ملك هولندا يقطع اجازته بعد ردود فعل غاضبة من الهولنديين

عطلة ملك هولندا "فيليم ألكسندر" تُفاجئ نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة دي يونغ، والحزب الاشتراكي يُطالب بالتوضيح. والملك يقطع اجازته ويعود الى هولندا..

 ووفقاً لهيئة الاذاعة الهولندية "إن_أو_إس" فقد تفاجأ نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة "هوغو دي يونغ" خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي بأسئلة حول رحلة الملك ويليم ألكسندر مع عائلته إلى اليونان.  

خلال المؤتمر الصحفي ، لم يكن "دي يونغ" يعلم شيئاً عن ذلك، لكن اتضح لاحقاً أن الملك كان بالفعل على متن طائرة في ذلك الوقت، حسبما أفادت مصادر سياسية.

ونقلت هيئة الاذاعة الهولندية عن مصادر أخرى أيضاً أن العائلة المالكة قد غادرت بالفعل.  وتم إنزال العلم الموجود على قصر "هاوس_تن_بوش" ، مما يعني أنه لا يوجد أحد في المنزل.  

وحتى اللحظة لم تجيب دائرة الاستعلامات الحكومية على الأسئلة المتعلقة بإجازة الملك ويليم ألكسندر وزوجته مكسيما لأنها مسألة خاصة وفقاً لهيئة الاذاعة الهولندية.  

ومع ذلك، تم التأكيد على أن الملك والملكة يلتزمان بإجراءات كورونا المعمول بها ونصائح السفر.

شوهدت الطائرة الحكومية PH-GOV، والتي هبطت في اليونان حوالي الساعة 17:15 مساءً بالتوقيت الهولندي، من قبل صحفي، في وقت سابق بعد ظهر اليوم في هنغار في سخيبول_إيست.  

اشتبه الصحفي المتخصص بالطائرات مينو سوارت على الفور في أنه قد يكون الملك وعائلته.  "على الرغم من أنني لم أرهم يدخلون".

تقع فيلا العطلات للعائلة المالكة الهولندية "منزل الاورانج" في "بيلوبونيز "، وهي أكبر شبه جزيرة في اليونان. ونصيحة السفر لهذه المنطقة وفقاً لوزارة الخارجية الهولندية صفراء هذا يعني أن السفر مسموح إليها.

وفقا للصحفي روبن فريسن، فإن القضية محرجة إلى حد ما لمجلس الوزراء.  يقول المراسل: "يحاول الوزراء إقناع الناس بعدم الذهاب في إجازة بالطائرة ومدى صعوبة البقاء في منطقتهم الخاصة خلال عطلة الخريف."

 البقاء في المنزل

 وقال دي يونغ في مؤتمره الصحفي إن توصيات كورونا تنطبق على الجميع بمن فيهم الملك.  

وفي وقت سابق اليوم ، قال وزير الخارجية ستيف بلوك في اجتماع لمجلس الوزراء ردا على سؤال عما إذا كان سيذهب في إجازة طيران إنه "لن يفعل ذلك".  

وأشار الوزير الأمن "غراباهاوس" إلى أن هولندا تعيش إغلاق جزئي حالياً.  وقال "يجب على الجميع البقاء في المنزل قدر الإمكان".

يجب أن يكون الملك قدوة حسنة وأن يظل في المنزل أيضاً.

 عضو البرلمان عن الحزب الاشتراكي المعارض "رونالد فان راك" طالب رئيس الوزراء "روتا" بالإيضاح  وبحسب الحزب، يجب ألا تسافر العائلة المالكة إلى الخارج بسبب قواعد كورونا الأكثر صرامة ويجب أن تبقى في المنزل.  يقول النائب فان راك في إشارة إلى الملك: "يجب أن يكون قدوة حسنة".

 واكد فان راك أنه لا تعنيه أن تكون وجهة الملك ضمن منطقة تحذير صفراء "مسموح السفر إليها". فهناك تدابير جديدة تم اقرارها سوف تطبق لمدة أربعة أسابيع.  

ويريد "فان راك" من رئيس الوزراء روتا أن يكون صريحاً بقوله:  "إنه لأمر غريب حقاً أن يظل هذا سراً. إنه ليس سراً من أسرار الدولة على الإطلاق".

تحديث للخبر: رد فعل الملك

الملك ويليم ألكسندر وعائلته يُقرروا قطع اجازتهم والعودة من اليونان بعد ردود فعل غاضبة و استياء شعبي كبير .. 

سنلغي عطلتنا. لقد رأينا ردود فعل الناس عبر التقارير الإعلامية. وهي قاسية وتؤثر علينا. لا نريد ترك أي شكوك حول ذلك: من أجل السيطرة على فيروس كوفيد19، من الضروري اتباع الإرشادات.

وأعلن نائب رئيس الوزراء  ووزير الصحة هوغو دي يونغ أن العودة قد تقررت بالتشاور مع الملك

عطلة ملك هولندا تُثير جدل كبير في هولندا

هاشتاغ هولندا 

المصدر NOS 

مصدر خبر قطع الاجازة

google-playkhamsatmostaqltradent