هولندا إحدى النقاط الساخنة لتفشي فيروس كورونا

 أصبحت هولندا واحدة من النقاط الساخنة لفيروس كورونا في العالم بعد رفضها تطبيق قواعد أقنعة الوجه وفشل نظام الاختبار الخاص بها في تلبية الاحتباجات.

صورة تُظهر أشخاص يتسوقون في مدينة روتردام وسط أزمة فيروس كورونا

في الشهر الماضي ، أدى الارتفاع المفاجئ في الحالات الجديدة إلى ارتفاع معدل إصابة الفرد إلى أعلى 10 حالات في العالم ، بمعدل إصابة أسبوعي يبلغ حوالي 160 لكل 100 ألف شخص.

كان البرلمان الهولندي يناقش ، الأربعاء ، قانون الطوارئ الذي يمنح الحكومة سلطة جعل الأقنعة إلزامية في الأماكن العامة، حيث وصل المعدل اليومي للإصابات الجديدة إلى مستوى قياسي جديد يقارب 5000.

قال رئيس الوزراء مارك روته مرارًا وتكرارًا إنه لا ينوي إجبار الناس على ارتداء قناع - وهو ما تصفه منظمة الصحة العالمية بأنه أحد الأدوات الرئيسية لوقف الفيروس - بينما كرر مسؤوله الطبي الأعلى علنًا تأكيده على أن فائدته غير مثبتة .

أصبحت أقنعة الوجه إلزامية في المتاجر الألمانية منذ الصيف، في حين قررت الحكومة الهولندية الأسبوع الماضي فقط تقديم المشورة لاستخدامها في الأماكن العامة الداخلية.

على الرغم من ان استطلاع للرأي في هولندا، قال فيه ثلثا الهولنديين إن حكومتهم يجب أن تكون أكثر صرامة، كان رد روتا، الذي يواجه انتخابات في شهر مارس القادم، على سؤال حول الأقنعة في لقاء تلفزيوني يوم الثلاثاء بقوله: 'لماذا نحتاج إلى إجبار الناس؟ ...هذا من شأنه أن يجعلنا أمة الطفولية ؟ سننظر في الأمر إذا كان علينا فعل ذلك، لكنني أتأسف على ذلك.

وأعرب روتا عن أمله في أن تثبت الإرشدات الجديدة بشأن الأقنعة وساعات الإغلاق المبكرة للحانات قيمتها.

وقال: "الأرقام لا تبدو جيدة، لكن لا يمكننا رؤية آثار الإجراءات الجديدة حتى نهاية هذا الأسبوع على الأقل".

مع بلوغ معظم دول أوروبا أعلى مستويات الإصابة ، من المهم ملاحظة أن الاختبار في الموجة الأولى قد تضاءل مقارنة بتلك التي تحدث في "الموجة الثانية" من الوباء.

بعد أن تضاءلت الموجة الأولى من الإصابات في مايو (أيار)، عملت هولندا على تعزيز قدرة الاختبار ، ووعدت بأنها ستكون متاحة للجميع.

كانت الإستراتيجية تتمثل في العثور على النقاط الساخنة بسرعة ، وعزل الناس بسرعة لوقف العدوى.

وقالت المعامل إنها زادت طاقتها بمقدار الثلثين لتصل إلى 51 ألف اختبار في اليوم.

لكن الشهر الماضي ، اقتصرت الاختبارات مرة أخرى على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة.

هولندا احد النقاط الساخنة لتفشي فيروس كورونا
رسم بياني يوضح الأرتفاع بأعداد الإصابات في هولندا

هولندا احد النقاط الساخنة لتفشي فيروس كورونا
رسم بياني يوضح أعداد الوفيات في هولندا



google-playkhamsatmostaqltradent