوء الذين نقلت عنهم الإذاعة إلى أنهم لم يتلقوا أي شئ بهذا الخصوص بذلك. بينما نشرت مصلحة الهجرة والتجنيس شرحاً للمخطط على موقعها الرسمي.

المظاهرات
يتظاهر طالبو اللجوء يومياً ضد ما يعتبرونه "معاملة غير عادلة" فيما يتعلق بالاجراءات. وفي ذات الوقت لا يجرؤ الجميع على المشاركة خوفاً من تأثر إجراءات لجوئهم، حسب قول هيفين السورية. 

أكدت منظمة "عمل اللاجئين" أن الاحتجاجات شملت عدة مراكز لاستقبال اللاجئين. في "بودل" و "خيلزة".

هذا وبثت صفحة هنا هولندا فيديو مباشر لتظاهرة أمام مركز "آي_إن_دي" في تير أبل اضغط هنا للمشاهدة 
https://www.facebook.com/watch/?v=610088269944610

 مدفوعات جزائية دورية تصل إلى 70 مليون يورو 
وافق مجلس الشيوخ الهولندي مساء الثلاثاء على مشروع قانون مؤقت يقضي بتعليق الغرامات المالية التي تدفعها دائرة الهجرة والتجنيس لطالبي اللجوء وذلك بطلب من وزير الدولة عن اللجوء والهجرة أنكي بروكرز-كنول.
وفقا لهذا القرار ستعلق الغرامات المالية التي تدفعها الدائرة لمن تتأخر عليهم في البت بطلبات اللجوء. وسيدخل القانون حيز التنفيذ في اليوم الذي يلي نشره في الجريدة الرسمية.

بفضل القانون المؤقت لن تجبر دائرة الهجرة والتجنيس على دفع غرامات مالية مما يقلل من التكاليف الباهظة التي تتحملها، لاسيما وأنها تصل لمليون يورو أسبوعيا. بالإضافة لذلك، بات يمكن لموظفي دائرة الهجرة والتجنيس العمل بأريحية لتسوية جميع الملفات المتأخرة.

كما يعمل وزير الدولة في شؤون الهجرة والتجنيس على تقديم مشروع قانون دائم إلى مجلس النواب للتصويت عليه بأقرب وقت ممكن. وتشير التوقعات ان يكتمل المشروع في أوائل شهر نوفمبر القادم. يجدر بالذكر، إلى أن القانون المؤقت سيسري حتى الانتهاء من الفحص البرلماني للقانون الدائم.

 كم يستغرق بحث مصلحة الهجرة "أي_إن_دي" ؟
عادةً، يجب على مصلحة الهجرة إتخاذ قرار خلال ستة اشهر بعد تقديم طلب اللجوء. ويُسمح لمصلحة الهجرة بتمديد مهلة القرار لإجراء بحث أكثر قي حال لم تستطيع اتخاذ القرار خلال 6 أشهر ولكن يجب أن تتلقى شعار خلال فترة 6 أشهر حول ذلك وفي حال لم تحصل على إشعار بإمكانك عن طريق محامٍ مطالبة مصلحة الهجرة اتخاذ القرار خلال اسبوعين او دفع غرامة  لكل يوم لا يتم فيه إتخاذ قرار بالطلب..

مظاهرات في مراكز استقبال اللاجئين في هولندا احتجاجاً على تأخر اجراءات مصلحة الهجرة



هاشتاغ هولندا.. 

google-playkhamsatmostaqltradent