recent
أخر الأخبار

مجلس الأمن يطالب بوقف النزاعات في العالم لتسهيل مكافحة كوفيد-19

تبنى مجلس الأمن الدولي،أمس الأربعاء، بالإجماع قرارا يطالب بوقف النزاعات في العالم لتسهيل عملية مكافحة فيروس كورونا المستجد بعد أكثر من ثلاثة أشهر على مفاوضات حثيثة بحسب دبلوماسيين.

وأعد القرار، الذي تم تبنيه خلال تصويت خطي، كل من فرنسا وتونس اللتين رحبتا بتمريره. ووصف السفير التونسي في الأمم المتحدة قيس قبطني هذه النتيجة بـ«المكسب التاريخي» للبلدين.

ويشكك خبراء في تطبيق النص الذي عطلته لأشهر كل من الصين والولايات المتحدة، بسبب معارضتهما لذكر منظمة الصحة العالمية فيه، ويرمي إلى دعم الدعوة التي أطلقها في 23 مارس (آذار) الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لوقف لإطلاق النار في العالم.

وطالب القرار ب"وقف فوري لكافة النزاعات" المدرجة في مجلس الأمن باستثناء المعارك ضد الجماعات الجهادية. ويطالب أيضا ب"هدنة إنسانية لتسعين يوما على الأقل" لتسهيل تقديم المساعدة الدولية للشعوب..

والقرار لا يتضمن كما في نسخته السابقة فقرات تشير إلى منظمة الصحة العالمية التي عارضتها بشدة الولايات المتحدة في الثامن من أيار/مايو.

وفي النص حول ضرورة التضامن عالميا لتخطي الوباء، دعت الجمعية العامة الدول ال193 الأعضاء في الأمم المتحدة "لتقدم كل الدعم والتعاون اللازمين لمنظمة الصحة العالمية".

ويتوقع أن يعقد اجتماع ثان الخميس مجددا بمبادرة ألمانيا، الرئيسة الحالية لأعلى هيئة تنفيذية في الأمم المتحدة لشهر تموز/يوليو.
ومنذ ثلاثة أشهر، تتعالى أصوات منددة بشلل مجلس الأمن الدولي بسبب المنافسة المتزايدة بين أكبر بلدين ممولين فيه، الولايات المتحدة والصين، ويهدد البلدان باستخدام الفيتو. ووصف أعضاء في المجلس هذا التصرف ب"المعيب".
والأسبوع الماضي رحب غوتيريش بأن يكون طلبه بوقف إطلاق النار دعم من 180 بلدا وأكثر من عشرين مجموعة مسلحة. لكنه أقر بأن هذه الخطوة لم تطبق.
وترى أوساطه أن "إعلانا قويا وموحدا" من مجلس الأمن "يجب أن يترجم دعوته لوقف إطلاق النار على الأرض".
وصرح ريتشارد غوان من مجموعة الأزمات الدولية لفرانس برس "من المستبعد أن يكون لقرار مجلس الأمن الدولي وقع فعلي في عدة مناطق نزاع".
وأضاف "بعد أشهر من الدبلوماسية الصعبة تسمح هذه الخطوة بإنقاذ ماء الوجه".
وتابع "لكن المجلس فوت فرصة تعزيز دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لصالح وقف لإطلاق النار في نيسان/أبريل أو أيار/مايو عندما كان بقدور قرار إحداث فارق حقيقي".

 مجلس الأمن يطالب بوقف النزاعات في العالم لتسهيل مكافحة كوفيد-19

هاشتاغ هولندا
google-playkhamsatmostaqltradent