مجلس الصحة الهولندي يصدر توصية بخصوص حملة لقاح كورونا في هولندا

مجلس الصحة الهولندي يوصي باستخدام لقاح موديرنا المضاد لفيروس كورونا بشكل رئيسي لكبار السن...

طالب مجلس الصحة الهولندي أن يلتزم مجلس الوزراء الهولندي بالتوصيات السابقة لمجلس الوزراء بتخصيص أكبر عدد ممكن من لقاحات فايزر _بيونتيك/ و موديرنا المتاحة لكبار السن .

وجاء في التوصية أن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 60 عامآ أو أكثر هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة والوفاة من جراء فيروس كوفيد -19 .

فعالية عالية

أشارت هيئة الإذاعة الهولندية "إن_أو_إس" حسبما ترجمة مدونة هاشتاغ هولندا، أن لقاح موديرنا يظهر فعالية عالية جداً بالنسبة لكبار السن.

وفقاً لمجلس الصحة فإن العاملين في وحدة العناية المركزة كانوا أول من حصلوا على حقنة، هذا يعني أن عدد اللقاحات المتاحة لكبار السن أقل .

اللقاح "آمن وفعال" بحسب رئيس المجلس بارت يان كولبيرخ، كما نقلت عنه هيئة الإذاعة الهولندية وترجمة مدونة هاشتاغ هولندا، حيث لا توجد مؤشرات على أن اللقاح أقل فعالية ضد السلالة الجديدة لفيؤوس كورونا و التي ظهرت في بريطانيا فيروس كورونا .

اذا كانت الغالبية العظمى من لقاحات موديرنا و فايزر مخصصة لكبار السن، فهذا يرجح إمكانية تطعيم لقاح كورونا لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامآ تقريباً في هولندا قبل أبريل .

وقال  كولبيرخ: إن جائحة كورونا تتغير بشكل مستمرار ولا يزال تسجيل اللقاحات المستقبلية غير مؤكد ولا يمكن توقع تسليم اللقاحات في وقت طويل جداً".

ونصح كولبيرخ أنه يتم اعطاء الأولوية للتطعيم ضد فيروس كورونا وتخصيص اللقاحات المتوفرة حالياً وكذلك اللقاحات المتوقع وصولها في الأسابيع والأشهر القادمة للمسنين ".

لقاح موديرنا متوفر بكميات صغيرة نسبياً. وهذا هو سبب رغبة المجلس في استخدام 90٪ من لقاحي فايزر و موديرنا لتطعيم كبار السن الذين يتجاوزا 60 عاماً ، بدءاً من الأقدم.

تطعيم كبار السن يحقق مكاسب

يعتقد المجلس أن تطعيم كبار السن ضد فيروس كورونا يحقق أكبر قدر من المكاسب الصحية.

وبحسب مجلس الصحة فإن التطعيم السريع للمسنين يخفف من الضغط على المستشفيات ويقلل من حالات المرضى المصابة بفيروس كورونا وتتلقى علاجها في المستشفيات , كما يمنع تفشي المرض في مؤسسات الرعاية الصحية .

وكشفت الأرقام الجديدة أن مستوى خطر الوفاة بفيروس كوفيد -19 في وحدات العناية المركزة والتمريض أعلى بكثير للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عام مقارنة بالأشخاص المصابين بأمراض مزمنة .

"جميع الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخامسة والسبعين تقريباً سيتلقون اللقاح في الربع الأول من الحملة".

وحسب "إن_أو_إس" فإن الغالبية العظمى من لقاحات موديرنا و فايزر مخصصة لكبار السن، فيمكن تطعيم جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاماً تقريباً في هولندا قبل شهر أبريل/نيسان القادم.

وستشمل حملة التطعيم ضد فيروس كورونا أكثر من 1.4 مليون من كبار السن. ويأمل المجلس أن تستمر عمليات تسليم اللقاحات وفقاً لما هو مخطط لها.

ينصح مجلس الصحة الحكومة بمراعاة تأخر أو انخفاض عمليات تسليم اللقاحات. وفقاً للمجلس، يجب تنظيم برنامج التطعيم بطريقة تجعل من الممكن في مثل هذه الحالات الاستمرار في اتباع الاستراتيجية المختارة بالفعل.

وأشارت "إن_أو_إس" أن وزارة الصحة حتى الآن لم تحدد كيف ومتى سيتم نشر الإمداد الأول من لقاح كورونا موديرنا.

مجلس الصحة الهولندي يصدر توصية بخصوص لقاح كورونا
مخطط يظهر من الأشخاص الذين سيتلقون لقاح كورونا أولا في هولندا وفقاً لخطط الحكومة الهولندية

هاشتاغ هولندا

google-playkhamsatmostaqltradent