الحصول على الجنسية الهولندية "غير متاح" لعشرات ألاف اللاجئين

سيصبح الحصول على الجنسية الهولندية "غير متاح" لعشرات ألاف اللاجئين وفقاً لرسالة عاجلة لمنظمة اللاجئين "في_في_إن".

وتنوي الحكومة الهولندية رفع مستوى إتقان اللغه الهولندية كشرط للحصول على الجنسية من مستوى A2 الى B1 مع بدايه العام الجديد 2021. 

وقالت المنظمة أن ما بين 50 إلى 100 ألف لاجئ في البلاد لن يتمكنوا من الحصول على الجنسية الهولندية رغم انهم اجتازوا امتحانات الاندماج. بسبب شروط ومتطلبات جديدة وضعتها الحكومة أمام اللاجئين للحصول على الجنسية الهولندية .

ونقلت شبكة "أر_تي_إل" نيوز الهولندية عن متحدث باسم المجلس الهولندي للاجئين قوله : "ما تريد الحكومة فعله الآن هو جعل متطلبات اللغة للحصول على الجنسية أعلى من متطلبات الاندماج. وبالتالي ، فإن الغالبية العظمى من اللاجئين المتجنسين لم يعودوا يستوفون فجأة شروط الجنسية الهولندية"

وأضاف المتحدث: "لقد أجروا امتحانات ضمن مستويات مختلفة. بالنسبة لهم  الأن تتغير شروط اللغة بشكل مفاجئ  بعد أن اجتازوا مراحل الاندماج بالفعل ."

القانون الحالي في هولندا هو أن يتم منح طالبو اللجوء إقامة اللاجئ وتصريح إقامة مؤقت صالح لمدة خمس سنوات طالما أن الوضع في دولهم الأصلية غير آمن. ثم بعد ذلك يحق للاجئين الحصول على تصريح إقامة دائمة والتركيز على مستقبلهم في هولندا.

ومن أجل أن يصبحوا مواطنين هولنديين، يجب عليهم، من بين أمور أخرى، تلبية متطلبات الاندماج. حيث يتابعون خلال ثلاث سنوات دورات تعليمية في اللغة والثقافة والتاريخ الهولندي ويجب أن يكونوا قد اجتازوا جميع الاختبارات للحصول على الجنسية.

وفقاً لمنظمة اللاجئين "في_في_إن"، فإن هذا الإجراء له "تأثير تمييزي" وبالتالي يخلق مجموعة من "مواطني الدرجة الثانية". علاوة على ذلك، ستستمر في العمل لسنوات: سيجد اللاجئون الجدد في المستقبل صعوبة أكبر في تلبية متطلبات اللغة.

ويعتبر حزب الشعب من اجل الحرية والديمقراطية"في_في_دي" وهو أكبر الأحزاب في الائتلاف الحكومي والذي يرأسه "مارك روتا" رئيس الوزراء الحالي من مؤيدي مقترح رفع مستوى اللغة لكنه لم يعلق على عواقب الخطه لعشرات الآلاف الذين يأملون بالحصول على الجنسيه قريباً. 

حتى اللحظة لم يتم الرد على رسالة "الفي في إن" من قبل أعضاء البرلمان الهولندي ولكن تأمل منظمة اللاجئين باصدار إستثناء او إتخاذ إجراء يتيح التجنيس للأشخاص الحاصلين على مستوى A2. 

ما هي شروط الحصول على الجنسية حالياً اضغط هنا

ما هو الاندماج في هولندا اضغط هنا

الحصول على الجنسية الهولندية "غير متاح" لعشرات ألاف اللاجئين

هاشتاغ هولندا


google-playkhamsatmostaqltradent