هولندا تبدأ إعطاء لقاح كورونا قبل موعد حملة التطعيم

رضخت الحكومة الهولندية للضغط العام وأعلنت أنها سوف تبدأ إعطاء لقاح كورونا للعاملين في مجال الصحة هذا الأسبوع

أعلنت الحكومة الهولندية يوم أمس الاثنين أنها ستبدأ عمليات التطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد -19) قبل يومين من موعدها، وذلك في أعقاب موجة انتقادات من الجمهور والمعارضة.
وقال وزير الصحة "هوغو دي يونغ"، إنه "سيتم تطعيم الممرضات والأطباء الذين يعالجون مرضى كوفيد-19 أولاً اعتباراً من بعد غد الأربعاء".
وتعرض الوزير لانتقادات بسبب البداية المتأخرة وخطة التطعيم غير الواضحة ومن المقرر أن يستجوبه البرلمان اليوم الثلاثاء.
وطالبت المستشفيات وخدمات الطوارئ الطبية الأسبوع الماضي بتلقيح موظفيها أولاً. وبسبب التدفق الهائل لمرضى كوفيد-19 وغياب الموظفين، تردد أن أن المستشفيات على وشك الانهيار.
ووافق دي يونغ على تطعيم 30 ألف ممرض وطبيب في المستشفيات في الوقت الحالي.
ومن المقرر أيضاً أن تبدأ تطعيمات موظفي دور الرعاية في هيئة صحية في فيجيل في جنوب شرق هولندا الأربعاء، مع فتح مراكز التطعيم في جميع أنحاء البلاد في الأسبوع التالي.
ولا يزال من غير الواضح متى سيتم تطعيم المجموعة المعرضة للخطر من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاماً والذين يعانون من أمراض مسبقا.
وكان إيلاء أولوية للعاملين بالمستشفيات تغييرا آخر في الخطة. وكانت الخطط الأولية تدعو إلى تلقيح العاملين في دور رعاية المسنين.
ولكن العاملين بالمستشفيات قالوا إن نظام الرعاية الصحية بدأ يتعرض لضغط فيما ترتفع أعداد الإصابات وغياب الأطقم وسط ارتفاع حالات العدوى.
ورغم أن الاتحاد الأوروبي أقر استخدام لقاح بيونتيك/فايزر الألماني الأميركي ضد مرض "كوفيد19-" الذي يسببه فيروس كورونا الشهر الماضي، فإن هولندا هي الدولة الوحيدة بالاتحاد الأوروبي التي لم تبدأ بعد حملات التطعيم. وقد تم تخزين حوالي 175 ألف جرعة لعدة أيام في منشأة في شرق البلاد. 
وكانت الحكومة الهولندية قد قالت إنها بحاجة لمزيد من الوقت للتأكد من أن حملات توزيع اللقاحات سوف تسير بسلاسة. وقالت إن حدوث أي مشكلة في البداية كان من شأنه أن يقلل الثقة في البرنامج.
وكانت الخطة تنص على بدء التطعيم في موعد أدناه الثامن من يناير، حتى بشكل رمزي قبل البداية الشاملة في 18 يناير.
ولكن التأجيل أدى إلى انتقادات من العاملين في مجال الصحة حيث قالوا إن الحكومة تعرض للخطر حياة الأشخاص في الوقت الذي يوجد فيه 175 ألفا جرعة من اللقاح بدون استخدام في مستودع بشرق البلاد.
هولندا تبدأ إعطاء لقاح كورونا قبل موعد حملة التطعيم
google-playkhamsatmostaqltradent