recent
أخر الأخبار

إعدام 190 ألف دجاجة في هولندا بسبب تفشي انفلونزا الطيور

اعدمت وزارة الزراعة الهولندية اليوم الأحد 190 ألف دجاجة بعد اكتشاف بؤرة لإنفلونزا الطيور في في مزرعتين للدواجن على الأقل.

وأعدم عمال الصحة حوالي 100 ألف دجاجة في مزرعة دواجن في بلدة هيكيندورب خارج خاودا، إضافة إلى 90 ألف دجاجة في بلدة فيتمارسوم شمال فريزلاند.

وقالت وزارة الزراعة إنه في الحالتين يشتبه في انتشار "إنفلونزا شديدة العدوى من نوع H5، المسبب لإنفلونزا الطيور، وتم تعقيم المزرعتين لمنع انتشار المرض".

وتعد عملية الإعدام هذه الثالثة في البلاد خلال شهر بعد اكتشاف مرض H5N8 لأول مرة لدى الطيور البرية.

كما صدرت أوامر لمزارعي الدواجن الهولنديين بإبقاء الطيور داخل المداجن حتى إشعار آخر لمنع انتقال العدوى.

وقد فرضت وزيرة الزراعة الهولندية، كارولا شوتين، نظام احتواء وقائي داخلي لجميع مزارع الدواجن بعد اكتشاف بجعة نافقة تحمل السلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور.

وكان قد تم اكتشاف بؤر لإنفلونزا الطيور الموسمية في مزارع مختلفة بجميع أنحاء هولندا منذ أكتوبر الماضي، وألقي اللوم في ذلك على الطيور المهاجرة.

وفي سياق متصل، اصدرت عدة دول ومنها الإمارات العربية قراراً بحظر استيراد الطيور الحية الداجنة والبرية وطيور الزينة والصيصان وبيض التفقيس ومخلفاتها غير المعاملة حرارياً من المملكة الهولندية وجمهورية ألمانيا وبعض مقاطعات روسيا.

وإنفلونزا الطيور أو خُنان الطيورهو مرض طيور معدي سببه فيروسات الإنفلونزا. الطيور المائية المهاجرة - بشكل خاص البطّ البري - تشكل مستودعا طبيعيا لكلّ فيروسات الإنفلونزا.

إن أنفلونزا الطيور شديدة العدوى للدواجن (الدجاج والبط والديك الرومي) والطيور المائية البرية وغيرها.

وتأتي الإجراءات الجديدة في الوقت الذي تكافح فيه هولندا موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد الذي يصيب حوالي 6 آلاف شخص يوميا.

إعدام 190 ألف دجاجة في هولندا بسبب تفشي انفلونزا الطيور

وكالات + هاشتاغ هولندا

google-playkhamsatmostaqltradent