كرورنا و التمييز العنصري يلقيان بظلالهما على خطاب الملك الهولندي في يوم الأمراء

وجه الملك الهولندي فليم ألكسندر الخطاب الثامن له في مناسبة يوم الأمراء، بكلمة متلفزة الى الشعب الهولندي من "خروته كيرك" او ما تعرف ب "الكنيسة الكبيرة" في مدينة دنهاخ. 

كرورنا و التمييز العنصري يلقيان بظلالهما على خطاب الملك الهولندي في يوم الأمراء
الملك فيليم وزوجته ماكسيما - يوم الأمراء 15 سبتمبر 

وأعلن الملك في خطابه عن اسس وخطط الحكومة للعام القادم 2021. 

وشدد الملك الى عدم التقشف في حجم الانفاق، وأكد من ناحية آخرى، على ضرورة استثمار المزيد من الأموال في سبيل الحفاظ على جودة البنية التحتية للبلد وكذلك توفير الوظائف .

وأكد الملك فيليم بأنه يجب على هولندا أن تكون مستعدة لمواجهة فترة الانكماش الاقتصادي الحاد الذي سيلقي بأثاره على الاقتصاد.

وألقت جائحة كورونا بظلالها على خطاب الملك. وقال الملك:" تغير كل شيء في فصل الربيع جراء جائحة فيروس كورونا. وكان أثر الجائحة علينا جميعاً، من شمال البلاد إلى جنوبها، كبيراً وصغاراً، في العمل والمدرسة".

وأشار الملك الى أهمية دور الشباب حيث وصفهم "كبار الغد". وضرورة البقاء على حذر، وخاصة خلال الصدمات المفاجئة.

وأشاد الملك بكل من بذل جهداً في مجال الرعاية الصحية وفي كافة المجالات الأخرى في المجتمع. 

وقال الملك معرباً عن اعجابه: "لقد أثبت المجتمع أن لديه نسيج قوي. ويبقى وقوف الهولنديين إلى جانب بعضهم البعض علامة فارقة عندما تدعو الحاجة لذلك".

وتحدث الملك عن ذكرى يوم ضحايا الحروب في 4 مايو، حيث لم يكن هناك حضور على الاطلاق وأشار الى أن الواقع هو من فرض مرور هكذا مناسبة وسط صمت فرض نفسه على الاحتفال بتلك الذكرى.

وتطرق الملك في خطابه الى التمييز العنصري. حيث وقال: "تحديد فرص الشخص بناءً على أسمه أو لون بشرته هذا أمر غير مقبول وهو تهديد حقيقي لسيادة القانون."

وأشار الملك فيليم ألكساندر بأن النقاش في هذا الموضوع يثير التوتر أحياناً. لكنه أكد على الكفاح ضد التميبز والعنصرية و عدم المساواة وشدد على الاستماع لبعضهم البعض.

الملك فيليم وزوجته ماكسيما - يوم الأمراء 15 سبتمبر 

هاشتاغ هولندا 
الاعلام الهولندي 
google-playkhamsatmostaqltradent