recent
أخر الأخبار

هولندا تحظر دخول المسافرين القادمين من المغرب عقب تفشي فيروس كورونا

أعلنت وزارة العدل الهولندية، أن الأشخاص الموجودين في المغرب لن يتمكنوا من السفر إلى هولندا بسبب الوضع الوبائي المتفشي بالمملكة.

ونقلت وسائل إعلام هولندية عن وزير العدل الهولندي فرديناند غرابر، قوله إن بلاده ستمنع أي شخص متواجد في المغرب من دخول الأراضي الهولندية، وذلك اعتبارا من منتصف ليل اليوم الأربعاء.

وجاء قرار وزارة العدل الهولندية على خلفية “ارتفاع الحالات المؤكدة إصابتها بفيروس كورونا في الأيام الفارطة”.

ويستثنى من هذا القرار كل من الأطر الدبلوماسية والعسكرية، والأطر الصحية، وعمال الحدود، والمهنيين في نقل البضائع، وصيد الأسماك، وقطاع الطاقة والشركات الخارجية، وكذا الطلاب أو الركاب العابرين أو أولئك الذين يتعين عليهم السفر لحالات الطوارئ العائلية.

حصيلة ثقيلة من الإصابات بفيروس كورونا
وأعلنت وزارة الصحة المغربية، أمس الأربعاء، تسجيل حصيلة ثقيلة من الإصابات بفيروس كورونا المستجد بلغت 1499 إصابة في 24 ساعة، مقارنة مع 1132 يوم الثلاثاء، ليرتفع إجمالي عدد المصابين منذ ظهور الوباء في المغرب في أوائل مارس إلى 36 ألفا و494 حالة.

وقال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة، في تصريح صحفي، إن المغرب سجل يوم الأربعاء أكبر عدد وفيات جراء الإصابة بـفيروس كورونا المسبب لوباء كوفيد-19، وهو 23 حالة وفاة، مقابل 17 حالة يوم الثلاثاء، ليصل عدد الوفيات في البلاد منذ ظهور الوباء إلى 556 حالة.

وذكرت الوزارة أن المغرب تجاوز عتبة 100 حالة لكل 100 ألف نسمة، إذ باتت النسبة 101 حالة لكل 100 ألف نسمة.

وتصدرت مدينة الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للبلاد، عدد الإصابات، إذ بلغ العدد بها 489 حالة، وبلغ في مراكش 350 حالة، وفي جهة طنجة تطوان الحسيمة 172 حالة.

استبعاده من قائمة الدول الآمنة التي يمكن السفر منها إلى أوروبا
أدى ارتفاع الإصابات بكورونا في المغرب إلى استبعاده من قائمة الدول الآمنة التي يمكن السفر منها إلى أوروبا. وبهذا لم تبق سوى تونس من شمال إفريقيا في هذه القائمة.

رفع الاتحاد الأوروبي المغرب من قائمته للبلدان الآمنة خارج أوروبا التي يسمح الاتحاد بالسفر غير الضروري منها، بعد مراجعة قام بها سفراء الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة (7 أغسطس/ آب 2020)، لتبقى تونس الدولة العربية الوحيدة في القائمة.

ولا يشمل هذا الإجراء مواطني الاتحاد الأوروبي وأعضاء عائلاتهم القادمين من المغرب، كما لا يشمل المقيمين لمدة طويلة في الاتحاد وعائلاتهم، كما يوجد أيضا إعفاء للمسافرين الذين يعملون في الاتحاد أو توجد حاجة أساسية لهم على غرار الأطقم الطبية.

ومنذ وضع القائمة، تقلص عدد الدول التي يمكن لمواطنيها دخول التكتل الأوروبي من 14 إلى 11، وهي تشمل حاليا أستراليا وكندا وجورجيا واليابان ونيوزيلندا ورواندا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتونس وأوروغواي والصين، بشرط أن تتعامل تلك الدول بالمثل مع مواطني الاتحاد الأوروبي.

والقائمة مبنية على معيار الحالة الوبائية للدول، ويجري تقييمها كل 15 يوما، وهي تمثل توصية غير ملزمة، إذ تبقى كل دولة مسؤولة عن تحديد الفئات التي يمكنها دخول أراضيها.

هولندا تحظر دخول المسافرين القادمين من المغرب عقب تفشي فيروس كورونا


هاشتاغ هولندا
google-playkhamsatmostaqltradent