recent
أخر الأخبار

الحكومة الهولندية تحسم الجدل حول تراجعها عن قرار حظر التجول ودعوات جديدة للتظاهر

الحكومة الهولندية تحسم الجدل حول تراجعها عن قرار حظر التجول

قالت هيئة أن مجلس الوزراء لن يلغي حظر التجول ونقلت عن وزير المالية هوكسترا هذا الصباح قوله: "لن نستسلم لبعض الحمقى". ووافق هوكسترا في رأيه وزير العدل والأمن غرابرهاوس: "يبدو أن مجموعات صغيرة تجد أنه من الضروري القيام بأعمال شغب. لكن هذا ليس بسبب سياسة كورونا، لأنك لست مضطراً إلى اقتحام متجر من أجل ذلك."

يقول غرابرهاوس إن الشرطة و قوات الحرس الملكي الهولندي يتخذون إجراءات صارمة ضد مثيري الشغب. وسوف يخضعون للقانون ويمكن أن يحكم عليهم بالسجن غير المشروط.

وأدان رئيس الوزراء المنتهية ولايته روته الاضطرابات التي وقعت في الأيام القليلة الماضية. ووفقا له، فإن أعمال الشغب "ليس لها علاقة بالاحتجاج أو النضال من أجل الحرية". وقال روتا: يجب أن يتوقف هذا العنف الإجرامي على حد قوله.

وقال رئيس مجلس الأمن الوطني هوبرت برولس إنه رغم تفهمه لأسباب غضب المحتجين، فإن صبر الهولنديين الآن سيؤدي في نهاية المطاف إلى استردادهم لحرياتهم في وقت أسرع. وقال برولس إن الذين شاركوا في أعمال العنف ليسوا محتجين بل "مشاغبين يتسترون بكورونا".

واندلعت أعمال الشغب وتجددت الصدمات بين المتظاهرين والشرطة في عدة مدن في هولندا احتجاجاً على فرض حظر التجول في البلاد، واعتقلت الشرطة ما لا يقل عن 150 شخصاً.

ونقلت هيئة الإذاعة الهولندية "إن_أو_إس" عن الشرطة أن عدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم خلال أعمال الشغب التي اندلعت في مدن هولندا احتجاجا على حظر التجول ، تجاوز 150 شخصا.

وسرعان ما انتشرت أعمال العنف لتشمل عموم البلاد، وبضمنها مدن أمستردام وتيلبورغ وأنشيده وهارلم ودينبوش وغيرها.

مدينة دينبوش

وفقاً لرئيس بلدية " مدينة دينبوش" ميكرز إن السلطات كان لديها تقارير حول اضطرابات قد تحصل، لكن الأمور سارت بسرعة كبيرة. 

وأضاف العمدة أنه في غضون عشر دقائق، جاءت مجموعة من حوالي ثمانين رجلاً إلى وسط المدينة. كان ذلك مؤلماً لأننا لم نتمكن من التعامل مع هذا. عندما وصلت شرطة مكافحة الشغب، تم وضع حد لهم في غضون خمسة عشر دقيقة. ، لكنني اعتقدت أن ذلك كان متأخر جداً " لذلك أعلن ميكرز بالفعل عن فتح تحقيق في هذا الأمر.

واعتقلت الشرطة ما يقارب من 52 شخص من بينهم 50 ما زالوا رهن الاحتجاز، معظمهم تقل أعمارهم عن 25 عاماً ،

وأضاف ميكرز ، الذي سوف يلجأ للحديث مع الأباء: "أبقوا أبنائكم وبناتكم في المنزل. ارعوا وساعدوا بعضكم البعض." 

يقول ميكرز إن الشباب الذين تم اعتقالهم لا يزال أمامهم مستقبل في دن بوش. "دعونا نعطيهم ذلك".

يقول العمدة إنه أصيب بالقشعريرة من أعمال الشغب الليلة الماضية. "لأننا رأينا مدينتنا الجميلة يتم تدميرها من قبل الأوغاد ومثيري الشغب واللصوص" على حد تعبيره. 

وأكد رئيس البلدية "ميكرز" إنه لا يستطيع تهدئة مخاوف الناس من تكرار أعمال العنف مثل تلك التي حدثت الليلة الماضية. "أبذل قصارى جهدي ، نفعل كل ما في وسعنا لتجنب ذلك. لكن لا يمكنني أن أكون في كل مكان ، وهذا ينطبق أيضاً على الشرطة".

نهب وشغب

وحطم مثيرو الشغب النوافذ ونهبوا المتاجر، ودمروا محطات الحافلات وأضرموا النيران وهاجموا الشرطة بالألعاب النارية والحجارة.

وتحرك المحتجون في الشوارع في مجموعات كبيرة وقاموا بأعمال شغب ونهب في حوالي 10 مدن، بما في ذلك أمستردام ولاهاي وروتردام.

هذا وانتشرت دعوات جديدة للتظاهر مساء اليوم عبر وسائل التواصل الإجتماعي. 

الحكومة الهولندية تحسم الجدل حول تراجعها عن قرار حظر التجول ودعوات جديدة للتظاهر
المدن التي شهدت أعمال شغب - هولندا

هاشتاغ هولندا



google-playkhamsatmostaqltradent