بايرن ميونيخ بطلاً لدوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه

توج بايرن ميونخ الألماني بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه إثر فوزه الصعب على باريس سان جيرمان الفرنسي بهدف نظيف في النهائي المثير الذي احتضنه ملعب (النور) بالعاصمة البرتغالية لشبونة الأحد.

ويدين الفريق البافاري بالفضل في الانتصار والتتويج لجناحه الفرنسي كينجسلي كومان صاحب الهدف الوحيد في الدقيقة 59.

وبهذا يعود بطل ألمانيا لاعتلاء عرش القارة العجوز بعد غياب 7 سنوات منذ آخر مرة رفع فيها الكأس «ذات الأذنين» على حساب مواطنه بوروسيا دورتموند.

يُصنف بايرن ميونخ كأحد أقطاب كرة القدم الأوروبية عبر تاريخها، والريادة واضحة له وبفارق كبير عندما يتعلق الأمر بالمنافسات المحلية في ألمانيا.

حقق العملاق البافاري لقب الدوري الألماني في 30 مناسبة آخرها هذا الموسم، كما توِّج بطلًا لبطولة كأس ألمانيا في 20 مناسبة آخرها أيضًا هذا الموسم.

لا يُنازع أحد البايرن السيادة داخل ألمانيا على وجه الخصوص، بينما في أوروبا تمكن النادي الأحمر من تسطير تاريخ طويل وفرض نفسه وسط الكبار منذ سبعينيات القرن الماضي على وجه التحديد.

نيمار يبكي الخسارة
بشكل لا إرادي، دخل النجم البرازيلي نيمار جونيور، في نوبة بكاء شديدة، حزنا على ضياع لقب دوري أبطال أوروبا، بعد هزيمة باريس سان جيرمان أمام بايرن ميونخ.

ورصدت العدسات دخول نيمار في نوبة من البكاء حزنا على ضياع حلم تحقيق اللقب الأوروبي الأول مع الفريق الباريسي.

ووسط مواساة الكثير من لاعبي الفريقين لأغلى لاعب في العالم خرج توماس توخيل، المدرب الخاسر، بتصريحات عن نيمار والفريق والخسارة، تحمل دلالات عدة.

فقد كشف المدرب الألماني أنه لا يجب الاعتماد دائما على نيمار وزميله الفرنسي كيليان مبابي من أجل إحراز الأهداف.

ودفع سان جرمان 222 مليون يورو ثمنا لنيمار صيف عام 2017، وهو لا يزال من وقتها أغلى لاعب في العالم، أما مبابي فانتقل من موناكو في نفس الصيف مقابل رقما هائلا آخر يبلغ 180 مليون يورو.

وفيما يلي أبرز الأرقام بين بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان:

- توج الفريق البافاري موسمه الرائع بالثلاثية بعد لقبي البوندسليجا وكأس ألمانيا مع مدربه هانز فليك.

- فشل الـ"بي إس جي" في حفر اسمه في سجل المتوجين باللقب في النهائي الأول في تاريخه بالبطولة، لتبقى البطولة عصية على الأندية الفرنسية منذ 27 عاما عندما رفعها أوليمبيك مارسيليا للمرة الأولى والأخيرة في 1993.

-فض البايرن شراكته مع برشلونة بعد أن اضاف لقبه السادس في البطولة ليعادل بها ألقاب ليفربول الإنجليزي، حامل لقب النسخة الأخيرة، ويبقى الفريقان في المركز الثالث بفارق لقب وحيد خلف ميلان الإيطالي (الوصيف)، ويتربع ريال مدريد الإسباني على عرش أندية القارة الأوروبية برصيد 13 لقبا.

- هذا نهائي كأس أوروبا / دوري أبطال أوروبا الحادي عشر لبايرن ميونيخ، حيث لعب ريال مدريد فقط أكثر (16).

- التقى بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان تسع مرات سابقًا - فاز باريس سان جيرمان بخمس من تلك المباريات وفاز بايرن ميونيخ بأربع أخرى.

- لم يخسر بايرن ميونخ في آخر 16 مباراة خاضها في البطولات الأوروبية خارج ميونخ «فاز12 وتعادل3»، وكانت آخر خسارة لهم أمام باريس سان جيرمان في سبتمبر 2017 (3-0).

- هذا أول نهائي على الإطلاق لكأس أوروبا / دوري أبطال أوروبا لفريق باريس سان جيرمان، ليصبح الفريق 41 الذي يصل إلى نهائي البطولة.

- بما فيها باريس سان جيرمان اليوم، خسرت آخر 7 فرق في أول نهائي لها بدوري أبطال أوروبا، وكان الفائز الأخير هو بوروسيا دورتموند في عام 1997 ضد يوفنتوس.

- باريس سان جيرمان هو خامس فريق فرنسي يصل إلى نهائي كأس أوروبا / دوري أبطال أوروبا، والأول منذ موناكو في عام 2004، انتصر واحد فقط من الأربعة السابقة، حيث فاز مرسيليا 1-0 على ميلان في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1993.

- سجل بايرن ميونيخ 43 هدفًا في 11 مباراة في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، حيث سجل برشلونة فقط في 1999/2000 أكثر في موسم واحد (45).

- للمرة الأولى منذ بداية الشوط الثاني، فشل بايرن ميونيخ في التسجيل في الشوط الأول من المباراة.

- سجل بايرن ميونخ هدفه رقم 500 في دوري أبطال أوروبا ليصبح ثالث فريق يصل إلى هذا الرقم في المسابقة بعد برشلونة (517) وريال مدريد (567).

- كينجسلي كومان هو خامس لاعب فرنسي يسجل في نهائي دوري أبطال أوروبا بعد كريم بنزيما (2018) وزين الدين زيدان (2002) ومارسيل ديساييه (1994) وباسيلي بولي (1993).

- بايرن ميونخ هو أول فريق في تاريخ كأس أوروبا / دوري أبطال أوروبا يفوز بنسبة 100٪ من مبارياته في موسم واحد في طريقه إلى رفع الكأس (11 فوزًا).

- في أربع مناسبات سابقة فقط، فاز مدرب أكبر من مدرب بايرن ميونيخ هانز ديتر فليك (55 عامًا و 181 يومًا) بدوري أبطال أوروبا (جوتهال مع مرسيليا في 1993 - 71، هاينكس مع بايرن ميونيخ في 2013 - 68 وأليكس فيرجسون في 1999 و 2008 - 57 و 66).

بايرن ميونيخ بطلاً لدوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه

هاشتاغ هولندا 
google-playkhamsatmostaqltradent